الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 01:02

صلوات في ليبيا لفرض حظر جوي على طائرات القذافي و"الجزيرة" تؤكد مقتل أحد مصوريها

كل العرب
نُشر: 12/03/11 07:57,  حُتلن: 07:26

 الهدوء ساد المنطقة المجاورة لمصفاة السدرة النفطية قرب رأس لانوف، في حين لا يزال الدخان يتصاعد من أحد خزانات المصفاة الذي نشب فيه حريق الجمعة

رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كامرون:

إذا لم نتمكن من التوصل لحل للأزمة الحالية فإن هناك احتمالا لقيام دولة فاشلة على حدود أوروبا الجنوبية تهدد أمننا

نيكولا ساركوزي:

المجلس الانتقالي هو الذي يمثل الشعب الليبي وأول شيء يدور في أذهاننا الآن هو أن القذافي لم يعد طرفا يمكن التحاور معه ويجب أن يرحل

أنجيلا ميركل:

نقبل المجلس الانتقالي كشريك للحوار. كما أننا أجرينا اتصالات معه. لكن هذا لا يعني أننا نعترف بالمجلس كطرف وحيد نتحاور معه

مصادر صحفية:

الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى طالب بفرض منطقة للحظر الجوي في ليبيا، معرباً عن أمله في أن تلعب الجامعة العربية "دوراً" في إقامتها

القوات الليبية أرغمت المعارضين على التقهقر جراء القصف المستمر، وتراجع خط المواجهة أثناء الليل 20 كيلومتراً من مشارف بلدة رأس لانوف النفطية

دول عربية بدأت اتصالات مع المجلس الوطني الليبي المعارض للتعرف على أفكاره ورؤيته لمستقبل ليبيا بعد رحيل العقيد الليبي معمر القذافي من بينها مصر

الاعتراف بالمجلس الوطني كممثل شرعي يلقى دعما من بعض الدول العربية لم يسمها، مشيرا إلى أنه من المبكر الاعتراف بالمجلس الوطني الليبي كحكومة انتقالية

تواصل القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ضغطها على المتمردين في شرق ليبيا. وقال أحد المعارضين المحتجين "لرويترز" السبت 12-3-2011 إن القوات الليبية أرغمت المعارضين على التقهقر جراء القصف المستمر، وتراجع خط المواجهة أثناء الليل 20 كيلومتراً من مشارف بلدة رأس لانوف النفطية، وشهدت تلك المنطقة خلال اليومين الأخيرين معارك كر وفر، استخدمت خلالها القوات الموالية للقذافي أسلحة ثقيلة وصواريخ أطلقتها من البر والبحر والجو، مما أجبر الثوار على التراجع في كثير من الأحيان.
 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وساد الهدوء السبت المنطقة المجاورة لمصفاة السدرة النفطية قرب رأس لانوف، في حين لا يزال الدخان يتصاعد من أحد خزانات المصفاة الذي نشب فيه حريق الجمعة، على ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية، وخلت الطريق إلى هذه النقطة التي تعتبر الجبهة الشرقية، تماماً من الثوار الليبيين الذين ينتشرون عادة ببطارياتهم المضادة للطيران المحمولة على سيارات مكشوفة.
وشاهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية سيارة رباعية الدفع وعلى زجاجها الأمامي والخلفي آثار رصاص كثيف وداخلها قاذفة آر.بي.جي وبطانيات مهجورة، وعلى بعد عشرة أمتار منها شاحنة تحمل قاذفة كاتيوشا أيضاً مهجورة، وأوضح أحد الثوار في آخر نقطة تفتيش قبل ذلك الموقع أن تلك السيارة "تعرضت أمس الجمعة إلى إطلاق رصاص كثيف، وربما أصيب من كان فيها ونقل ضمن الجرحى الذين أصيبوا الجمعة"، وقال ثوار إن محيط رأس لانوف تعرض أمس الجمعة إلى قصف جوي وبحري وبري.
وفي مستشفى ميداني بالبريقة (780 كلم غرب طرابلس) تجمع عدد من الأقارب أمام لائحة جرحى الجمعة ألصقت على الجدار الخارجي لمعرفة ما إذا كان بعض ذويهم من ضمنها.

 ليبيا: المواجهات مستمرة وعمان تتحدث عن خطر تدخل خارجي "غير مرغوب فيه"
قال مصدر دبلوماسي عربي إن دولا عربية بدأت اتصالات مع المجلس الوطني الليبي المعارض للتعرف على أفكاره ورؤيته لمستقبل ليبيا بعد رحيل العقيد الليبي معمر القذافي من بينها مصر. وذكر المصدر أن الاعتراف بالمجلس الوطني الليبي كممثل شرعي للشعب الليبي سيكون محل بحث في الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في وقت لاحق السبت بمقر الجامعة العربية والذي دعت اليه دول مجلس التعاون الخليجي. وأوضح أن الاعتراف بالمجلس الوطني كممثل شرعي يلقى دعما من بعض الدول العربية لم يسمها، مشيرا إلى أنه من المبكر الاعتراف بالمجلس الوطني الليبي كحكومة انتقالية وان اتصالات بعض المسئولين في المجلس بصورة غير مباشرة مع الدول العربية لا يعني اتخاذ خطوة مماثلة كفرنسا بالاعتراف بالمجلس خلال الاجتماع الوزاري السبت. 
تواصل القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ضغطها على المتمردين في شرق ليبيا. وقال أحد المعارضين المحتجين "لرويترز" اليوم السبت إن القوات الليبية أرغمت المعارضين على التقهقر جراء القصف المستمر، وتراجع خط المواجهة أثناء الليل 20 كيلومتراً من مشارف بلدة رأس لانوف النفطية. وشهدت تلك المنطقة خلال اليومين الأخيرين معارك كر وفر، استخدمت خلالها القوات الموالية للقذافي أسلحة ثقيلة وصواريخ أطلقتها من البر والبحر والجو، مما أجبر الثوار على التراجع في كثير من الأحيان. وساد الهدوء السبت المنطقة المجاورة لمصفاة السدرة النفطية قرب رأس لانوف، في حين لا يزال الدخان يتصاعد من أحد خزانات المصفاة الذي نشب فيه حريق الجمعة، على ما أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية. وخلت الطريق إلى هذه النقطة التي تعتبر الجبهة الشرقية، تماماً من الثوار الليبيين الذين ينتشرون عادة ببطارياتهم المضادة للطيران المحمولة على سيارات مكشوفة.
وشاهد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية سيارة رباعية الدفع وعلى زجاجها الأمامي والخلفي آثار رصاص كثيف وداخلها قاذفة آر.بي.جي وبطانيات مهجورة، وعلى بعد عشرة أمتار منها شاحنة تحمل قاذفة كاتيوشا أيضاً مهجورة. وأوضح أحد الثوار في آخر نقطة تفتيش قبل ذلك الموقع أن تلك السيارة "تعرضت أمس الجمعة إلى إطلاق رصاص كثيف، وربما أصيب من كان فيها ونقل ضمن الجرحى الذين أصيبوا الجمعة". وقال ثوار إن محيط رأس لانوف تعرض أمس الجمعة إلى قصف جوي وبحري وبري. وفي مستشفى ميداني بالبريقة (780 كلم غرب طرابلس) تجمع عدد من الأقارب أمام لائحة جرحى الجمعة ألصقت على الجدار الخارجي لمعرفة ما إذا كان بعض ذويهم من ضمنها. 

موسى: يجب فرض حظر جوي في ليبيا
دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مقابلة مع صحيفة "دير شبيغل" الالمانية, اليوم السبت ، إلى فرض منطقة للحظر الجوي في ليبيا، معرباً عن أمله في أن تلعب الجامعة العربية "دوراً" في إقامتها. وتأتي هذه الدعوة قبل ساعات من انعقاد الاجتماع الطارئ الذي دعا له وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية، في القاهرة لبحث تصاعد العنف في ليبيا. ويأتي هذا الاجتماع في الوقت الذي صعّدت فيه الدول الغربية من ضغوطها على القذافي، وفي ظل تردد الدول العربية في الدعوة الى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا.
وكان مسؤول في جامعة الدول العربية أكد أمس الجمعة أن الجامعة لن تسمح لوفد ليبي بحضور الاجتماع الاستثنائي الذي تعقده يوم السبت، لكن ممثلي الجامعة قد يجتمعون مع المبعوثين الليبيين على هامش الاجتماع لبحث سبل إنهاء الازمة. من جانبه أعلن الاتحاد الافريقي عن تشكيل لجنة لإنهاء الأزمة الليبية بمشاركة زعماء جنوب إفريقيا وأوغندا وموريتانيا والكونغو ومالي.
وقال إنهم سيشكلون لجنة للسفر إلى ليبيا قريباً للمساعدة في إنهاء العنف هناك والتواصل مع كافة الأطراف. وكان قادة الاتحاد الأوروبي دعوا في بيان أمس الجمعة في بروكسيل "العقيد القذافي إلى التخلي عن السلطة على الفور" بعد أن فقد شرعيته.
وأعلن القادة أن "الاتحاد سيبحث جميع الخيارات اللازمة شرط وجود حاجة ضرورية وقاعدة قانونية واضحة ودعم من المنطقة". مشيرين إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف ضد المدنيين في ليبيا.

مطالبة بتنحي القذافي
صرح دبلوماسيون الجمعة في بروكسل أن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي الـ27 اتفقوا على المطالبة بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي فورا. وقال الدبلوماسيون على هامش قمة الاتحاد الأوروبي المنعقدة لبحث الوضع في ليبيا إن هناك اتفاقا بين القادة الأوروبيين على هذا المطلب.
وانتهت القمة الأوروبية الطارئة في بروكسل الجمعة دون التوصل إلى اتفاق بشأن اتخاذ إجراء أكثر صرامة ضد نظام العقيد معمر القذافي بما في ذلك فرض منطقة حظر جوي. لكن قادة الدول الأوروبية أجمعوا على أنهم لن يتجاهلوا القتال الدائر جنوب حدودهم بين قوات القذافي والثوار. فقد صعد القادة الأوروبيون الضغط على القذافي من خلال الموافقة على الحوار مع معارضيه ومن خلال الإشارة الحذرة إلى الخيار العسكري لحماية المدنيين في ليبيا.
وقال رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كامرون في هذا الشأن: "إذا لم نتمكن من التوصل لحل للأزمة الحالية فإن هناك احتمالا لقيام دولة فاشلة على حدود أوروبا الجنوبية تهدد أمننا وتدفع الناس للهجرة عبر البحر المتوسط وتخلق عالما أكثر خطورة بالنسبة لبريطانيا وسائر حلفائها".
وجدد نيكولا ساركوزي دعوة القذافي للرحيل مشيرا إلى أن المجلس الانتقالي هو الذي يمثل الشعب الليبي: "إن أول شيء يدور في أذهاننا الآن هو أن القذافي لم يعد طرفا يمكن التحاور معه. يجب أن يرحل. والشيء الثاني هو أن المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي هو الطرف الذي يمكن التحاور معه والذي يجب أن نشجعه ونرحب به".

 

ورحبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بالمجلس لكنها نأت بنفسها عن الاعتراف به كممثل شرعي للشعب الليبي، وقالت: "لقد أوضحنا أننا نقبل المجلس الانتقالي كشريك للحوار. كما أننا أجرينا اتصالات معه. لكن هذا لا يعني أننا نعترف بالمجلس كطرف وحيد نتحاور معه. لكنه يظل شريكا في المواقف التي نحتاج أن نجمع فيها معلومات بشأن موضوعات معينة".
ومن المقرر أن تعقد في الأسابيع المقبلة قمة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، الذي أبدى الخميس رفضه لأي شكل من أشكال التدخل العسكري في ليبيا، لبحث التطورات في هذا البلد.

أسلحة كيميائية
وأعلن ساركوزي الجمعة أن بلاده وبريطانيا مستعدتان للمشاركة في توجيه "ضربات محددة الأهداف" ضد القوات الموالية لنظام معمر القذافي خصوصا إذا قامت هذه الأخيرة باستخدام "أسلحة كيميائية" ضد السكان. لكن هذا الموقف الفرنسي البريطاني المشترك يقلق عددا من الدول الأوروبية، من بينها ألمانيا. فقد شددت ميركل الجمعة على ضرورة أن تملك أوروبا صوتا موحدا حيال ليبيا، فيما دارت خلافات حول دعوات باريس ولندن إلى بحث احتمال التدخل عسكريا.
وتجمع الدول الأوروبية على تعزيز المساعدات الإنسانية للنازحين، في الوقت الذي وصل عدد الفارين من العنف في ليبيا إلى 250 ألفا منذ منتصف فبراير/ شباط، وفقا للأمم المتحدة.
كما يعتزم الاتحاد الأوروبي تجميد الأصول الليبية في قطاع النفط والغاز الاستراتيجي لليبيا.

عمان تتحدث عن خطر تدخل خارجي "غير مرغوب فيه" في ليبيا
قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبد الله يوم السبت ان عدم تحرك العرب بشأن الازمة الليبية قد يؤدي الى اقتتال داخلي أو تدخل خارجي.
وأضاف في كلمته الافتتاحية في اجتماع بالجامعة العربية "ما لم تقم الجامعة العربية بمسؤوليتها" فقد يؤدي ذلك "الى اقتتال داخلي أو تدخل خارجي غير مطلوب وقد يكون غير مرغوب فيه."
وقال بن عبد الله ان الدول العربية يجب أن تتدخل في ليبيا عبر الجامعة العربية وبما يتماشى مع القانون الدولي مضيفا أن الازمة الليبية تمثل تهديدا لاستقرار الدول العربية.
وتابع أن استنادا على ذلك يجب بحث مختلف الخيارات التي يتطلبها الوضع في ليبيا.

القذافي يضغط على المتمردين واجتماع عربي القاهرة
تواصل القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي السبت ضغطها على المتمردين الذين يطالبون جامعة الدول العربية باتخاذ قرار يؤيد فرض حظر جوي على ليبيا خلال اجتماعها السبت في القاهرة.
وقال سيف الاسلام القذافي نجل العقيد معمر القذافي انه واثق من انتصار القوات الموالية للنظام، والتي اكد في مقابلات مع صحف ايطالية انها باتت تسيطر على "90% من البلاد". وتوعد سيف الاسلام بخوض "الحرب حتى النهاية"، مضيفا "كل شيء سينتهي قريبا".
وقال سيف الاسلام "هؤلاء الارهابيون لا يتحدثون عن الديموقراطية او الانتخابات او القيم، انهم بكل بساطة ارهابيون"، مستبعدا أي اتفاق مع الثوار.

استشهاد مصور الجزيرة علي حسن الجابر بعد تعرض فريق القناة لكمين مسلح في منطقة هواري قرب بنغازي.
 

صلوات في ليبيا لفرض حظر جوي على طائرات القذافي
بينما ما زالت الدعوات الدولية المتسارعة لفرض منطقة حظر جوي في ليبيا، تراوح مكانها، لم يجد الليبيون أمامهم إلا الصلاة والدعاء لإغاثتهم مما هم فيه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238633.58
BTC
0.51
CNY