الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

التصعيدات بالساحة الليبية اثر المواجهات الدامية أطول امدا مقارنة مع تونس ومصر

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 15/03/11 14:49,  حُتلن: 17:04

استخدام القذافي مرتزقة وسيطرته على الاطر البحرية والجوية يعني استنفاد جميع موارده وقدراته المسلحة

زحف قوات القذافي واسترداد ما استرد من مناطق في ارجاء البلاد الى سيطرته قد توقف بالامس عند البريقة النفطية

 ادراج حظر الطيران فوق الاراضي الليبية على رأس جدول اعمال الناتو المجتمع اليوم يشير الى رقي الجدية في النبرة الدولية حيال هذا الشأن

فيما خصصت الفاسنانشال تايمز كلمتها للشأن البحريني خصت صحيفة الاندبندنت كلمة تحريرها للتدخل الاجنبي وفرض حظر للطيران فوق الاراضي الليبية. حيث افتتحت الصحيفة كلمتها المعنونة بـ "اي تدخل يجب ان يستند على القانون الدولي", بالقول ان التصعيدات الطارئة على الساحة الليبية في اثر المواجهات الدامية ما بين قوات القذافي والمعارضة كانت اكثر كلفة واطول امدا مقارنة بجارتها التونسية والمصرية. واشارت الى ان استخدام القذافي مرتزقة وسيطرته على الاطر البحرية والجوية يعني استنفاد جميع موارده وقدراته المسلحة. ونوهت الى ان زحف قوات القذافي واسترداد ما استرد من مناطق في ارجاء البلاد الى سيطرته قد توقف بالامس عند البريقة النفطية. غير ان سقوطها في يديه مرة اخرى يعني عدم وقوف شيء بينه وبين العارضة تقريبا. اضف الى هذا التراجع واستنفاد الطاقات لدى المعارضة غير المدربة عسكريا لمواجهة عدوان القذافي الى جانب احادية هدف وهو السيطرة دون اي شيء اخر يعجل من ضرب المجتمع الدولي ضربة القاسمة وانهاء القذافي الذي فقد شرعيته عالميا ومساندة المعارضة الليبية.

فرنسا تعجز عن إقناع مجموعة دول الثماني بالتدخل العسكري لإنهاء الثورة في ليبيا

الشرعية الدولية
لان الطبيعة والسليقة كما جاء في كلمة الصحيفة تقتضي الوقوف الى جانب المعارضة المطالبة بالديمقراطية فالتاريخ الى جانبها مهما تفاوت مده وجزره الا ان النهاية ستكون في صالحها. لذا يبقى السؤال العالق منذ حين الان, وهو هل نآزرهم وكيف؟ وأحرز توجه الجامعة العربية (باستثناء سوريا والجزائر) الى الامم المتحدة مطالبة بفرض حظر جوي على ليبيا تقدما كبيرا في سلب الشرعية الدولية من تحت اقدام القذافي الامر الذي يسهل المناداة بتنحيه اكثر قليلا. غير ان الدعم البريطاني والفرنسي لهذه التكتيكية لم يحظ بالشعبية التامة اذ عجز عند اقناع بعد من حلفائه الاوروبيين دعم هذا الحظر حيث اظهرت المانيا وايطاليا برودا حيال مثل هذا التدخل فيما رفضته تركيا رفضا تاما. فضلا عن البرود والتخبط والعزلة التي لزمتها الولايات المتحدة حيال التدخل العسكري في ليبيا حتى وقت قصير. غير ان ادراج حظر الطيران فوق الاراضي الليبية على رأس جدول اعمال الناتو المجتمع اليوم يشير الى رقي الجدية في النبرة الدولية حيال هذا الشأن.

الحذر مطلوب
ومن التطورات التي يتوجب عدم التقليل من شأنها والتي قد تسود في حال فرض حظر الطيران هذا والذي يعتبر مكلفا وعصيبا كما هو الحال هي انتقال الاقتتال والمواجهة بطريقة ما على الارض الامر الذي لن تحمد عواقبه وستروح انفس بريئة ضحيته اضف الى ذلك ان نجاعة الحظر قد تحتاج الى قصف جو الامر الذي لن يستثني قطف ارواح الابرياء كذلك (ولو خطأ). والامر الاخير الذي نوهت اليه الصحيفة هو الاضطراب وحالة عدم الاستقرار السائدة في المنطقة وخاصة بعد التدخل العسكري للقوات السعودية لمواجهة المعارضة البحرينية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
235315.60
BTC
0.52
CNY