الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 17:02

4 خطوات لحماية الأطفال من مرض السكر

كل العرب
نُشر: 16/03/11 18:10,  حُتلن: 07:58

التمارين تلعب دور أساسيا في الوقاية من مرض السكري

الخطوة الأولى في صد مرض السكري هو أتخاذ الإجراءات الوقائية المتعلقة بالأكل

للأسف مرض السكري في إرتفاع. بالإضافة الى ذلك هناك عدد متزايد من الأطفال الذين يعانون من مرض السكر. ولكن لا تدعي ذلك يثير قلقك، إذا قمت بإتخاذ الخطوات المناسبة فسوف تساعدي الوقاية من هذا الوباء العالمي.


صورة توضيحية

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، كل سنة يتم تشخيص 13,000 طفل مصاب بمرض السكر النوع الاول. ولكن الأمر المزعج حقا، هو تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التي تشير الى أن هناك زيادة ملحوظة في عدد الأطفال المصابين بهذا النوع من السكري كل سنة. السمنة تضع الأطفال في خطر أكبر للإصابة بهذا المرض. لذا، ماذا يمكن أن يفعل الأهل لخفض خطر الإصابة.
الخطوات:

خطوة 1 : الوقاية تبدأ من البيت
يتفق الخبراء بأن الوقاية من مرض السكر تبدأ في البيت. يقول دوغ فارير، مؤلف سلسلة Fat to Skinny ، "الأهل يمسكون بزمام الأمور عندما يتعلق الأمر بالحمية الغذائية الصحية لأطفالهم." وينصح فارير بضرورة شرح المرض للأطفال المصابين، "ثقف أطفالك عن المرض حتى يعرف الطفل ما يجري في جسده، يمكنك الإستعانة ببعض الكتب الطبية والمصطلحات السهلة لإيصال المعلومة للطفل المصاب."

خطوة 2: السماح للأطفال بإختيار الأطعمة الصحية
الخطوة الأولى في صد مرض السكري هو أتخاذ الإجراءات الوقائية المتعلقة بالأكل، تقول أخصائي الحميات جينيفر هاس، " تقريبا كل الأمراض ترتبط بطريقة ما بنوع الغذاء، وخاصة مرض السكري، السكريات البسيطة هي المذنب الأساسي وهذا يتضمن مأكولات مثل الصودا، الكوكيز، الرقائق والمخبوزات".
والنصيحة ببساطة هي تقديم بدائل صحية لتقليل خطر الإصابة بمرض السكر.
تأكدي من أن وجبات الطعام تتضمن البروتين، وليس النشويات فقط. تخلصي من الخبز الأبيض وجربي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

خطوة 3: التعاون العائلي لمكافحة المرض
يجب أن تشارك العائلة كلها في النمط الغذائي الصحي. لا يوجد شخص محصن ضد الإصابة بمرض السكري، فالكل يجب أن يتبع أسلوب حياة صحي. لذا لا تشتري مكونات مختلفة احدها غني بالسكريات للأطفال الذين لا يعانون من السكري وأخرى صحية وخالية من السكريات للطفل المصاب بالسكري، وجود طفل مصاب يعني إحتمال إصابة أي فرد من العائلة، لذا أحرصي على تعزيز السلوك الجيد لكل أفراد العائلة. لا تطعمي عائلتك السموم.

خطوة 4: الإلتزام بالتمارين
تلعب التمارين دور أساسيا في الوقاية من مرض السكري. تقول هاس، " التمارين، خصوصا بعد وجبات الطعام تساعد في الحفاظ على مستويات سكر الدم الطبيعي". حاولي تغير النمط المعيشي لعائلتك، تقليل ساعات مشاهدة التلفاز، تصفح الانترنت، واللعب بالعاب الفيديو يساهم لدرجة كبيرة في تخفيف الوزن، زيادة جريان الدم، تقليل تركيز السكر في الدم، ورفع الطاقة للكبار والصغار.
 

مقالات متعلقة