الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 00:02

القذافي في مقابلة مع صحيفة إيطالية: الثوّار فقدوا الأمل وقضيتهم خاسرة

كل العرب
نُشر: 15/03/11 07:55,  حُتلن: 08:38

دبلوماسي أوروبي: منطقة الحظر الجوي تشكل جزءاً من الخطة الوقائية الحالية

باريس لم تتمكن من إقناع دول مجموعة الثماني بضرورة التدخل العسكري في ليبيا

كلينتون رفضت خلال اللقاء إعطاء وعد بتقديم مساعدة عسكرية للمعارضة الليبية المنضوية ضمن المجلس

شاهد عيان: قوات العقيد معمر القذافي استعادت السيطرة على مدينة زوارة غرب ليبيا قرب تونس، والقتال مع الثوار انتهى

كاميرون: بريطانيا لا تعتزم المشاركة في حرب في ليبيا والأمور المطروحة هي كيفية إحكام الضغط على نظام غير مقبول وغير شرعي

 

قال الزعيم الليبي معمر القذافي انه يشعر بان حلفاء اوروبيين سابقين خذلوه مثل رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني الذي تحول ضده وقال ان العلاقات التجارية مع اوروبا تخاطر بمواجهة ضرر دائم، واستبعد القذافي مطالب قوى عالمية بفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا او احتمال شن ضربات جوية وقال للعدد الصادر يوم الثلاثاء من صحيفة الجورنال الايطالية اليومية "سنقاتل وسننتصر. وضع من هذا النوع لن يؤدي الا الى توحيد الشعب الليبي"، وقال القذافي ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي اعترف رسميا بالمجلس الوطني الليبي المؤقت ودعا الى ضربات جوية ضد اهداف معينة يعاني من"خلل عقلي"، وقال للصحيفة "صدمت فعلا بموقف اصدقائي الاوروبيين، "لقد اضروا وعرضوا للخطر سلسلة من الاتفاقيات الرئيسية بشأن الامن كانت في مصلحتهم والتعاون الاقتصادي الذي كان بيننا."

 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وسئل عن علاقاته مع برلسكوني الذي كان اقرب صديق له في اوروبا سابقا فقال"انني مصدوم جدا واشعر بالخذلان لا اعرف حتى ما اقوله لبرلسكوني"، وفرض زعماء الاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية على طرابلس في اعقاب تفجر القتال بين قوات المقاومة في شرق البلاد والقوات الموالية للقذافي خلال اجتماع قمة الاسبوع الماضي طالب بتنحيه.
وكانت العلاقات الاقتصادية مزدهرة حتى اندلاع الاضطرابات. واقامت ايطاليا بوجه خاص علاقات وثيقة مع مستعمرتها السابقة والتي كان لها ايضا معها اتفاقيات لوقف تدفق الهجرة السرية من افريقيا. ولكن القذافي قال ان هذه الاتفاقيات مهددة الان، وقال "اعتقد واتعشم ان يعيد الشعب الليبي النظر في العلاقات الاقتصادية والمالية وتلك العلاقات ايضا في مجال الامن مع الغرب"، ولايني وهي اكبر شركة نفط وغاز ايطالية عمليات واسعة في ليبيا من بينها عقود طويلة الاجل وتقول انها تعتزم استثمار نحو 25 مليار دولار هناك.
ومن بين الشركات الايطالية الاخرى التي لها مصالح او علاقات كبيرة مجموعة فينميكانيكا للدفاع والفضاء ويوني كريدت اكبر بنوك ايطاليا، وقال القذافي"عندما تحل المعارضة محل حكومتكم ويحدث نفس الشيء في بقية اوروبا ربما يفكر الشعب الليبي في اقامة علاقات جديدة مع الغرب."
وكرر ايضا ان حكومته كانت حصنا ضد التطرف الاسلامي الذي يمكن ان يطلق له العنان الان مثيرا اضطرابات اخطر في المنطقة، وقال "اذا سيطرت تلك العصابات المرتبطة ببن لادن بدلا من حكومة مستقرة تضمن الامن فان الافارقة سيتحركون بشكل شامل تجاه اوروبا وسيصبح البحر المتوسط بحرا من الفوضى"، واردف قائلا انه اذا هاجمت القوات الغربية ليبيا فانه سيوحد الصفوف مع الاسلاميين الراديكاليين. وقال"سنتحالف مع القاعدة ونعلن الجهاد

 موفد الأمم المتحدة إلى طرابلس يدعو خلال لقائه وزير الخارجية الليبي إلى وقف أعمال العنف
هدد العقيد معمر القذافي الغرب بالتحالف مع تنظيم القاعدة حال تم تنفيذ هجوم عسكري ضد ليبيا كما حدث في العراق، وقال إن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعاني من "خلل عقلي"، وقال القذافي في مقابلة مع صحيفة (الجورنال) الإيطالية اليومية إنه يخوض حربا ضد القاعدة ولكن بلاده ستترك "التحالف الدولي ضد الإرهاب" حال تصرف الغرب معه بشكل مشابه لما حدث مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وأضاف القذافي إن طرابلس ستتحالف عندئذ مع القاعدة و"تعلن الجهاد".
وشدد القذافي في المقابلة التي نشرت الثلاثاء على عدم وجود فرصة للحوار مع الثوار وقال إنه من غير الممكن "التفاوض مع إرهابيين لهم صلة بـ(زعيم تنظيم القاعدة) أسامة بن لادن"، وجدد العقيد قوله إن الغرب لا يعرف حقيقة الأمور في ليبيا ودعا لجان دولية لإلقاء نظرة عن كثب في بلاده.
وأعرب القذافي عن خيبة أمله من رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني كما وصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه يعاني من "خلل عقلي" وقال إن ليبيا ربما تفكر في إقامة علاقات جديدة مع الغرب مستقبلا حال تغيرت الحكومات الحالية في أوروبا، وقال القذافي للصحيفة الايطالية إن الثوار "فقدوا الأمل، وقضيتهم باتت خاسرة"، وذلك ردا على سؤال حول الوقت الذي قد تستغرقه استعادة القوات الحكومية للسيطرة على شرق ليبيا.
واضاف العقيد الليبي إن الثوار لديهم "خيارين: الاستسلام أو الهرب"، مؤكدا أن "هؤلاء الارهابيين يستخدمون المدنيين دروعا بشرية بما في ذلك النساء".
 
القوات الموالية للقذافي تستولي على مدينة زوارة 
 صرح وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه اليوم الثلاثاء في مقابلة مع إذاعة أوروبا 1، بأن باريس لم تتمكن من إقناع دول مجموعة الثماني بضرورة التدخل العسكري في ليبيا. وقال جوبيه إنه لم يتمكن من إقناع نظرائه في الولايات المتحدة وروسيا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان. يذكر أن فرنسا وبريطانيا بادرتا إلى الدعوة لإقامة منطقة حظر جوي، أو شن ضربات محددة لإضعاف القدرة العسكرية لمعمر القذافي، في محاولة للسيطرة على الوضع الأمني في البلاد. كما اتفق الوزراء الثمانية على إشراك الدول العربية والإفريقية في حال أي تحرك حول ليبيا.
ومن ناحيته، اعتبر السفير الروسي في الأمم المتحدة "فيتالي تشوركين" أنه ما زال ينبغي حل مسائل جوهرية قبل التوصل إلى قرار الحظر الجوي. أما وزير خارجية ألمانيا فقال إن بلاده لا تريد أن تتورط في حرب في إفريقيا، معتبراً أن قرار الحظر الجوي يجب أن يناقش في مجلس الأمن الدولي.
التقت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الاثنين في باريس عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي المكلف الشؤون الدولية محمود جبريل، وبحثت معه في احتمال تقديم مساعدة سياسية واقتصادية للمعارضة الليبية. إلا أن كلينتون رفضت خلال اللقاء إعطاء وعد بتقديم مساعدة عسكرية للمعارضة الليبية المنضوية ضمن المجلس. وقال فيليب رينس مستشار كلينتون للصحافيين "لقد عقدا لقاءا خاصا حول الطريقة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها تقديم المساعدة للشعب الليبي في جهوده ضد نظام (معمر) القذافي". ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي رفيع طلب عدم كشف اسمه أن جبريل طلب من كلينتون شحنات أسلحة لمقاتلة القوات الحكومية الليبية.
وأضاف المسؤول أن كلينتون ردت بأنها تدرس هذه المسألة إلا أنها لم تقطع أي تعهد. وكان الرئيس أوباما قد جدد من واشنطن يوم الاثنين مطالبته القذافي بالتنحي. وقال خلال استقباله في المكتب البيضاوي رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن إن "القذافي فقد شرعيته وعليه أن يتنحى".

قوات القذافي استعادت السيطرة على مدينة زوارة
أكد شاهد عيان لوكالة "رويترز" أن قوات العقيد معمر القذافي استعادت السيطرة على مدينة زوارة غرب ليبيا قرب تونس، وأن القتال مع الثوار انتهى، فيما ذكرت مصادر لـ"العربية" أن 4 أشخاص قتلوا خلال هجوم كتائب النظام الليبي على المدينة. وفي البريقة التي لا تبعد كثيراً عن بنغازي، قال الثوار إنهم تمكنوا من صد هجوم قوات القذافي واستعادوا المنطقة الصناعية بعدما أُرغموا على الانسحاب من البلدة في وقت سابق. وشنت قوات تابعة للقذافي هجمات جوية على إجدابيا الأقرب إلى بنغازي، ما اعتبره مراقبون التهديد الأكبر لمعقل الثوار ومقر المجلس الوطني الذي يدير أعمال شرق البلاد منذ بدء المعارك.
وعلى الصعيد السياسي، التقى وزير الخارجية الليبية موسى كوسا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص عبد الإله الخطيب في طرابلس أمس الإثنين، واتفقا على عقد اجتماع ثان اليوم الثلاثاء. وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن الخطيب، وهو وزير الخارجية الأردني الأسبق، جاء إلى طرابلس للوقوف على حقيقة الوضع في ليبيا. ولم تعط مزيداً من التفاصيل.
وقبل ذلك، أفادت تقارير صحافية أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون أرسلت بعثة إلى بنغازي، معقل الثوار الليبيين، في إطار الجهود للتعامل مع الأزمة في هذا البلد، وفق ما أعلنت المتحدثة باسمها أمس الإثنين. وقالت المتحدثة ماجا كوسيانسيتش إن هذه البعثة التي تضم أعضاء في الجهاز الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي وصلت الأحد والإثنين إلى المنطقة على أن تتوجه أيضاً إلى الحدود بين ليبيا ومصر. وأوضحت أن مهمة البعثة "جمع معلومات وتقييم الوضع بهدف دعم الخطة الوقائية الراهنة للتعامل مع الأزمة الليبية"، وقال دبلوماسي أوروبي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "منطقة الحظر الجوي تشكل جزءاً من الخطة الوقائية الحالية".

 

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم إن بريطانيا لا تعتزم المشاركة في حرب في ليبيا، موضحاً أن "الأمور المطروحة هي كيفية إحكام الضغط على نظام غير مقبول وغير شرعي في محاولة لإعطاء تلك البلاد بعض فرص الانتقال السلمي للسلطة".
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا جامعة الدول العربية إلى تفسير وتوضيح طلبها الخاص بفرض حظر جوي ضد ليبيا، وقال في مؤتمر صحافي "إننا نريد أن نفهم ما الذي تريده الدول العربية من وراء طلبها من مجلس الأمن الدولي فرض حظر جوي في ليبيا".
وأوضح أن جامعة الدول العربية ربطت طلبها الذي أعلنت عنه أخيراً لمجلس الأمن الدولي بفرض حظر جوي فوق ليبيا بعدد من القيود، بما في ذلك احترام سيادة البلاد وعدم استخدام القوة لتدمير الدفاعات الجوية هناك. وتابع قائلاً "إننا نريد أن نعرف ما هو المقصود بذلك"، مشيراً إلى أن مجلس الأمن الدولي سيقوم بدراسة طلب الجامعة العربية، مشدداً على أن مجلس الأمن هو الطرف المخول باتخاذ قرار حول فرض حظر جوي فوق ليبيا. وجدد موقف بلاده الداعي إلى ضرورة معالجة التطورات الجارية من مظاهرات واحتجاجات وثورات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالحوار السياسي ودون تدخل خارجي وعلى أساس القانون الدولي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238019.75
BTC
0.51
CNY