الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 12:02

اجماع على الدور البارز للمرأة في الثورات العربية بنزولها للشارع

كتبت:حنان حبيب الله
نُشر: 09/03/11 19:45,  حُتلن: 12:33

خلال ندوة في مرز اعلام: نقاش واجماع على الدور البارز للمراة وتحررها في الثورات العربية

الاعلامية منى قواسمي: لم تكن طريقي معبدة بالورود. كانت صعبة جدا، وقد تعرضنا للكثير من الانتهاكات من قبل الاسرائيليين وهناك استهداف واضح حيال المرأة المحجبة ووضع العوائق الكثيرة أمامهن ومنعهن من الوصول الى اماكن الحدث واستفزازهن دائما

الاعلامية أمل مرقس: أعتقد ان الاعلام والفن يسيران بخطين متوازيين. فالفن هو انعكاس لنبض الشارع يولد من صراع الشعب ضد الظلم واذا نجح الشعب ببلورة اداة منه فالثورة ستصل حالا

الاعلامية غادة أسعد:
الاقلية العربية في البلاد تأثرت من هذا النضال الكبير الذي قدمه الشعب التونسي والمصري

الاعلامية ديما الجمل أبو اسعد: نزول المرأة الى الشارع ومشاركتها في المظاهرات هو أكبر دليل ان الثورة لم تكن قصرا على الرجال

بمناسبة يوم المرأة العالمي وإيمانا بدور الإعلام وأهميته في الثورات الأخيرة التي يشهدها العالم، وتقديرا للدور النسائي الذي يساهم في إنجاحها أقيمت ندوة خاصة في مكاتب مركز إعلام في مدينة الناصرة تحت عنوان نظرة نسوية الى دور الإعلام في ثورات العالم العربي بحضور العشرات من الإعلاميات. وافتتحت الندوة وأدارتها ايناس مريح التي رحبت بالحضور وقدمت لهن تحية مودة واعتزاز بمناسبة الثامن من اذار يوم المرأة العالمي.


ايناس مريح

معاناة الاعلاميات الفلسطينيات
وتحدثت الصحفية المقدسية منى القواسمي التي تعمل في صحيفة القدس منذ 15 عاما عن معاناة الصحفيات الفلسطينيات في نقل الحدث وتغطية الخبر، وقالت:"لم تكن طريقي معبدة بالورود. كانت صعبة جدا، وقد تعرضنا للكثير من الانتهاكات من قبل الاسرائيليين وهناك استهداف واضح حيال المرأة المحجبة ووضع العوائق الكثيرة أمامهن ومنعهن من الوصول الى اماكن الحدث واستفزازهن دائما. فقد تعرضنا بصورة دائمة للاهانات، لكنهم لم يستطيعوا النيل من عزيمتنا أمام ارادتنا وصمودنا وعزيمتنا وتصميمنا على نقل الحقيقة في مختلف المجالات، وهذه هي المرأة التي تلعب دورا هاما في نقل الحدث الى كل مكان".


منى القواسمي

العلاقة بين الفن والاعلام
وتلتها الفنانة الملتزمة والاعلامية أمل مرقس والتي تحدثت عن الدور الهام الذي يقدمه الفنانون الملتزمون من اجل نصرة القضايا العادلة وقالت:"لم يحصل يوما انني فصلت بين دوري الاعلامي والفني، الفن بشكل عام يجب أن يكون ملتزما بقضايا الناس العاديين وبعيدا عن المؤسسة الحاكمة والسلطة بأذنابها. الفن يرفع معنوياتي ويعطي الثقة بالنفس وهو مولد للثورة".
وتابعت:"أعتقد ان الاعلام والفن يسيران بخطين متوازيين. فالفن هو انعكاس لنبض الشارع يولد من صراع الشعب ضد الظلم واذا نجح الشعب ببلورة اداة منه فالثورة ستصل حالا، والظلم لا يدوم فالثورات تقام لخلق العدالة لكل الشعوب المضطهدة وليس فقط للفلسطينيين".


أمل مرقس

دور الاعلام في انجاح الثورات
وقدمت ديما الجمل أبو اسعد محررة ومقدمة اخبار، مداخلة عن دور الاعلام في انجاح الثورات التونسية والمصرية وقالت:" كان للاعلام الدور البارز الى درجة ان أصبح شريكا لانجاح الثورات ضد انظمة القمع في سبيل تحرر الشعوب. فالتحرر الذي حدث في تونس ومصر هو تحرر سياسي واجتماعي، اضافة الى تحرر المرأة من المجتمع والظلم التاريخي ونزورلها للنضال في الشارع".
وتابعت قائلة إن القنوات الاعلامية الملتزمة كان لها رسالة واضحة وقد استطعنا التمييز والتحديد من الذي كان مع هذه الثورات ومن عارضها، لان هناك خلفية بين الاعلام والمسؤسسات الحاكمة وارتباط مباشر بين اصحاب رؤوس الأموال والانظمة، التي مس عدد منها بعض القنوات التي كانت بمثابة صوت للثوار من خلال تغطيتها على مدار الساعة ودفعت الثمن بأن حجبت، فزاد من تضامن العالم معها ورفع من رصيدها".
 
ديما الجمل ابو اسعد

المواقع الالكترونية
وتحدثت غادة اسعدة محررة صحفية عن الإعلام الالكتروني ودوره الكبير من خلال الشبكات الاجتماعية مثل التويتر والفيسبوك في خلق مناخ للثورات عند جيل الشباب الذين اعتبروا مجرد شباب فارغين ليصبحوا من خلال تجماعتهم على هذه المواقع رجال المستقبل.
وأكدت ان الاقلية العربية في البلاد تأثرت من هذا النضال الكبير الذي قدمه الشعب التونسي والمصري. وفي نهاية الندورة سردت الفنانة نغم بصول قصة عن علاقة زوجية فاترة انتهت بوفاة الزوجة بمرض دون ان يدرك زوجها انها كانت مريضة.


غادة أسعد


نغم بصول

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237504.53
BTC
0.51
CNY