الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 15:01

كلينتون تقول إنه يتعين على نظام القذافي القيام بأفعال تظهر وقف إطلاق النار

كل العرب
نُشر: 18/03/11 07:40,  حُتلن: 07:51

وزير الخارجية الليبي موسى كوسا:

ليبيا حريصة على حماية كل المدنيين وتقديم الخدمات الانسانية لهم، واحترام حقوق الانسان والالتزام بالقانون الدولي واتخاذ جميع الاجراءات لسلامة الرعايا الاجانب الموجودين على اراضيها

أوباما وساركوزي وكاميرون أعلنوا أن ليبيا يجب أن توقف فوراً أعمال العنف ضد المدنيين وتمتثل لقرار مجلس الأمن الدولي

وزير الخارجية الألماني غويدو فسترفيلي أعلن اليوم الجمعة أن أي جندي ألماني لن يشارك في تدخل عسكري في ليبيا، لأن ذلك يحمل "مخاطر كبيرة"

أوباما اتصل بساركوزي وكاميرون، بعد اعتماد القرار الذي يفرض منطقة حظر جوي ويجيز استخدام القوة ضد ليبيا، للتنسيق بشأن استراتيجة التعامل مع ليبيا

العقيد الليبي معمر القذافي:

لا رحمة ولا شفقة ومعا سوف نقلب عليكم حيطة حيطة

حلت ساعة الحسم خلاص وبكرا رح تتحرر بنغازي وسيتم تفتيش كل المنازل في المدينة

اهل قطر قد فقدوا عقولهم وهناك عناصر جاءت من مصر المهزومة وتونس المنكوبة لمحاربة جيش ليبيا

أعلن وزير الخارجية الليبي موسى كوسا الجمعة أن ليبيا قررت "الوقف الفوري لاطلاق النار ولجميع الاعمال العسكرية"، مؤكدا أن بلاده "ملتزمة بقبول قرار مجلس الامن الدولي". وقال كوسا "ليبيا حريصة على حماية كل المدنيين وتقديم الخدمات الانسانية لهم، واحترام حقوق الانسان والالتزام بالقانون الدولي واتخاذ جميع الاجراءات لسلامة الرعايا الاجانب الموجودين على اراضيها".
وأكد التزام بلاده بما "تضمنه القرار 1973 بشأن حماية المدنيين ووحدة التراب الليبي". واضاف إن "الدولة تشجع فتح قنوات الحوار مع جميع الاطراف".

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

مهاجمة بنغازي
توعّد العقيد الليبي معمر القذافي بمهاجمة بنغازي خلال الليل لانهاء ما وصفه بالمهزلة، بينما رد اهالي بنغازي المتواجدين في الساحات والشوارع بالهتافات ضد القذافي. وقال القذافي بغضب: حلت ساعة الحسم خلاص، وتابع" بكرا رح تتحرر بنغازي . واتهم القذافي الثائرين على حكمه بالخونة وقال ": سيتم تفتيش كل المنازل في المدينة واستشهد بالاية الكريمة " الا من اكره وقلبه مطمئن بالايمان". في سياق دعوته للضباط والجنود الذين انشقوا عنه وانضموا للثورة وقال: "بكرا تعود بنغازي افراح وزغاريد واغاني والعاب نارية". كما توعد القذافي اهالي بنغازي بالدمار والقتل والملاحقة وهدم حيطان البيوت عليهم اذا هم لم يستسلموا.

ويأتي حديث القذافي قبيل ساعات قليلة من تصويت مجلس الامن على فرض حظر جوي على ليبيا واحتمال توجيه ضربات عسكرية. واضاف القذافي في حديث عبر الاذاعة اذاعها التلفزون الليبي خلاص جايين،"لا رحمة ولا شفقة ومعا سوف نقلب عليكم حيطة حيطة".
وهاجم القذافي قطر ومصر وتونس وقد بدا عليه التوتر، ودعا اهالي بنغازي الى القاء السلاح معلنا العفو عن كل من يسلم سلاحه. وقال: "إن اهل قطر قد فقدوا عقولهم, وان هناك عناصر جاءت من مصر المهزومة, وتونس المنكوبة لمحاربة جيشه". واختتم القذافي خطابه بكلمة "الله اكبر".



مطالبة ليبيا بوقف إطلاق النار على المدنيين
وأعلن الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون أن ليبيا يجب أن توقف فوراً أعمال العنف ضد المدنيين وتمتثل لقرار مجلس الأمن الدولي، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية اليوم الجمعة. وقال البيت الأبيض مساء أمس الخميس في بيان إن أوباما اتصل بساركوزي وكاميرون، بعد اعتماد القرار الذي يفرض منطقة حظر جوي ويجيز استخدام القوة ضد ليبيا، للتنسيق بشأن استراتيجة التعامل مع ليبيا.

العمل مع العرب
وأضاف أن "القادة اتفقوا على أن على أن ليبيا يجب أن تمتثل فوراً بكافة بنود القرار، وأن توقف أعمال العنف ضد السكان المدنيين في ليبيا". كما "اتفق القادة على تنسيق الخطوات المقبلة بصورة وثيقة ومواصلة العمل مع العرب وغيرهم من الشركاء الدوليين لضمان تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي حول ليبيا".
ومن ناحيته، أعلن الأمين المساعد لوزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم أن ليبيا مستعدة لوقف إطلاق النار ضد المتمردين. وقال في مؤتمر صحافي "إننا جاهزون لهذا القرار، لكننا نحتاج أن نتكلم مع طرف محدد لنناقش كيفية تطبيقه". وأضاف "سوف نتعامل مع هذا القرار بإيجابية، وسنؤكد نيتنا هذه من خلال ضمان حماية المدنيين".

مخاطر كبيرة
وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الألماني غويدو فسترفيلي الجمعة أن أي جندي ألماني لن يشارك في تدخل عسكري في ليبيا، لأن ذلك يحمل "مخاطر كبيرة"، مبرراً امتناع بلاده عن التصويت في مجلس الأمن.
وقال في بيان "ما زلنا مرتابين جداً من خيار تدخل عسكري مقرر في هذا القرار (الذي أصدره مجلس الأمن الدولي). إننا نرى فيه مخاطر كبيرة. لهذا السبب لا يمكننا أن نقر هذا الجزء من النص". وأكد أن "الجنود الألمان لن يشاركوا في أي تدخل عسكري في ليبيا". 

الاتحاد الأوروبي: قرار مجلس الأمن يشكل أساسا قانونيا واضحا للتدخل في ليبيا
رحب الاتحاد الأوروبي صباح الجمعة بقرار مجلس الأمن الذي يسمح بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا باعتباره "أساسا قانونيا واضحا" لأعضاء المجتمع الدولي "لتوفير الحماية للمدنيين".
جاء ذلك في بيان مشترك أصدره رئيس المجلس الأوروبي، هيرمان فان رومبوي والممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بعد ساعات فقط من صدور القرار ليل الخميس في نيويورك.

قلق عميق
وأكد المسئولان الأوربيان على أهمية تنسيق الجهود عن كثب مع كل من الأمم المتحدة والمنظمتين الإقليميتين الأخريين اللتان ساندتا منطقة حظر الطيران، وهما جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي.
وقالا:" نشدد على قلقنا العميق إزاء وضع الشعب… نحن نؤيد تماما مطلب الأمم المتحدة بإنهاء كامل للعنف وجميع الهجمات ضد المدنيين وإساءة معاملتهم، وعلى إيجاد حل للأزمة". ووافق مجلس الأمن على القرار بأغلبية عشرة أصوات مقابل عدم رفض أي من الأعضاء، فيما امتنعت الصين وروسيا والبرازيل والهند وألمانيا عن التصويت. ومن المقرر أن يجري الاتحاد الأوروبي مباحثات حول ما يمكن اتخاذه من إجراءات أيام 21 و 24 و 25 آذار/ مارس الجاري.

 

الضربات الجوية ضد النظام الليبي تبدأ في "غضون ساعات" والقذافي يهدد بتحويل حياة من يهاجم ليبيا الى "جحيم
بعد ساعات فقط على اتخاذ مجلس الامن قرارا بفرض حظر جوي على ليبيا بغالبية 10 اصوات
مقابل تحفظ خمس دول، اعلنت قطر وفرنسا وعدد من الدول الاوروبية اليوم الجمعة البدء في عملية عسكرية ضد نظام العقيد القذافي في غضون ساعات.
واعلنت وزارة الخارجية الليبية بعد ظهر اليوم انها ستوقف كافة العمليات العسكرية "فورا". وتحدث وزير الخارجية الليبي موسى كوسى الجمعة عن "الوقف الفوري لاطلاق النار ولجميع الاعمال العسكرية"، مؤكدا انها ملتزمة بقبول قرار مجلس الامن الدولي.

كلينتون تقول إنه يتعين على نظام القذافي القيام بأفعال تظهر وقف إطلاق النار
قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة غير مقتنعة بما يقوله نظام القذافي وإنه ينبغي على الحكومة الليبية القيام بأفعال تظهر وقف إطلاق النار.
وقالت كلينتون "لن نرد أو نقتنع بالكلمات وسيكون علينا أن نرى الأفعال على الأرض وهذا ليس واضحا بعد على الإطلاق."
وأضافت "سنواصل العمل مع شركائنا في المجتمع الدولي للضغط على معمر القذافي للرحيل ولدعم الطموحات المشروعة للشعب الليبي.
وأشارت كلينتون يوم الجمعة إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا مجرد خطوة أولى وإن المجتمع الدولي سيواصل النظر في الخيارات.
وأضافت أن القرار "مجرد خطوة مهمة".
هذا وقد توصل الأوروبيون الجمعة إلى اتفاق مبدئي بشأن فرض عقوبات جديدة معززة ضد أحد عشر شخصا، وخصوصا أعضاء في حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي، وتسع كيانات ليبية جديدة، كما أفادت مصادر دبلوماسية.




















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237664.27
BTC
0.51
CNY