الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 16:01

التجمع الطلابي في كلية عيميك هيردين في طبريا ينظم ندوة بمناسبة يوم المرأة العالمي

كل العرب
نُشر: 09/03/11 15:59,  حُتلن: 18:12

همت زعبي باحثة في مجال الدراسات النسوية:

 التعددية في الجمعيات هي فكرة صحيحة، لانه حتى في الحياة النسائية هناك اختلافات بالرأي

مجتمعنا العربي يعطي للمرأة امكانية التعليم لذلك لا يعقل ان نفسه هذا المجتمع من يمنعهن من الخروج للعمل

المرأة العربية هي تماما بعكس ما يدرّسونه في منهاج المدارس والجامعات. فالمرأة العربية هي مناضلة تتساوى مع الرجل وشريكة في الحياة السياسية والاجتماعية

أماني خطيب مركزة عمل الهوية:

 كتلة الهوية متجهة نحو تنظيم احتفال كبير شبابي في الكلية في ذكرى يوم الأرض الخالد في نهاية شهر أذار

اليوم الدولي للمرأة هو قصة المرأة العادية صانعة التاريخ في نضال على امتداد القرون الماضية من أجل المشاركة في المجتمع على قدم المساواة مع الرجل

 نظم كادر الهوية-التجمع الطلابي في كلية عيميك هيردين في طبريا، ندوة ثقافية تحت عنوان "المرأة العربية-تحديات مستقبلية وانجازات في دولة الاحتلال"، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي صادف الثلاثاء الأخير الثامن من آذار. وقد جاء تنظيم الندوة ضمن إطار النشاطات والفعاليات التي تنظمها كتلة الهوية في الكلية، وقد شارك في الندوة العشرات من طلاب وطالبات الكلية.



وقد استضاف التجمع الطلابي همت زعبي، باحثة في مجال الدراسات النسوية في مؤسسة مدى الكرمل،المركز العربي للدراسات الاجتماعية والتطبيقية. وعرض فيلم " مغارة ماريا" بعد الحاضرة. وافتتحت الندوة الطالبة أماني خطيب مركزة عمل الهوية ترحيبا بالطلاب العرب. وأشارت أيضا في مقدمتها عن أهمية تنظيم الندوة قائلة، "أن اليوم الدولي للمرأة هو قصة المرأة العادية صانعة التاريخ في نضال على امتداد القرون الماضية من أجل المشاركة في المجتمع على قدم المساواة مع الرجل وفي صناعة مستقبل أفضل للشعوب، ومن هنا جاءت أهمية أحياء وتذكير الجيل الشاب بالموروث النضالي للشعوب وكيفية استثماره".

احتفال شبابي كبير
وأكدت أيضا على أن كتلة الهوية متجهة نحو تنظيم احتفال كبير شبابي في الكلية في ذكرى يوم الأرض الخالد في نهاية شهر أذار. ومن ثم كانت المداخلة الرئيسية في الندوة للباحثة همت زعبي والتي تحدثت عن مكانة المرأة الفلسطينية في اسرائيل واشارت الى ان المرأة العربية هي تماما بعكس ما يدرّسونه في منهاج المدارس والجامعات. فالمرأة العربية هي مناضلة تتساوى مع الرجل وشريكة في الحياة السياسية والاجتماعية وقادرة على ان تثبت قدراتها في شتى المجالات.ناهيك عن انها تعتبر نصف المجتمع وعنصر اساسي في بناءه عن طريق تربيتها لأجيال ستقود هذا المجتمع فيما بعد.
لان مما لا شك فيه ان تطور المرأة هو مقياس لتقدم المجتمعات.هذا وقد تحدثت زعبي عن انجازات المرأة الفلسطينية التي اصبح بالامكان وصفها بالعديدة على مختلف الاصعدة الحياتية وبأن النواة التي نتجت عن نضال المرأة العربية ترّكزت في جمعيات اجتماعية تدعم نساء المجتمع بعد ان كانت هذه الجمعيات بالأساس تتركز في الخدمات الخيرية والمساعدة فهي اصبحت شريكة في تحديد اهمية المرأة في جميع نوافذ المجتمع.

النشاط السياسي والاجتماعي
واضافت بأن في سنوات التسعين اي مع بداية تبلور ربط اساسي بين النشاط السياسي والاجتماعي، انفصلت المرأة العربية عن الاسرائيلية،وانه اصبح لا يمكن فصل الناشطات الفلسطينيات عن السياسة فبالتالي هناك هبّة نشاطات وجمعيات لرفض الهيمنة الاجتماعية الاسرائيلية على حياة المرأة العربية. وذكرت بأن حزب التجمع الوطني الديمقراطي لطالما اعتبر المرأة جزء لا يتجزأ من الحياة السياسية وضم نساء ناشطات واخذ على عاتقه الفكرة النسوية الاجتماعية السياسية. واشادت بدور حنين زعبي التي تميزت بدورها بتمثيل المرأة العربية في الكنيسيت وهي اول امرأة عربية من قائمة حزب عربي تحصل على هذا المركز في البلاد واعتبرته زعبي بانه من اهم الانجازات اللتي جققها حزب التجمع بمساندته لنضال المرأة ودعمها ومناصفتها العمل السياسي.

تمثيل نسوي في الكنيسيت
وبالرغم من ان مجتمعنا ما زال غير متقبل لفكرة تمثيل نسوي في الكنيسيت،الا ان الخطوة كانت جبارة، ولا ننكر دور حنين زعبي ونضالها الذي ساهم في تغيير نظرة المجتمع للمرأة.
وتطرقت همت زعبي الى نسبة خروج المرأة العربية الى سوق العمل،فهي ما زالت متدنية رغم كل الانجازات، وحتى برغم وجود المرأة في سوق العمل فهي ما زالت تواجه اضطهاد، واشارت بأن هناك وعي يمنح بناتنا فرصة التعليم الاكاديمي ورفضت اتهامات المجتمع الاسرائيلي لمجتمعنا بانه هو من يتحمل مسؤولية ووصفها بالتخلف لمجرد محافظتنا على عاداتنا وتقاليدنا، فمجتمعنا العربي يعطي للمرأة امكانية التعليم لذلك لا يعقل ان نفسه هذا المجتمع من يمنعهن من الخروج للعمل، الا ان هناك نسبة بطالة عالية في صفوف النساء تصل الى 87% وان امكانية العمل محصورة في نطاق صغير جدا وتضييق تمارسه الحكومة الاسرائيلية على نسائنا،وهذه المسؤولية تتحملها الدولة.وبدورها ذكرت الثورات العربية اذ لا بد من الحديث في مثل هذا اليوم عن دور المرأة المصرية والتونسية في نجاح هذه الثورات، ومشاركتهن فيها للمطالبة بأحد اهم اسس المجتمع الا وهو المساواة بين الجنسين،وان دور المرأة الفلسطينية هو كدور اي امرأة عربية تطالب بالمساواة، والنضال هو اهم الطرق لتحصيل هذا المطلب.
واختتمت زعبي حديثها بأن الطرح النسوي لا يعمل بمفهوم النساء،الا انه يعمل كمنظومة تتمرد على القوة الموجودة في داخل المجتمع، واشادت بأن التعددية في الجمعيات هي فكرة صحيحة، لانه حتى في الحياة النسائية هناك اختلافات بالرأي وأن المرأة العربية اصبحت قادرة على فهم مبدأ انها لا تستطيع مشاركة المرأة الاسرائيلية في تعريفها للنضال النسوي الفلسطيني وان جميع الجمعيات بالنهاية تأتي لخدمة جميع نساء المجتمع بغض النظر عن التوجهات والاختلافات السياسية وبأمكاننا التعالي على الحساسيات الحزبية. هذا وقد اختتم الندوة كادر كتلة الهوية بشكر السيدة همت زعبي على حضورها ومشاركتها،وشكر جميع الطلاب والطالبات على المشاركة والاصغاء لهذه الندوة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
247890.94
BTC
0.51
CNY