الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 19:02

د.عمر سعيد ود. بشار سعد ينجزان مرجعا عالميا في الطب العربي

كل العرب
نُشر: 10/03/11 19:42,  حُتلن: 19:43

الكتاب المرجعي في الطب العربي يصدر باللغة الإنجليزية ويبدأ تسويقه عالميا في الشهر القادم

في حين يرتبط اسم د. عمر سعيد بالعمل الوطني والسياسي، فإن أصدقاءه يجمعون على أنه رائد في مجال الطب العربي. وبشهادة الكثير من الباحثين فإنه يعتبر مؤسسا لنقل الطب العربي في الداخل من دائرة البحث الفولكلوري إلى دائرة البحث العلمي الحديث. وفي المقابل، فإن د. سعيد بدوره يأبى إلا أن يشير إلى دور البروفيسور بشار سعد الذي اعتبره صديقا مخلصا وباحثا ذا قامة عالية وسيرة علمية مشرفة.

وتتويجا لمبادرة نوعية بدأت قبل سنوات، واجتذبت نحوها عددا من كبار الباحثين، في أول المحاولات في الداخل الفلسطيني لعلمنة وتحديث الطب العربي الإسلامي في مجال الأعشاب وبحثه وتطويره، أعلنت دار النشر العالمية "ويلي أند سنز"، في موقعها على الشبكة، أنه سيتم في الشهر القادم البدء بتسويق الكتاب المرجعي في الطب العربي الإسلامي "Greco-Arab and Islamic Herbal Medicine"، والذي يتناول كافة الجوانب المتعلقة به.
ويأتي نشر هذا الكتاب بناء على اتفاقية تم توقيعها في منتصف العام 2008، بين دار النشر العالمية "ويلي اند سنز"، وبين كل من د. عمر سعيد ود. بشار سعد، تجدر الإشارة أن دار "ويلي" للنشر بادرت إلى التوجه للباحثين بهذا المشروع، وذلك تقديراً لأعمالهما العلمية المتخصصةفي الطب العربي الإسلامي والتي تنشر تباعا في المجلات العلمية الهامة.
ويشتمل الكتاب على568 صفحة موزعة على 19 فصلاً، تتناول الجذور الثقافية التاريخية لتطور الطب العربي، وعلاقتها بالحضارات القديمة، النظرية الطبية العربية، وأنظمة تطوير الدواء ومراقبة جودتها في عصرها الذهبي، استعراض السمية والفعالية الدوائية لأهم النباتات العربية، عرض مقارن لأهم نتائج الأبحاث العلمية بعلاقتها مع الطب الشعبي، أشكال الطب الشعبي السائدة في البلدان العربية والإسلامية، كيفية استخدام طرق ووسائل بحث حديثة لتطوير الطب العربي، عرض نتائج لأبحاث سريرية، وطرق التصنيع الحديثة للمكملات الغذائية والكريمات التزيينية، ومشاكل تسجيلها وترخيصها في الأسواق العالمية، وأهم النباتات المستخدمة اليوم الطب العربي وخواصها الدوائية والكيماوية، وغيرها.

ابن سينا والخوارزمي في كتاب الطب العربي
كما يتضمن الكتاب رسومات متخيلة بريشة الفنان جميل عنبتاوي لابن وحشية وابن سينا والخوازمي والكندي والزهراوي وابن الهيثم وابن البيطار وغيرهم، كما تضمن الكتاب رسومات للفنان عنبتاوي توضح أساليب العلاج التي كانت متبعة، وقد أنجزت طباعةالكتاب في أوائل العام الحالي وفقاً لشروط التعاقد، بعد أن أنجز كتابة في أواخر العام الماضي، وسوف تبدأ دار النشر بتسويقه عالميا في الشهر القادم باللغة الإنجليزية. ومن المقرر أن تتم ترجمته إلى العربية لاحقا.
تجدر الإشارة إلى أن جمهور الهدف الأساسي هم طلبة كليات الطب والصيدلة والتمريض، والباحثون والأطباء والمعالجون وشركات الدواء وغيرهم من المهتمين، بحكم كون الكتاب مرجعا علميا رائدا في هذا المجال.

د. سعيد:" اعتقالي ألقى عبء المراجعة النهائية للكتاب على زميلي د. سعد "
وقال د. سعيد: (مسؤول البحث العلمي في مجال الأعشاب الطبية في مركز الأبحاث والتطوير المناطقي في جمعية الجليل، ومؤسس ومدير شركة الأنطاكي للتداوي بالأعشاب): "أن يتحمل عبء هذا المشروع العلمي النوعي باحثان من عرب 48 فهو يؤكد على حيوية هذا المجتمع، وعمق انتمائه لجذوره وقدرته على الربط الصحيح بين أصالة ماضيه وضرورة تحديث مساعيه وأدواته، فضلا عن كونه يحمل رسالة للسلطات الإسرائيلية التي خططت لفرض قطيعة ثقافية وحضارية بين الفلسطينيين في الداخل وبين أمتهم العربية.
يذكر أنه وفقا لشروط التعاقد فقد كان من المفروض أن ينجز الكتاب في منتصف العام الماضي، 2010، وفيما كان د. سعيد ود. سعد يعملان على وضع اللمسات الأخيرة لفصول الكتاب، تعرض د. سعيد للاعتقال التعسفي في 24/04/2010، وأطلق سراحه بعد 5 شهور، وبالنتيجة فقد تحمل د. سعد عبء إنجاز المراجعة.

."الموروث الطبي بحاجة إلى الضبط العلمي والدقة المعرفية ومكانته التي يستحقها"
وعن مدى الحاجة إليه خاصة وأن المكتبة العربية تحتوي على الكثير من كتب الطب والتداوي بالأعشاب، قال د. سعيد إن كثرة النشر في مجال الطب النباتي لا تعكس بالضرورة حالة صحية من الإثراء في هذا الحقل، فالمتمعن العارف بهذا المجال سيقف على حقيقة أن هذا الكم الهائل هو نوع من أنواع التضخم الفوضوي الذي ينقصه الضبط العلمي والدقة المعرفية في غالبية مستويات هذا الحقل، ابتداءا من الوصف النباتي العلمي الصحيح، وطرق استخلاص المواد الفعالة، والأعراض الجانبية للعقاقير النباتية، والفعالية الدوائية، والأبحاث السريرية والصيدلانية، وتطبيق مبادئ النظرية الطبية اليونانية العربية الإسلامية.. كل ذلك بحاجة إلى إعادة تنظيم وإعادة إنتاجه بما يعيد الاعتبار لهذا الموروث من جهة، وبما يكفل أيضا تحقيق الإمكانيات والجدوى الفعلية صحيا واقتصاديا وتنمويا.
وأضاف أنه بهذا المعنى ليس من المبالغة في شيء القول إن موروثنا الطبي العربي الإسلامي من أغنى ما خلفته الشعوب بهذا المجال، وفي الوقت نفسه ولأسباب تاريخية معروفة كان نصيبه من البحث الجدي والاهتمام أقل ما يستحق بكثير.
وفي هذا السياق يؤكد د. سعيد على أنه يجدر الإشارة إلى أن من أبرز مميزات الثقافة العربية الإسلامية أنها تعتمد على الأمانة العلمية حيث تكاد تشعر وأنت تقرأ ابن سينا أو الرازي أو الزهراوي أو الكندي وغيرهم أنهم يقدرون تقديرا فائقا علماء الحضارات الأخرى إلى حد اختفاء مساهماتهم الشخصية رغم كونها مساهمات نوعية في سبيل تمجيد دور السابقين عليهم.
ويتلاعب به خدمة لمشاريع سياسية، فإن الأكثر إيلاما أنك لا تكاد تتحدث عن جوانب علمية لهذا الموروث في الأدبيات العلمية حتى تكتشف أنهم في طليعة من يتحدث عنه. وعلى هذه الخلفية تحديدا، وضمن طموحنا في استعادة هذا الموروث إلى الأيدي العربية، ورغبة في تطويره، انطلق مشروعنا الذي أسميناه الطب اليوناني العربي الإسلامي".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
229981.65
BTC
0.51
CNY