الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

يوم الطالبات الدرزيات في الكنيست: سنعمل من اجل تحقيق المساواة

كل العرب
نُشر: 15/03/11 13:16,  حُتلن: 15:02

التطرق للعمل البرلماني ومعالجته للقضايا الاجتماعية والسعي من اجل مناقشة تلك القضايا على منبر الكنيست

في نهاية اللقاء خرجن عضوات الكنيست مزودات بمعلومات قيمة عن النساء الدرزيات والمشاكل التي تواجه الوسط الدرزي والنساء الدرزيات

بعد الاحتفال بيوم المرأة العالمي، جاء دور الكنيست لتكريس يوم مميز للطالبات الدرزيات. نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة والذي زار كلية تل حاي، مؤخرا، والتقى بالطالبات الدرزيات اللواتي تدرسن في الكلية، واستضاف في الكنيست عشرات الطالبات المتفوقات من الكلية واللواتي تم اختيارهن للمشاركة في "برنامج سفراء روتشيلد" الذي نظم بالتعاون مع صندوق روتشيلد وصندوق قيساريا بهدف تاهيل جيل جديد من القياديين الصغار ذوي الجودة العالية.



رافق الطالبات الى مبنى الكنيست نخبة من ادارة الكلية وشمل المدير العام للكلية يوسي مالكة، عميد الطلبة الدكتور زئيفيك غرينبرغ ومديرة قسم "المشاركة الاجتماعية"  شولي سفير.كما ولبى دعوة النائب وهبة اعضاء كنيست والذين شاركوا في اللقاء الشيق والنقاش الجدي مع الطالبات المتفوقات، حيث شارك كل من رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين، رئيسة كتلة كاديما ورئيسة المعارضة تسيبي ليفني وعضوات الكنيست من كتلة كاديما: اوري زفارتس، نينو ابزدزة ومرينا سولودكين، حيث اطلعت الطالبات على العمل البرلماني في قلب الديمقراطية الاسرائيلية.

الصعوبات والتحديات
مع بداية اللقاء الشيق اجتمع نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة مع الطالبات وتحدث عن التحديات التي تواجه المجتمع الدرزي، وفي سياق حديثه عرض وهبة على الطالبات المتفوقات المشاكل التي تواجه الوسط الدرزي،واهمها السلطات المحلية، العجز في الميزانيات وانعدام الخرائط الهيكلية المحتلنة للقرى الدرزية، الفوارق في مجال التربية والمساواة في فرص العمل وفي نهاية حديثه تطرق لعمله البرلماني ومعالجته للقضايا الاجتماعية والسعي من اجل مناقشة تلك القضايا على منبر الكنيست ." كممثل للوسط الدرزي اعمل جاهدا مع اعضاء اللجان البرلمانية المختلفة من اجل تحقيق المساواة ودعم المصالح الدرزية"، قال وهبة الذي اثبتت تجربته الشخصية انه وعلى الرغم من الطريق الصعب الا انه بالامكان تحقيق الانجازات المشرفة.وتابع قائلا:" اهنئ الكلية على مبادرتها لتنظيم البرنامج القيم لدعم الطلاب المتفوقين واتعهد بتقديم المساعدة لادارة الكلية من اجل الحفاظ على هذا البرنامج واستمراره في الاعوام القادمة والعمل على مضاعفة عدد الطلاب المشاركين في البرنامج".

مشاعر الظلم
في نهاية اللقاء "المتفوق" انضمت رئيسة كتلة كاديما الى الاجتماع الشيق واستمعت الى "القياديات" عن مشاعر الظلم الذي يرافق الطالبات في طريقهن الصعب من اجل الحصول على الشهادة الجامعية وذلك لكونهن فتيات من الاقليات وتعشن في قرى الجليل. ليفني تعهدت امام الحضور بالعمل من اجل نيل المساواة وشكرت نائب رئيس الكنيست مجلي وهبة على عمله الجاد من اجل الوسط الدرزي، واضافت انها تامل بان تكون فترة تواجدها في المعارضة قصيرة الامد وستستغل هذه الفترة لدراسة المشاكل التي يعاني منها الوسط الدرزي وعندما سيصل حزبها الى الحكم ستعمل من اجل تحسين الاوضاع.

عمل الديمقراطية
لدى خروجها من اللقاء الشيق وصل رئيس الكنيست رؤوبين ريبلين ليبارك الحضور وتحدث اليهن كبرلمانيات مختصات عن الديمقراطية وعمل الكنيست التي يتولى رئاستها. وفي حديثه تطرق رئيس الكنيست عن انعدام الديمقراطية في تعامل الحكومة الحالية مع ابناء الطائفة الدرزية، وبناء على اقواله، الحكومة لا تعر اهتماما للمشاكل التي تواجه الوسط الدرزي ويجب الحد من هذا الوضع عن طريق تحقيق المساواة الحقيقية.
كما وتحدث الطالبات المتفوقات مع عضوات الكنيست نينو ابزادزا، اوريت زوارتس ومرينة سولودكين اللواتي تحدثن عن رؤيتهن النسوية في شق الطريق في الديمقراطية الاسرائيلية.
في نهاية اللقاء خرجن عضوات الكنيست مزودات بمعلومات قيمة عن النساء الدرزيات والمشاكل التي تواجه الوسط الدرزي والنساء الدرزيات.كما وخرجن الطالبات المتفوقات مع معلومات قيمة وتحديات جديدة ومفاهيم قيمة حول الطرق من اجل خوض المستقبل والوصول الى اللامحدود في حياتهن.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233830.07
BTC
0.51
CNY