الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 16:01

زلزال اليابان حرك كبرى جزرها بمقدار 2.4 متر وأحدث ميلًا في محور الأرض

كل العرب
نُشر: 12/03/11 07:39,  حُتلن: 07:37

 نحو 215 ألف شخص يقيمون حاليا في مراكز الإيواء التي أقيمت للمتضررين

 العثور على سفينة كانت فقدت عند السواحل الشمالية وانقاذ ركابها ال81 بالمروحيات

اكثر المناطق تضررا هي مدينة سينداي بمقاطعة مياجي التي عثر فيها على 300 جثة بعد ان جرفت الموجات مناطقها السكنية وأغرقت مطارها

انهيار الهيكل الخارجي لمبنى المفاعل النووي وسقوط أربعة جرحىوالجيش يعثر على نحو 400 جثة في إحدى المدن المتضررة بالزلزال

مستويات الإشعاع في مفاعل (فوكوشيما 1) ارتفعت ألف مرة أكثر من المستوى العادي. وأمرت الحكومة بإخلاء المفاعل خوفا من تسرب إشعاعي محتمل

أعلنت السلطات اليابانية، اليوم السبت، عن انفجار هائل في محطة فوكوشيما النووية، ما أدى إلى انهيار الهيكل الخارجي لمبنى المفاعل النووي وسقوط أربعة جرحى. وعثر الجيش على نحو 400 جثة في إحدى المدن المتضررة بالزلزال, وكانت السلطات قد أفادت في وقت مبكر من اليوم بأن نحو 1400 شخص قُتلوا أو فقدوا في الزلزال المدمر والمدّ البحري الذي تلاه في شمال غرب اليابان، في حصيلة قالت إنها ترتفع بسرعة. ورفعت السلطات أعلى درجات التأهب بعد الإعلان عن تسرّب إشعاعي قرب محطتي فوكوشيما النوويتين.

وأعلن المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي أن زلزالاً عنيفاً ثالثاً بقوة 6,8 درجة على سلم "ريختر" ضرب صباح السبت الساحل الشرقي لليابان على الواجهة نفسها المطلة على المحيط الهادئ التي دمرها الجمعة زلزال عنيف تلته موجة مد بحري "تسونامي".
وبدأت عملية إغاثة ضخمة في شمال شرقي اليابان بعد الكارثة الناجمة عن زلزال يوم أمس الجمعة الذي بلغت شدته 8.9 درجة بمقياس ريختر تبعته موجات تسونامي عارمة أغرقت مناطق واسعة. ويشارك في عمليات الإنقاذ الآلاف من جنود قوات الدفاع الذاتي اليابانية ومئات الطائرات وسفن البحرية.وتوقعت وسائل الإعلام اليابانية ارتفاع عدد القتلى إلى 1300 على الأقل حيث اعتبر المئات في عداد المفقودين بعد أن جرفت المياه قراهم ومدنهم. وأفادت افديرات بأن نحو 215 ألف شخص يقيمون حاليا في مراكز الإيواء التي أقيمت للمتضررين. ونتيجة تكثيف عمليات البحث عثر على سفينة كانت فقدت عند السواحل الشمالية تم انقاذ ركابها ال81 بواسطة المروحيات.

تفاصيل إضافية
وأفادت آخر الأنباء بوقوع عدة هزات ارتدادية كان آخرها صباح اليوم السبت ووصلت شدتها إلى 6.8 درجة . وقد اكتسحت موجات التسونامي التي بلغ ارتفاعها أحيانا عشرة أمتار قرى بأكملها لتحولها إلى بحيرات ضخمة ومستنقعات، وبينما استمرت المياه في جرف السيارات والمنازل الخشبية في المناطق الساحلية، صدرت تحذيرات من وقوع موجات تسونامي اخرى في اليابان وأٌبلغ السكان بالبقاء في اماكن مرتفعة وقد فقد الاتصال بأربعة قطارات على طول الساحل الشمال الشرقي للبلاد.
وكانت اكثر المناطق تضررا مدينة سينداي بمقاطعة مياجي التي عثر فيها على 300 جثة بعد ان جرفت الموجات مناطقها السكنية وأغرقت مطارها. وفي مقاطعة فوكوشيما أفادت أنباء بتدمير 1800 منزل على الأقل بسبب تسونامي وانهيار سد شمال شرقي المقاطعة. وتفيد الانباء بمقتل ثمانية وعشرين شخصا في العاصمة طوكيو والمناطق المحيطة بها ولاتزال الحرائق مشتعلة في منطقة الزلزال.

الدول تهرع للمساعدة
وقرر رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان عقد اجتماع طارئ لحكومته اليوم السبت قبل تفقد المناطق المنكوبة بمروحية. وعرضت عدة دول منها الصين والولايات المتحدة إرسال فرق إغاثة ومساعدات، وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن حاملة طائرات امريكية موجودة بالفعل هناك وإن حاملة أخرى في الطريق.

مفاعل نووي
وقد تم إجلاء الآآلاف من سكان المنطقة المجاورة لمجمع فوكوشيما النووي على بعد 240 كيلومترا شمالي العاصمة طوكيو، بعد تحذير الحكومة من إمكانية حدوث تسرب إشعاعي بسيط. وقالت اليابان إن مستويات الإشعاع في مفاعل (فوكوشيما 1) ارتفعت ألف مرة أكثر من المستوى العادي. وأمرت الحكومة بإخلاء المفاعل خوفا من تسرب إشعاعي محتمل.
كما امرت السلطات اليابانية السكان باخلاء منازلهم في منطقة قطرها ثلاثة كلم حول مفاعل فوكوشيما النووي رقم 2 الذي واجه مشاكل في التبريد . وقد اتسعت دائرة المنطقة التي يتم إخلاؤها بالقرب من المجمع بعد أن ذكر المسؤلون أنهم قد يعمدون إلى إطلاق بعض الأشعة النووية لتخفيف الضغط عن المفاعل. 

اليابان: اقوى سابع زلزال في التاريخ يخلف الاف القتلى والمشردين ومصادر حكومية تتحدث عن 10 الاف مفقود في مدينة واحدة
أعلنت السلطات عن سقوط أكثر من 1300 قتيل والاف الجرحى ومثلهم من المفقودين، بعد الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجة، الذي قالت الهيئات الأميركية واليابانية لرصد الزلازل إنه الخامس من حيث القوة في العالم منذ 1900 والسابع في التاريخ. وتبقى حصيلة الضحايا موقتة؛ إذ إن الوضعية تتفاقم لحظة تلو الأخرى.
ووقع الزلزال على عمق 24.4 كيلومتر، عند الساعة 14.46 بالتوقيت المحلي، أي الخامسة و46 دقيقة بتوقيت غرينتش، على بعد نحو 100 كيلومتر من سواحل مياجي (شمال شرق)، مولدا موجات مد بحري في سنداي ومناطق أخرى من المنطقة الساحلية المطلة على المحيط الهادي. وشعر السكان في طوكيو بالزلزال بقوة، على الرغم من أنها تبعد 400 كيلومتر على الأقل عن مركزه، كما وقعت هزات أرضية ارتدادية قوية.

اليابان تعلن عن عشرة آلاف مفقود في أحد موانئها إثر الزلزال
أعلنت اليابان اليوم السبت 12-3-2011 عن فقد عشرة آلاف شخص في مرفأ ميناميسانريكو إثر الزلزال الذي ضرب البلاد.
ولم تتوافر للسلطات في مديرية مياغي في شمال شرق اليابان، معلومات عن حوالى 10 الاف شخص من سكان مدينة ميناميسانريكو غداة التسونامي، كما ذكر السبت الموقع الالكتروني لشبكة ان.اتش.كاي التلفزيونية.
ويفوق هذا العدد نصف السكان في المدينة الواقعة على ساحل المحيط الهادئ والبالغ 17000 نسمة، بحسب الموقع. فيما تحاول السلطات المحلية العثور على المفقودين بمساعدة الجيش.
وفي وقت سابق اليوم، أكدت السلطات عن انفجار هائل في محطة فوكوشيما النووية، ما أدى إلى انهيار الهيكل الخارجي لمبنى المفاعل النووي وسقوط أربعة جرحى.
وعثر الجيش على نحو 400 جثة في إحدى المدن المتضررة بالزلزال, وكانت السلطات قد أفادت في وقت مبكر من اليوم بأن نحو 1400 شخص قُتلوا أو فقدوا في الزلزال المدمر والمدّ البحري الذي تلاه في شمال غرب اليابان، في حصيلة قالت إنها ترتفع بسرعة.
ورفعت السلطات أعلى درجات التأهب بعد الإعلان عن تسرّب إشعاعي قرب محطتي فوكوشيما النوويتين.
وأعلن المعهد الجيوفيزيائي الأمريكي أن زلزالاً عنيفاً ثالثاً بقوة 6,8 درجة على سلم "ريختر" ضرب صباح السبت الساحل الشرقي لليابان على الواجهة نفسها المطلة على المحيط الهادئ التي دمرها الجمعة زلزال عنيف تلته موجة مد بحري "تسونامي".


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241047.67
BTC
0.53
CNY