الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 05:01

د. بحيص: رئيس الوزراء قرر شراء بناء ضخم ليكون مقرا للأرشيف الفلسطيني

من ديالا جويحان
نُشر: 13/03/11 22:44,  حُتلن: 08:47

 د. محمد بحيص:

الارشيف الوطني هو ذاكرة الدولة ومرجعها الاساسي وحافظ للتراث الفكري والحضاري ومصدراً من مصادر التاريخ

التحضيرات لانشاء أرشيف وطني فلسطيني بدأ مع تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية بقرار صادر عن الشهيد الراحل ياسر عرفات

الارشيف الوطني الذي لا يتجاوز عدد العاملين فيه 20 موظفا، نجح في وضع الاطار الاستراتيجي للتوثيق والارشيف في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية

كشف د. محمد بحيص رئيس الارشيف الوطني الفلسطيني عن قرار رئيس الوزراء الفلسطيني شراء بناء ضخم مؤلف من ستة طوابق ليكون مقرا للارشيف الوطني في سطح مرحبا في رام الله في دلالة واشارة قوية على الاهمية التي توليها القيادة والسلطة الوطنية الفلسطينية للحفاظ على ذاكرة وهوية الامة والدولة.



واوضح د. بحيص في لقاء صحفي لنادي الصحافة المقدسي- نقابة الصحفيين الفلسطينيين برعاية مقهى الكتاب الثقافي - المكتبة العلمية في القدس ان من بين المقتنيات الوطنية الهامة يعتبر الارشيف الاغلى والاثمن فهو هدية الاجيال لبعضها البعض وتقاس حضارة الامم بمدى اتصالها بأرشيفاتها .

ذاكرة الامة والدولة..!

وقال ان الارشيف الوطني في اي بلد من البلدان يعرف بأنه ذاكرة الامة نظرا لدوره في جمع الوثائق التاريخية وصيانتها والحفاظ عليها وذاكرة الدولة باعتباره المكان الذي تحفظ فيه السجلات والمدونات والمحفوظات الادارية المنشأة في وزارات واجهزة وهيئات ودوائر الدولة بعد ان ينتهي العمل بها.
واضاف " انطلاقا من هذا الدور .. فالارشيف الوطني هو ذاكرة الدولة ومرجعها الاساسي وحافظ للتراث الفكري والحضاري ومصدراً من مصادر التاريخ حيث يقوم بمهمتين رئيسيتين ، الاثبات اي تقديم الادلة والبراهين من خلال الوثائق لاثبات الحقوق العامة والخاصة والبت في النزاعات على مستوى الافراد والمجموعات والدول. وتقديم المعلومات وفق الانظمة والقوانين للدارسين والباحثين ولدوائر واجهزة الدولة واصحاب القرار فيها " . ونوه الى اهمية الارشيف وما يحويه من وثائق وسجلات حكومية في الادارة العامة ، فعدا عن توفير المعلومات وحفظها والاستفادة منها في اتخاذ القرارات وفي التخطيط القومي والاستراتيجي للدولة ، هناك القيمة الادارية .. فالادارة الفعالة للوثائق تلعب دورا حيويا في تحسين صورة الادارة العامة في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.
واشار د. بحيص الى أن التحضيرات لانشاء أرشيف وطني فلسطيني بدأ مع تشكيل السلطة الوطنية الفلسطينية بقرار صادر عن الشهيد الراحل ياسر عرفات في ايلول عام 1995 وبتاريخ 7-6-2004 صدر قرار عن مجلس الوزراء الفلسطيني بانشاء الارشيف الوطني رسميا وتعيين رئيس له على ان يعمل باشراف مجلس الوزراء . وتم تحديد هدف ودور الارشيف الوطني في تجميع وتنظيم وصيانة وحفظ الوثائق الخاصة بالسلطة الوطنية الفلسطينية والشعب الفلسطيني وان ينظم عمله بقانون" .. ويرتبط الارشيف الوطني الفلسطيني بشبكة علاقات قوية مع المؤسسات والوزرات الفلسطينية ومع الارشيفات الوطنية العربية والاجنبية ويتمتع بعضوية كاملة من الفئة - أ - في المجلس الدولي للارشيف (ICA) وفرعه الاقليمي العربي – ارابيكا- اضافة الى علاقاته الميزة مع المنظمات والمؤسسات والجمعيات الدولية ذات الاختصاص.



مقتنيات نادرة ويتيمة..
ويضم الارشيف الوطني مجموعات وثائقية هامة تتكون من 30 الف وثيقة ما بين صور فوتوغرافية وفرامانات عثمانية وخرائط قديمة وحديثة ونقوش ووقفيات اسلامية ومسيحية ومخطوطات مصورة واصلية وعدد كبير من وثائق المحاكم الشرعية وملفات سياسية ونضالية كما تزخر مكتبة الارشيف المتخصصة بالابحاث والدراسات والكتب المرجعية والموسوعية حيث تحتوي على أكثر من 3000 عنوانا في مجالات متعددة منها 222 مرجعا ثائقيا و 167 دورية اضافة ال 112 قرصا مضغوطا تحتوي على الاف الوثائق والصور القديمة والحديثة ويرتاد المكتبة العديد من الباحثين والطلبة والمهتمين بالتاريخ الفلسطيني.

الاستراتيجية الوطنية
واعلن بحيص ان الارشيف الوطني الذي لا يتجاوز عدد العاملين فيه 20 موظفا، نجح في وضع الاطار الاستراتيجي للتوثيق والارشيف في مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية بما في ذلك سياسات التنفيذ والمشاريع والبرامج والانشطة المطلوب تنفيذها من قبل الارشيف ضمن خطة خمسية تبدأ من العام 2010 وتنتهي في العام 2014م. وتتلخص المحاور الاساسية لها في التوعية والارشاد وبناء القدرات وتكنولوجا المعلومات والاجراءات والمعايير الفنية والتشريعات والقوانين وانشاء بناء دائم للارشيف الوطني بمواصفات هندسية خاصة. واشار الى انه صدر عن الارشيف الوطني حتى نهاية العام الفائت 18 دراسة توثيقية وتاريخية وأدلة ببلوغرافية ودراسات في علم التوثيق وتحقيق المخطوطات وغيرها اضافة الى ع! شرات الاوراق العلمية التي قدمت في مؤتمرات محلية وعربية ودولية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237466.80
BTC
0.52
CNY