الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 19:02

تجمع شعبي لقوى 14 آذار في بيروت للمطالبة بسحب سلاح حزب الله

كل العرب
نُشر: 13/03/11 11:51,  حُتلن: 15:17

 رفعت لافتات عدة تقول "لا للاغتيال"، "لا للقهر"، "لا لدكتاتورية السلاح". كما ارتفعت لوحات اعلانية عدة تحمل العبارات نفسها في كل المناطق

بدأ انصار قوى 14 آذار (سعد الحريري وحلفاؤه) يتجمعون منذ صباح الأحد الباكر في وسط بيروت استعدادا لاحياء الذكرى السادسة لـ"انتفاضة الاستقلال"، وللمطالبة باسقاط سلاح حزب الله.

الوجود العسكري السوري
وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن آلاف المواطنين وصلوا الى ساحة الشهداء في وسط العاصمة حاملين الاعلام اللبنانية واعلام احزابهم وقياداتهم، بينما تشهد مناطق مختلفة نقاط تجمع باصات وسيارات تقل الوفود تمهيدا لانطلاقها الى بيروت.
واقفلت كل الطرق المؤدية إلى العاصمة وانتشرت عناصر الجيش اللبناني بكثافة مع آلياته في نقاط عدة من بيروت والضواحي.
ويبدأ برنامج التجمع الساعة العاشرة من قبل الظهر (8,00 ت غ)، وقد اقيمت في ساحة التجمع منصات ذكر المنظمون ان الخطباء سيستخدمونها من أجل القاء كلمات. ونصبت احدى المنصات قرب ضريح رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 شباط/ فبراير 2005 واطلقت عملية اغتياله "انتفاضة الاستقلال" أو "ثورة الارز" ضد الوجود العسكري السوري والتدخل السوري في السياسة اللبنانية.
وساهمت هذه الانتفاضة والضغط الدولي في اخراج سوريا، فيما انقسمت البلاد منذ ذلك الحين بين قوى 14 آذار وأبرز أركانها سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وحزب الله المدعوم من سوريا وايران.

المطالبة بسحب السلاح
ورفعت لوحة كبيرة في مكان التجمع كتب عليها "بوجه وصاية السلاح، الساحة اقوى سلاح". كما رفعت لافتات عدة تقول "لا للاغتيال"، "لا للقهر"، "لا لدكتاتورية السلاح". كما ارتفعت لوحات اعلانية عدة تحمل العبارات نفسها في كل المناطق.
وفي المقابل، لوحظت حملة اعلانية مضادة عبر لوحات انتشرت في بعض شوارع بيروت من دون توقيع، كتب عليها "... واسرائيل تريد اسقاط السلاح"، في انتقاد لمن يسعى الى اسقاط "سلاح المقاومة" ضد اسرائيل، وهي حجة حزب الله في رفض التخلي عن سلاحه.

حصر السلاح في يد الدولة اللبنانية
كما شن الزعيم المسيحي ميشال عون المتحالف مع حزب الله مساء السبت حملة عنيفة على لقاء الأحد. ودعا في مناسبة حزبية "الذين يريدون أن يتظاهروا الأحد إلى أن يناموا غدا ولا يتوجهوا إلى أي مكان، لان ليست لديهم القدرة على نزع السلاح، ولن يأتي أحد لمساعدتهم على نزع السلاح".
واضاف "إن هذا التحرك استدراج لهذا السلاح لاستعماله في الداخل، واذا استعمل يكونون قد استحقوا ذلك". واعتبر أن المطالبة بسحب السلاح تحصل لمصلحة إسرائيل.
وكانت قوى 14 آذار قامت بحملة اعلامية وتعبئة مكثفة على مدى الاسابيع الماضية، متوقفة عند معارك وعمليات قتل حصلت خلال السنوات الماضية وحملت حزب الله مسؤوليتها نتيجة استخدام سلاحه في الداخل.
وتطالب قوى 14 آذار بحصر السلاح في يد الدولة اللبنانية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229981.65
BTC
0.51
CNY