الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

وفاة المناضل وعضو الكنيست السابق توفيق طوبي عن عمر يناهز (89 عاماً)

كل العرب
نُشر: 12/03/11 18:07,  حُتلن: 07:35

توفيق طوبي، هو أحد مؤسسي الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في البلاد، والذي قام بإرسال مذكرى إلى 30 دولة حول العالم لفضح مجزرة كفر قاسم

رئيس الكنيست: توفيق طوبي أرسى اسسا للعمل البرلماني

جرايسي ينعي توفيق طوبي: توفيق طوبي كان وسيبقى شامخاً كالكرمل

علم موقع العرب أن القائد الشيوعي وعضو الكنيست السابق، توفيق طوبي وافته المنية ظهر اليوم السبت، بعد صراع طويل مع المرض.


المرحوم توفيق طوبي

جدير بالذكر أن توفيق طوبي، هو أحد مؤسسي الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في البلاد، والذي قام بإرسال مذكرى إلى 30 دولة حول العالم لفضح مجزرة كفر قاسم التي قامت بها القوات الاسرائيلية، وفرضت تعتيماً إعلامياً شاملاً، حيث شغل طوبي لسنوات طويلة منصب رئيس تحرير صحيفة الاتحاد.

الحزب الشيوعي ينعى القائد توفيق طوبي
يا أيها الخالد فينا، خضت دروب الكفاح الوعرة فذللت منها ما استطعت، وزرعتها ورودا ونورا لأجيال قادمة تواصل مسيرتك وتذلل الصعاب التي لا تنتهي
ومن هذه الورود نقطف لنودعك كما ودعنا من هم من قبلك: "من الورد إلى الورد تعود".
ينعى الحزب الشيوعي الإسرائيلي إلى جماهير الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، والى القوى الديمقراطية وقوى التحرر والسلام العالمي في البلاد والعالم، الشخصية الشيوعية القيادية توفيق الياس طوبي، الذي رحل عنا اليوم السبت 12 آذار/ مارس، عن عمر ناهز الـ 89 عاما، أمضاها مكافحا مناضلا شيوعيا وطنيا صادقا من أجل شعبه والعدالة الاجتماعية للإنسانية جمعاء.

بدايات كفاحية
لقد انخرط رفيقنا الحبيب توفيق طوبي، أبو الياس، في صفوف الحركة الشيوعية في فلسطين في مطلع سنوات الأربعين من القرن الماضي، ومنه في عصبة التحرر الوطني الفلسطينية، التي كانت الحزب الشيوعي للفلسطينيين العرب في فلسطين، ويوم أن تأكدت المؤامرة الاستعمارية الصهيونية الرجعية على فلسطين، كافح من أجل التحرر الوطني ضد الاستعمار البريطاني، مع رفاق دربه، ثم خاض مرحلة النكبة بكل مآسيها وما خلفته من دمار وتشتت للشعب الفلسطيني.
إلا أن الرفيق توفيق طوبي والى جانب رفاقه في الحزب الشيوعي، لملموا جراح النكبة وعرفوا أن المؤامرة لم تنته وهي اكبر، وعلى شعبنا أن يكون جاهزا لمواجهتها رغم الوسائل والأدوات المتواضعة، هذا إن وجدت، كانت المهمة الاولى محاربة وكسر حاجز الخوف للتصدي لسياسة الاقتلاع من الوطن، لتبدأ مرحلة أخرى من مراحل شعبنا والبلاد.

النكبة وكفر قاسم
وكان ابو الياس، من قادة الحزب الشيوعي الإسرائيلي بعد العام 1948، وخاض قيادة نضالات الجماهير العربية الباقية في وطنها وبالأساس معركة البقاء، وكرامة الإنسان في وطنه، على اسس وطنية وفكرية واضحة المعالم تميزت بالنظرة الثاقبة للمستقبل، واختاره الحزب في مقدمة قائمته للكنيست، وبات عضوا منذ الدورة الاولى في العام 1949، وجرى انتخابه مرارا إلى العام 1990.
وكانت مجزرة كفر قاسم، في التاسع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر العام 1956، في يوم العدوان الثلاثي على مصر، وفي أجواء التكتم على المجزرة، إخترق توفيق طوبي مع زميله القائد الراحل ماير فلنر إلى القرية، ليكشف للعالم بأسره عن المجزرة، إذ استغل طوبي حصانته البرلمانية وتلا بيانا من على منصة الكنيست فجنّ جنون المؤسسة الحاكمة، التي استهدفت على مدى السنين رفيقنا الراحل أسوة بباقي الشيوعيين والوطنيين الشرفاء في فترة الحكم العسكري وما بعده.
وصان أبو الياس على مر السنين الخط الفكري للحزب الشيوعي في المراحل المختلفة من مسيرة الحزب.

صقل جيل التمرد
وواصل طوبي نضاله من خلال موقعه القيادي في صفوف الحزب والحركة الشيوعية العالمية وعضويته البرلمانية، ومر في جميع محطات شعبنا، من عدوان حزيران/ يونيو العام 1967 وحرب أكتوبر 1973، إلا أنه قبل ذلك كان الحزب الشيوعي يصقل في سنوات الخمسين والستين جيل ما بعد النكبة، الذي لم يعش رهبة النكبة، وليكن جيلا متمردا.
هذا التمرد الذي نفض غبار النكبة محليا في أولى سنوات السبعين في الجامعات والشارع بشكل عام، وصولا إلى انتصار جبهة الناصرة الديمقراطية في نهاية العام 1975 بقيادة القائد الراحل توفيق زياد في إدارة بلدية الناصرة، ليقود هذا إلى هبة يوم الأرض، يوم الإضراب العام الأول في تاريخ جماهيرنا العربية في البلاد، مشكلا نقطة تحول نضالية، وانطلاقة تبعتها انطلاقات وانطلاقات وفي جميع هذه المحطات كان لرفيقنا ابو الياس دور قيادي مميز.

تواصل مع شطر البرتقالة
في سنوات السبعين الأولى، بدأت الاتصالات الأولى بين حزبنا الشيوعي ومنظمة التحرير الفلسطينية، هذه العلاقة التي توطدت وتنامت مع السنين، وتشعبت العلاقات لتصل إلى الفصائل المركزية في منظمة التحرير والشيوعيين الفلسطينيين الذين كانوا منخرطين في تلك المرحلة ضمن الحزب الشيوعي الأردني، وبموازاة ذلك جرى استئناف العلاقات مع الغالبية الساحقة من الأحزاب الشيوعي في الدول العربية.
ومن أبرز محطات هذه العلاقة المميزة، التي كانت اعترافا وتقديرا للدور الوطني للحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة فيما بعد، ولدور الشخصيات القيادية فيها، هو الدور الكبير والمميز لرفيقنا توفيق طوبي في رأب الصدع في منظمة التحرير في منتصف سنوات الثمانين، وصولا إلى دورة عودة الوحدة للمجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر في العام 1986.
وفي العام 1990، انتخب رفيقنا توفيق طوبي سكرتيرا عاما للحزب الشيوعي خلفا للرفيق ماير فلنر واستمر في منصبه هذا لدورة واحدة، إلى حين انعقاد مؤتمر الحزب التالي في العام 1993.
وكان لرفيقنا توفيق طوبي دور مميز في الحركة الشيوعي العالمية، وفي حركة التحرر العالمية وكان لسنوات طوال نائبا لرئيس مجلس السلام العالمي، الذي يضم حركات واحزاب من مختلف أرجاء العالم.

اختار طريق الكفاح ليذلل صعابها
لقد اختار رفيقنا توفيق طوبي حياة الكفاح والنضال الوعرة والصعبة منذ سنوات شبابه الاولى، وقبل ان ينهي العقد الثاني من حياته، ولم يبرح هذه الطريق للحظة، ولوحق واضطهد على ايدي أجهزة الظلام إن كانت الاستعمار البريطاني أو الصهيونية أو الرجعية العربية، ومن ثم الأجهزة الإسرائيلية الاستخباراتية، التي كانت تدفع لمن يسعى لتنفيذ اعتداء على هذه الشخصية الوطنية الاممية الصلبة الرائعة.
لقد عاش رفيقنا توفيق طوبي مع شريكة حياته الرفيقة الغالية أم الياس، حياة متواضعة، عرفه رفاقه بوسع صدره وطيبة قلبه ودماثة خلقه، واجه بفكره وبجسد التحديات والمواجهات، التي وصلت إلى حد الاعتداءات الجسدية، التي كان منها حتى في أروقة الكنيست، في أحلك الظروف والصعاب، يوم أن كل شيء صعبا.

يا ايها الرفيق توفيق طوبي

يا ايها الخالد فينا
خضت دروب الكفاح الوعرة فذللت منها ما استطعت وزرعتها ورودا ونورا لأجيال قادمة تواصل مسيرتك وتذلل الصعاب التي لا تنتهي.
ومن هذه الورود نقطف لنودعك، كما ودعنا من هم من قبلك: من الورد إلى الورد تعود.

مراسيم الوداع الأخير
هذا وسيسجى جثمان الرفيق توفيق طوبي في الساعة الواحدة من يوم الأحد، في قاعة الكلية الأرثوذكسية في حيفا، شارع يتسحاق ساديه 32، لالقاء نظرة الوداع، وفي الساعة الثالثة تلقى كلمات تأبينية قصيرة، وفي الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر تنطلق الجنازة إلى كفار سمير، حيث مثواه الأخيرة، ولتبقى ذكراه الطيبة خالدة.

رئيس الكنيست: توفيق طوبي أرسى اسسا للعمل البرلماني
أجرى رئيس الكنيست رؤوفين رفلين اتصالا هاتفيا مساء السبت، مع النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، طالبا نقل تعازيه إلى كوادر الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية وعائلة طوبي برحيل النائب السابق القائد توفيق طوبي.
وقال رفلين، إن الكنيست تحني هامتها احتراما لذكرى النائب السابق توفيق طوبي الذي ساهم في وضع اسس العمل البرلماني في الكنيست على مدى سنوات طويلة ورغم الخلافات السياسية الكبيرة مع الكتل الأخرى، إلا أن عمله المتفاني وتواضعه أكسبته احترام الجميع.

جرايسي ينعي توفيق طوبي: توفيق طوبي كان وسيبقى شامخاً كالكرمل
باسمي، وباسم رؤساء السلطات المحلية العربية، وباسم الناصرة شعباً وبلديةً، أحني رأسي إجلالاُ لفقدان القائد العظيم توفيق طوبي (أبو الياس) رحيل توفيق طوبي – القائد الوطني والشيوعي المبدئي، عضو الكنيست وكاشف مجزرة كفر قاسم – خسارة كبيرة لشعبنا كله وللإنسانية جمعاء.
توفيق طوبي، كان وسيبقى شامخاً كالكرمل بتراثه الكفاحي ومساهمته المتميزة في مسيرة الجماهير الفلسطينية في هذه البلاد، وبوصلة وطنية لشعبنا كله منذ نكبة 1948 وحتى يومنا هذا.
انا باقون على العهد

كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية تنعى القائد توفيق طوبي
تنعى كتلة الجبهة الديمقراطية البرلمانية الشخصية الوطنية القائد الشيوعي وعضو الكنيست السابق توفيق طوبي، الذي رحل عنا عن عمر ناهز 89 عاما، بعد تاريخ نضالي حافل مشرف، على مدار سنوات عمره.
لقد وضع رفيقنا الراحل الكبير أسس العمل البرلماني لنواب الحزب والشيوعي والجبهة الديمقراطية، في مواجهة الإجماع الصهيوني في أحلك الظروف، وكان نائبا متميزا بعطائه وصلابة مواقفه الثابتة المرتكزة على أسس فكرية وسياسية واضحة، كانت مدرسة ونموذجا لمن واصل المسيرة من بعده.
إن نواب كتلة الجبهة الديمقراطية في الكنيست، ينحنون أمام ذكرى رفيقهم توفيق طوبي، ولتكن ذكراه الطيبة خالدة في نفوس جميع محبيه ومواصلي دربه.

هذا وشارك في جنازة المرحوم الالاف من نشطاء الجبهة والحزب الشيوعي اضافة الى معارف الفقيد من ارجاء البلاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240288.38
BTC
0.52
CNY