الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

زلزال ثان بقوة 6.6 يضرب اليابان: الف قتيل وتسرب اشعاعي في المفاعل النووية

كل العرب
نُشر: 11/03/11 07:57,  حُتلن: 07:49

وكالة الارصاد الجوية اليابانية حذرت من احتمال وقوع تسونامي في الساحل المطل على المحيط الهادئ

ارتفاع أمواج المد التي نجمت عن الزلزال العنيف الذي هز اليابان تجاوز الان ارتفاع بعض الجزر في المحيط الهادي وانها قد تغمرها

الزلزال حصل على عمق 10 كيلومترات تحت الارض شرق شبه جزيرة (اوشيكا) في مقاطعة (مياغي) وعلى بعد نحو 430 كيلومترا من شمالي العاصمة اليابانية طوكيو

 المكتب المركزي للأرصاد الجوية في تايوان أصدر تحذيراً من وقوع تسونامي على السواحل الشمالية والشرقية للجزيرة في أعقاب الزلزال العنيف في اليابان

وكالات أنباء يابانية:

حريق في محطة اوناغاوا النووية اليابانية إثر تعرض شمال شرق اليابان لتسونامي

سوني العملاقة للأجهزة الالكترونية أحد أكبر المصدرين في البلاد أغلقت ستة مصانع

الأمم المتحدة قالت إن ثلاثين فريق بحث وإنقاذ وضعوا في حالة تأهب للمساعدة في عمليات الإنقاذ في اليابان

 جميع المفاعلات الثلاثة في محطة اوناجاوا للطاقة النووية التابعة لها أغلفت بطريق آلية بعد الزلزال لكن لم ترد انباء عن وقوع تسرب نووي

نيسان ثاني أكبر شركة سيارات في البلاد علقت العمل في أربعة مصانع. وانخفض الين 0.3 بالمئة أمام الدولار قبل أن يعوض خسائره

فرنسا أعربت عن استعدادها للاستجابة لأى طلب مساعدة من اليابان في الكارثة التي لحقت بها بعد أن ضربها زلزال عنيف أعقبه موجات تسونامي

اعلنت وكالة الارصاد الجوية اليابانية ان زلزالا ثانيا عنيفا بقوة 6,6 درجات ضرب مقاطعة نيغاتا في شمال غرب اليابان على الجهة المقابلة من الساحل المطل على المحيط الهادئ والذي دمر انحاء واسعة منه الجمعة في زلزال عنيف . بدوره قال وزير التجارة الياباني ان تسربا اشعاعيا صغيرا قد يحدث في مفاعل فوكوشيما النووي بعد ان تحدث مسؤولون عن ارتفاع الضغط في احد المفاعلات عقب الزلزال الهائل الذي ضرب البلاد.
هذا وقدّرت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عدد ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب اليابان اليوم بما لا يقل عن 1000 قتيل، في حين أصبح ما لا يقل عن 350 شخصاً في عداد المفقودين.



دمار 1800 منزل
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية عن وزارة الدفاع أن حوالي 1800 منزل قد دمر في منطقة ميناميسوما في محافظة فوكوشيما قرب ساحل المحيط الهادئ بفعل الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجات على مقياس رختر، ويعتبر الأقوى في تاريخ اليابان الحديث، "ما يزيد احتمال ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى ألف قتيل".
وكان قد طلب من حوالي 2000 شخص من سكان المناطق المحيطة بمحطة نووية في فوكوشيما إخلاء منازلهم رغم إعلان وزارة الصناعة اليابانية انه تم إصلاح الخلل الذي كان سجّل في المحركين رقم واحد واثنين في مفاعل المحطة، وأن النظام الخاص بالتبريد في حال وقوع طوارئ عاد إلى العمل في المحركين.

إقفال 11 مفعل نووي
وأقفل ما مجموعه 11 مفاعلاً نووياً في محافظات فوكوشما وتوكاي على المحيط الهادئ أوتوماتيكياً على أثر وقوع الزلزال. واشتعلت النيران في مجمع للبتروكيماويات في إيشيهارا في محافظة تشيبا، كما أفيد عن اشتعال النيران في حوالي 80 موقعا في أنحاء شمال شرق اليابان. وقد عرضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم المساعدة لليابان في تأمين مفاعلاتها النووية، حيث يقوم 30% من توليد الطاقة الكهربائية في البلاد على الطاقة النووية

200 حتى 300 جثة !
عد الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان أكبر زلزال يضرب البلاد منذ ايجاد نظام قياس الزلازل. وتسبب الزلزال في توليد امواج تسونامي مدمرة ضربت شواطئ اليابان وامتدت الى مناطق اخرى. وشوهدت أمواج قوية بلغ علوها نحو عشرة أمتار وهي تضرب مدينة سينداي والمناطق المحيطة بها مخلفة دمارا واسعا وكبيرا.
وما زالت حصيلة الضحايا غير معروفة بيد ان الشرطة تقول ان 200 الى 300 جثة تم التقاطها على شواطئ مدينة سينداي التي ضربها الزلزال وامواج تسونامي التي اعقبته.
وقد غمرت امواج تسونامي الساحل الواسع للمدينة والاراضي المحيطة بها بينما اشتعلت النيران في منطقة واسعة منها في اعقاب الزلزال.
 

فشل نظام التبريد في مفاعل منشأة فوكوشيما النووية
وافادت الانباء ان سفينة تحمل حوالي مئة شخص قد جرفتها امواج التسونامي ولم يعرف بعد مصير ركابها. وقال رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان، في مؤتمر صحفي، ان الزلزال، البالغة قوته 8,9 درجة/ريختر، تسبب في اضرار كبير جدا في مناطق واسعة بشمالي البلاد.
كما اعلنت السلطات حالة الطوارئ في منشأة فوكوشيما النووية بعد ان فشل نظام التبريد في مفاعلها، كما افادت الانباء بحصول حريق في مفاعل نووي اخر في مياجي. بيد ان المسؤولين اليابانيين يقولون انه لم يتم تحديد اي تسرب اشعاعي في المفاعل. ويجعل حجم الدمار الكبير الذي تسبب به الزلزال والتسونامي الذي اعقبه من الصعوبة بمكان الوصول الى حصر دقيق الان للضحايا والاضرار.
وقطعت الطرق وخطوط السكك الحديدية المؤدية الى المناطق الشمالية من البلاد. وتعمل الحكومة على نشر وحدات عسكرية الى المنطقة بالاضافة الى طائرات للمساعدة وتقييم الأوضاع.



إشتعال النيران
وقد اهتزت المباني في العاصمة طوكيو بقوة أثناء الزلزال، كما اشتعلت النيران في مصفاة للنفط بالقرب من العاصمة. وأظهرت صور بثها التلفزيون مطار سينداي وقد غمرته المياه، كما عرض التلفزيون صور شاحنات ومنازل وبنايات جرفتها الأمواج في مدينة أوناهاما. وتتوقع فرق الانقاذ والإغاثة ارتفاع عدد الضحايا بعد تفاقم الكارثة بوقوع انزلاقات للتربة في القرى القريبة من السواحل. وكان الزلزال قد وقع بحدود الثالثة الا ربعا بعد الظهر بالتوقيت المحلي بعمق 10 كيلومترات على بعد 80 ميلا من الساحل الشرقي حسب وكالة الأرصاد الجوية.

قطع الكهرباء
وقد اهتزت بنايات في مركز العاصمة طوكيو وتدفق العمال الى الشوارع، وعرض التلفزيون الياباني صورا لبناية تشتعل فيها النيران بينما أغلق مطار ناريتا بسبب الزلزال.
وهناك تقارير عن إصابة نحو 20 شخصا في طوكيو بعد انهيار جدار على جمع يحضر حفل تخرج، وقطعت الكهرباء عن نحو أربعة ملايين منزل في المدينة.
كما تعطلت الحركة على عدة طرق رئيسية وتوقفت خدمات القطارات فائقة السرعة إلى شمالي البلاد، وأغلقت بعض المفاعلات النووية أوتوماتيكيا. وأكد ناووتو كان رئيس الوزراء الياباني ـ الذي تقدم في خطاب متلفز بتعازيه لضحايا الكارثة ـ عدم حدوث تسرب لمواد النووية من المفاعلات.

قوة الزلزال 8.9 درجات
ضرب زلزال عنيف بقوة 8.9 درجات على مقياس ريختر، اليوم الجمعة شمال شرق السواحل اليابانية، ما أدى إلى حدوث موجات تسونامي بارتفاع عشرة أمتار. وتسببت موجة المد البحري الهائلة في قتل 32 شخصاً على الأقل, فيما اعتبر العشرات في عداد المفقودين. وأعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو أيدانو أن السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الإغاثة الجارية "انطلاقاً من احتمال أن الزلزال أسفر عن إضرار جسيمة". وأرسلت السلطات طائرات وسفناً إلى مشارف منطقة مياجي (شمال شرق) الأكثر تضرراً بحسب وسائل الإعلام.
وأظهرت صور بثها التلفزيون الياباني حجم الدمار الذي لحق بالمناطق المحاذية للسواحل من سيارات ومنازل جرفتها المياه واندلاع حرائق هائلة من أعمدة كهربائية. وأعلنت وكالة "كيودو" عن توقف حركة النقل الجوي والبري والقطارات في قسم كبير من البلاد، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء كبيرة من البلاد.
وتوقفت الملاحة الجوية في مطار "ناريتا" على مشارف العاصمة، وهو الأكبر في الأرخبيل، حيث يعاين رجال الإغاثة المدارج. وكان مركز "المحيط الهادئ للتحذير من تسونامي" حذر قبيل دقائق من الزلازال من موجة تسونامي قد تشمل اليابان وروسيا وجزر ماريان.
وفي طوكيو الواقعة على مسافة حوالى 380 كلم، اهتزت المباني لمدة دقيقتين على الأقل، وهرع جميع السكان إلى الشوارع. وسقط العديد من الجرحى بعد الزلزال, حسب ما أوردت وكالة كيودو نقلاً عن شرطة منطقة "مياغي" القريبة من مركز الزلزال. وأكدت وكالة أرصاد اليابان في بيان صحفي أنها لم تردها أنباء عن وقوع ضحايا إثر هذا الزلزال العنيف.

مخاوف في تايوان
من جانبه، أصدر المكتب المركزي للأرصاد الجوية في تايوان تحذيراً من وقوع تسونامي على السواحل الشمالية والشرقية للجزيرة في أعقاب الزلزال العنيف الذي وقع قبالة الساحل الشمالي لليابان. وبدأت السلطات التايوانية في إجلاء السكان تحسبا لكارثة طبيعية وسط توقعات باقتراب موجات المد البحري خلال ساعات.
ونصح سكان المناطق الساحلية بتوخي الحذر واليقظة ومراقبة أي تغير يطرأ على أحوال البحار.

إغلق مصانع ومصافي نفط ومحطات كهرباء
أغلقت مصانع السيارات والأجهزة الالكترونية ومصافي النفط أبوابها في أنحاء كثيرة من اليابان يوم الجمعة بعد أن هز زلزال قوي البلاد وأثار موجات مد عاتية (تسونامي) ليسد الطرق ويقطع الطاقة الكهربية عن ملايين المنازل والشركات. وأغلق العديد من المطارات ومن بينها مطار ناريتا في طوكيو وتوقفت خدمات السكك الحديدية. وكافة موانيء البلاد مغلقة.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن شركة سوني العملاقة للأجهزة الالكترونية أحد أكبر المصدرين في البلاد أغلقت ستة مصانع فيما توجهت طائرات عسكرية صوب أكثر المناطق تضررا على الساحل الشمالي الشرقي لتقييم حجم الخسائر التي خلفها الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجة وهو الأعنف في تاريخ اليابان منذ 140 عاما.
 وقال بنك اليابان (البنك المركزي) الذي يواجه صعوبات لتعزيز الاقتصاد المحاط بالمشكلات إنه سيبذل ما في وسعه لضمان استقرار أسواق المال مع انخفاض الين والأسهم اليابانية. وقال ياسو ياماموتو كبير الاقتصاديين لدى معهد ميزوهو للأبحاث "هناك مصانع للسيارات وأشباه الموصلات في شمال اليابان لذا سيكون هناك بعض التأثيرات الاقتصادية بسبب الاضرار التي لحقت بهذه المصانع."

خسائر مالية
وذكرت شركة تويوتا للسيارات إنها أوقفت الانتاج في مصنع لأجزاء السيارات ومصنعين للتجميع في المنطقة وقالت وسائل اعلام إن نيسان ثاني أكبر شركة سيارات في البلاد علقت العمل في أربعة مصانع. وانخفض الين 0.3 بالمئة أمام الدولار قبل أن يعوض خسائره فيما تراجعت العقود الاجلة على مؤشر نيكي نحو خمسة بالمئة في وقت ما خلال اليوم.
وقالت شركة هوكوريكو اليكرتيك يوم الجمعة ان جميع المفاعلات الثلاثة في محطة اوناجاوا للطاقة النووية التابعة لها أغلفت بطريق آلية بعد الزلزال لكن لم ترد انباء عن وقوع تسرب نووي.
وذكرت وكالة جيجي للأنباء أن شركة توليد الطاقة الكهربية (جيه. باور) أوقفت عملياتها في محطة الطاقة الكهربية الحرارية في مقاطعة يوكوهاما. وقال التلفزيون الياباني ان حريقا كبيرا اندلع في مصفاة تشيبا التابعة لشركة كوزمو للنفط في شرق طوكيو. وذكرت وكالة جيجي أن شركة نيبون أويل أكبر شركة تكرير في اليابان أوقفت عملياتها في ثلاث مصافي.

الصليب الاحمر: أمواج المد قد تجتاح جزر المحيط الهادي
وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحمر اليوم الجمعة ان ارتفاع أمواج المد التي نجمت عن الزلزال العنيف الذي هز اليابان تجاوز الان ارتفاع بعض الجزر في المحيط الهادي وانها قد تغمرها.
وقال بول كويالي المتحدث باسم الاتحاد الذي هو اكبر شبكة اغاثة من الكوارث في العالم لرويترز في جنيف "همنا الاكبر هو منطقة اسيا والمحيط الهادي لان الدول النامية اكثر عرضة بكثير لهذه النوعية من الكوارث التي نشهدها. أمواج المد تهديد كبير." وأضاف "في الوقت الحالي هي (أمواج المد) أعلى من بعض الجزر وقد تغمرها.

حريق في محطة اوناغاوا النووية اليابانية
أفادت وكالة كيودو للأنباء بأن حريقا شب في محطة اوناغاوا النووية بشمال شرق اليابان، وقد أغلقت أربعة محطات للطاقة النووية هي الأقرب إلى العاصمة اليابانية طوكيو دون أن تلحق بها أية خسائر. ويأتي هذا بعد أن اجتاحت أمواج تسونامي مناطق شمال شرق البلاد، في أعقاب زلزال بقوة ثماني درجات وتسعة أعشار الدرجة على مقياس ريختر، هو الزلزال الأشد قوة في اليابان منذ 140 عاماً. كما أصدرت اليابان تحذيرا من زلزال وشيك على جزيرة هونشو شمال شرقي البلاد، وأعلن مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، ان تحذيرا من موجات مدّ بحريّ عاتية، وُجهت إلى كل مناطق شرق آسيا وتلك على السواحل الغربية للقارة الأميركية. وقد وصلت أمواج تسونامي إلى تايوان من دون أن تتسبب بخسائر كبيرة.

روسيا تعلن استعدادها لتقديم المساعدة
هذا وقد أعلنت روسيا استعدادها لتقديم المساعدة لليابان في أعقاب الزلزال الذي ضربها وما خلفه من ضحايا ودمار، كما أعلنت فرنسا اليوم الجمعة استعدادها للاستجابة لأى طلب مساعدة من اليابان في الكارثة التي لحقت بها بعد أن ضربها زلزال عنيف أعقبه موجات تسونامي عاتية تسببت في خسائر جسيمة. وقد جاء ذلك في رسالة خطية أرسلها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى رئيس الوزراء الياباني ناووتو كان.

الأمم المتحدة تضع فرقا للإنقاذ في حالة تأهب
من جهتها، قالت الأمم المتحدة إن ثلاثين فريق بحث وإنقاذ وضعوا في حالة تأهب للمساعدة في عمليات الإنقاذ في اليابان، بعد أن ضربت أمواج المد العاتية سواحلها الشمالية الشرقية.

حالة انذار في جزيرة غوام وتايوان والفيليبين
اوقفت حركة القطارات السريعة "شينكانسين" على الفور في كل انحاء شمال شرق الارخبيل كما اغلقت الطرقات السريعة في منطقة طوكيو بعد دقائق على وقوع الزلزال.
وعلى الاثر تراجع سعر العملة الوطنية الى 83.30 ينا للدولار الاميركي بالمقارنة مع 82.81 قبل وقوع الزلزال. واصدر مركز مراقبة التسونامي في الولايات المتحدة انذارا بوقوع تسونامي يشمل مجمل منطقة الهادئ تقريبا بما فيها استراليا وجنوب القارة الاميركية.
وصدر انذار بوقوع مد بحري الجمعة في ارخبيل جزر الكوريل الروسية، بحسب ناطقة باسم وزارة الاوضاع الطارئة في المنطقة. ويشمل الانذار كل جزر الارخبيل بما فيها الجزر الاربعة في جنوبه والمتنازع عليها بين روسيا واليابان. واوضحت المتحدثة انه "يتم اجلاء السكان".
وكان مركز التسونامي في المحيط الهادئ اصدر انذارا بوقوع تسونامي الجمعة في اليابان وروسيا والفيليبين وجزر ماريان حيث يتم اجلاء السكان.
من جهتها، اصدرت السلطات الاندونيسية اليوم الجمعة انذارا بوقوع مد بحري في شرق البلاد لا سيما بابوازيا وجزر مولوكو. وكان مركز مراقبة التسونامي في المحيط الهادئ اعلن حالة انذار في جزيرة غوام وتايوان والفيليبين وجزر مارشال ونورو وميكرونيزيا وهاواي.

 
















مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY