الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 21:02

اتهامات لإدارة مجلس كفرياسيف بالتقاعس والتقصير في مواجهة مخطط شارع6

محاسن ناصر -
نُشر: 15/03/11 22:12,  حُتلن: 08:09

عضو مجلس كفرياسيف المحلي نعيم شحادة
 
المجلس كان نائماً لعدة سنوات والآن يدعونا لجلسة جديدة لبحث الموضوع

عوني توما رئيس المجلس
 
نحن من يوجه اصابع الاتهام للادارة السابقة للمجلس على التفريط اراضي كفر ياسيف

المهندس إميل جريس

شارع "عابر إسرائيل" أقرّ في أراضي كفرياسيف سنة 2007 وكان هنالك مساران مقترحان أحدهما كان سيوفر للقرية إمكانية التوسع بـ582 دونمًا إلى الغرب

في أعقاب ما تم الكشف عنه مؤخرًا حول المخطّط اللوائي 2/9/2 وشارع عابر إسرائيل (رقم 6) وخط سكة الحديد المار في الجهة الغربية لكفرياسيف والأخطار المحدقة بكفرياسيف جراء هذه المخططات، كشف المهندس الكفرساوي إميل جريس عن وثيقة خطيرة توضح مدى الضرر الذي تعرَّضت له كفرياسيف خلال التخطيط لشارع 6. وهذه الوثيقة تتعلق برسالة بتاريخ 08/02/2006 من شركة عابر إسرائيل.


إميل جريس

تنص الرسالة على أن مسار شارع 6 المار في أراضي كفرياسيف كان لا يزال في طور التخطيط الأولي وأنه كانت هناك إمكانيتان لتخطيط الشارع. وترفق الشركة بالرسالة خارطة تشمل الإمكانيتين المطروحتين وتظهر المسار المقترح الحالي والمسار المقترح الثاني والذي يقع غرب المسار الحالي بما يضمن إنقاذ 582 دونما من الأراضي التي التهمها المسار الحالي. هذه الرسالة كما يقول المهندس إميل جريس تؤكد انه كان بالإمكان التحرك باكرا وتغيير مسار الشارع وضمان احتياطي مستقبلي من الأرض لكفرياسيف.
أما عن المسار التنظيمي لاتخاذ القرارات النهائية في ما يتعلق بإقرار الخرائط الخاصة بشارع 6 وسكة الحديد فيقول المهندس إميل جريس: "في تاريخ 4/07/2006 عقد المجلس القطري للتنظيم والبناء جلسته رقم 474 وتقرر فيها تحويل الخرائط المتعلقة بتخطيط شارع 6 (تاما 3 - د 11) من مفرق العياضية حتى الحدود اللبنانية، ومخطّط سكة الحديد تاما 21/23 المحاذية لمسار الشارع، إلى اللجان اللوائية". ويضيف جريس: "في 28/11/2006 قررت اللجنة الخاصة بالتخطيط والتابعة للمجلس القطري للتنظيم والبناء أن توصي لهيئة المجلس القطري بإقرار الخرائط المقدّمة. وشارك في هذه الجلسة المخطِّط خليل الفاهوم، وهو المهندس المسؤول من قبل لجان التنظيم عن العلاقة مع مجلس كفرياسيف بما يتعلق بالتخطيط لشارع 70 وشارع 6".ويقول جريس: "في 5/12/2006 أقر المجلس القطري للتنظيم والبناء في جلسته رقم 479 الخارطتين (الشارع 6 وسكة الحديد) وتم رفع قراره هذا إلى الحكومة. وفي 25/02/2007 أقرَّت الحكومة خارطة السكة وفي 27/06/2007 أقرَّت خارطة الشارع وتم النشر عن ذلك في الجريدة الرسمية.

مرحلة التخطيط التفصيلي بشكل متقطع!!
ويضيف المهندس إميل جريس قائلا: "السلطات المحلية ذات العلاقة أُبلغت في سنة 2002 بمخطط الشارع. ومنذ ذلك الحين إلى سنة 2006 كان هناك جمود حول كل الموضوع. ولم تتم أي خطوة رسمية إلى أن بدأ المسار الثاني الذي نحن بصدده، والسؤال المطروح اليوم هو: ماذا بعد؟ برأيي أننا دخلنا مرحلة التخطيط التفصيلي حيث يتم التخطيط بشكل متقطع. وهناك إمكانية للاعتراض على المقاطع المتعلقة به والتأثير على مسار الشارع. وكون الجهة الغربية هي المتنفس الوحيد أمام كفرياسيف للتطور مستقبلا فهذا يشكل إمكانية للضغط باتجاه إجبار المجلس القطري للتنظيم والبناء على نقل مسار الشارع إلى المسار الثاني الغربي وإنقاذ 582 دونمًا لمصلحة كفرياسيف. وهذا منوط بعمل رسمي من قبل السلطة المحلية بدعم ومتابعة مهنية وشعبية"
عضو المجلس المحلي عن المعارضة نعيم شحادة (أبو عصام) قال: "أن دور مجلس كفرياسيف المحلي، رئيساً وإدارة وقسم هندسة، كان مقصِّرًا إلى حد كبير في هذه القضية. فنحن نتحدث عن مسار تخطيطي عبر سنوات 2000 و2002 و2010 و2011 وكل ذلك من أجل إزاحة الخطر عن احتياطي منطقة التطور والبناء المستقبلي لكفرياسيف. وللأسف الشديد يتبين الآن أن مجلسنا كان نائما. القرار المتعلق بمسار الشارع تم اتخاذه سنة 2007 ولم يفعل المجلس شيئا سوى الدعوة إلى عقد جلسات، ولا يوجد أي شيء عملي على أرض الواقع"


نعيم شحادة

قرارات وجلسات بدون تحريك ساكن!!
ويكشف أبو عصام أنه: بتاريخ 19/02/2002 عقد المجلس جلسة وابلَغَنا الرئيس انه تسلم رسالة من المهندس خليل الفاهوم تتعلق بمسار الشارع المذكور واتخذت في هذه الجلسة سلسلة قرارات لمتابعة الأمر ومواجهته وللأسف الشديد مرة أخرى فان المجلس المحلي لم يفعل شيئا. والسؤال الشرعي المطروح اليوم هو أن الخارطة طُرحت واُعدت في 2006 وأُقرت رسميا في 2007، وتم النشر عن ذلك في الجريدة الرسمية وتم إبلاغ المجالس المحلية ذات الصلة بهذا الأمر ومن ضمنها مجلسنا المحلي طبعا، ولم يحرك ساكناً.. والآن يدعونا إلى جلسة أخرى لبحث الموضوع من جديد.
ويلخص أبو عصام بالقول: بالطبع القضية ليست شخصية ولا مكان هنا لأي حسابات شخصية. أمامنا قضية غاية في الأهمية ويجب التصرف بحكمة ومسؤولية، فالموضوع يتعلق بمستقبل كفرياسيف وأجيالها ومن الطبيعي جدا أن نقوم بكل الخطوات لإزالة خطر الشارع وسكة الحديد المرافقة له، عبر الاتصالات مع لجان التخطيط بمساعدة المخطط المهندس خليل الفاهوم والعمل البلدي الرسمي والشعبي حتى التوجه إلى القضاء لضمان حقنا وحق أجيالنا القادمة. فنحن أمام ثلاثة مشاريع تخطيط وكل مشروع لا يقل خطرًا عن الآخر. هناك خارطة "تمام 2/9/2" التي تم الكشف عنها مؤخرا والتي تتحدث عن توسيع مسطحات البناء للقرى الأربع. وهذه الخارطة ما تزال في مرحلة الإقرار ويجب التحرك السريع لوقفها وإجراء التعديلات اللازمة عليها. وهناك خارطتا شارع 6 وسكة الحديد اللتان تم إقرارهما سنة 2007 ولم يتحرك المجلس لضمان مصالح أهل كفرياسيف المستقبلية.


عوني توما

توما: لن نصمت على هذه المخططات التي تضر بكفرياسيف
عوني توما رئيس المجلس المحلي في كفرياسيف عقب على ما جاءت به المعارضة بقوله: "نحن الذين نتهم الادارة السابقة للمجلس في التفريط باراضي كفر ياسيف فمن يدعي اليوم اننا نفرط ونستغني عن اراضي قريتنا ونوافق مع مخططات السلطة وافق قبل فترة عليها بنفسه".
ويضيف توما: " اليوم نحن لن نوافق على مثل هذه المخططات واريد ان اذكر الجميع انه وفي احدى جلسات المجلس المحلي خرجنا بقرار موحد بالاعتراض على مخطط لجنة التنظيم والبناء وبعثنا برسالة احتجاج لمراقب الدولة ايضا، وقد التقيت بحاكم اللواء واعربت امامه عن معارضتنا الشديدة لمثل هذا التخطيط الذي يمس باراضي القرية والقرى المجاورة مثل: (جولس وابو سنان) حيث قدمت سلطاتهم المحلية ايضا اعتراضاً عليه، نحن لسنا صامتون ولن نوافق ولا بأي شكل من الاشكال على هذه المخططات الا اذا كان بها ما يصب بمصلحة اهالي كفر ياسيف فقط".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248339.54
BTC
0.51
CNY