الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:02

5 أعراض للتوحد عند الأطفال

كل العرب
نُشر: 12/03/11 08:45,  حُتلن: 08:30

 من اعراض التوحد:

 العزلة والامتناع عن الاختلاط مع الصغار أو الكبار، فلا يخرج عن تمركزه حول ذاته

عدم السماح لأحد بإحداث أي تغيير فى وضع جسمه أو وضع أدواته والعابه، أو فى سير الأحداث التي يكررها

التوحد اضطراب نفسي اجتماعي يشمل مجموعة من جوانب الشخصية. أعراض اضطراب التوحد عند الأطفال:


صورة توضيحية

1. انشغال الطفل لساعات متتالية باهتمامات ونشاطات لا يمل تكرارها بطريقة روتينية وكأنه يمارس طقوساً هامة لا يحيد عنها، كأن يجلس على أرضية الغرفة ويقلب بيديه إحدى أدوات اللعب المألوفة له أو الجديدة عليه، وقد يردد أثناء ذلك كلمة أو عبارة قصيرة بعينها مرات لا نهائية العدد لدرجة تصيب المستمعين بالضجر الشديد.

2. العزلة والامتناع عن الاختلاط مع الصغار أو الكبار، فلا يخرج عن تمركزه حول ذاته، ولا يتعاطف مع غيره، ومن هنا جاءت تسميته "بالطفل الذاتوى"، و"التوحدى" لتوحده مع نفسه.

3. لا يستعمل اللغة كوسيلة اتصال إرسالاً واستقبالاً مع غيره إلا نادراً، والنتيجة قصور فى التعرف على مفردات اللغة وتركيبها وقواعدها ونقص شديد فى الحصيلة اللغوية، فيسمعه المخالطون يتفوه بكلمات مشوهة وبعبارات قصيرة مختلة فى ترتيب كلماتها، وخالية من الضمائر. وقد دلت الدراسات على أن حوالي 50% من صغار المصابين بالتوحد ينقصهم الاستخدام الفعال الصحيح للغة مع تأخر فى السيطرة على جوانبها المختلفة مقارنة بنظرائهم فى السن.

4. عدم الاجابة على الأسئلة التي توجه إليه، لذلك يظن كثير من الناس أنه مصاب بالصمم أو بضعف شديد فى السمع، فى حين يظن آخرون أنه مصاب بانفصام يشبه انفصام الشخصية الذي يصيب بعض المراهقين.

5. عدم السماح لأحد بإحداث أي تغيير فى وضع جسمه أو وضع أدواته والعابه، أو فى سير الأحداث التي يكررها، مثال ذلك قد يجرى ذلك الطفل فى الحجرة وهو فى حالة اللاوعى فى مسار محدد لا يغيره ولا يسمح لأحد بأن يضغط عليه ليغيره.
 

مقالات متعلقة