الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:01

النائب بركة: أوضاع النساء في البلاد تزداد سوءا بفعل سياسة التمييز

كل العرب
نُشر: 08/03/11 18:46,  حُتلن: 19:46

بركة يلقي في الكنيست كلمة بمناسبة الثامن من آذار

نتنياهو: العالم الاسلامي يرجم المرأة ويستخدمها كبضاعة

بركة يتصدى: رئيس وزراء كولونيالي أبيض لدولة على اللائحة الدولية للاتجار بالنساء

وجه النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الثلاثاء، في خطاب له في الكنيست، تحياته إلى جمهور النساء في يوم المرأة العالمي، وقال إنه في هذا اليوم الكفاحي لا يبدو أن أوضاع المرأة في البلاد قد تحسنت وبشكل خاص أوضاع المرأة العربية، كما تصدى في كلمته لتصريحات عنصرية اطلقها رئيس الحكومة نتنياهو، وقال إن العالم الاسلامي يتعامل مع المرأة كبضاعة.



وقال بركة في كلمته، إننا نحتفل اليوم بالثامن من آذار، ولكن كما في كل خطاب لي في هذه المناسبة في الكنيست، فإنني اشير إلى انني لسنا في يوم احتفالي، وإنما بالاساس في يوم كفاحي، لذكرى عاملات النسيج في نيويورك، اللواتي تظاهرن في مثل هذا اليوم، في العام 1857، بسبب ظروف عملهن المأساوية، فتصدت لهن الشرطة وقتلت منهن 129 عاملة وجرح المئات، وفي العام 1910 اقرت الأحزاب الاشتراكية، جعل هذا اليوم رمزا للكفاح من أجل حقوق المرأة.
وتابع بركة قائلا، إن العالم يحتفل بهذا اليوم، أما إسرائيل فقد انضمت إلى العالم متأخرة، وفقط قبل بضع سنوات، بدأ الكنيست احياء هذه المناسبة بجلسة خاصة، كما ان كتلة الجبهة الديمقراطية ومن قبلها كتلة الحزب الشيوعي، درجت في مثل هذا اليوم، طرح مشروع قانون يقضي بجعل الثامن من آذار، يوم عطلة للنساء، فبلدية الناصرة، برئاسة القائد الراحل توفيق زياد، كانت أو بلدية تقر هذه العطلة في العام 1976.

معطيات التمييز
وقال بركة في كلمته، من عام إلى آخر، نلمس بالمعطيات الرسمية أن أوضاع المرأة لم تتحسن، لا بل تراوح مكانها، فمعدل رواتب المرأة يساوي 63% من معدل رواتب الرجال، وهذا انعكاس للتمييز الصارخ، ولكن حينما ندقق في المعطيات أكثرن نجد أن التمييز الذي تواجهه النساء العربيات مضاعف أكثر، إذ أن معدل رواتبهن يساوي 66% من معدل رواتب النساء.
نسبة البطالة بين النساء العربيات تصل إلى 70%، وفقط 22% من النساء تعملن في أماكن عمل منظمة، وأن 30% من النساء العربيات اللواتي يحملن شهادات جامعية ومهنية عاطلات عن العمل، كذلك فإن أكثر من 40% من النساء العربيات العاملات اللواتي بحوزتهن شهادات جامعية، لا يعملن بمستوى الشهادات التي بحوزتهن.
ورفض بركة الذرائع الحكومية للتستر على سياستها العنصرية، وادعائها بأن التقاليد العربية تمنع عمل النساء، وقال إن عدد الطالبات الجامعيات العربيات أكبر من عدد الطلاب العرب، وكذلك، على سبيل المثال، فإنه في العام الماضي كانت نسبة النساء والشابات، من مجمل العرب الذين حصلوا على رخصة سياقة 49%، بمعنى أن النسبة قريبة من نسبة الشباب، وهذا أيضا يرد على مزاعم التقاليد.
وقال بركة، إن جمهور النساء هو الشريحة الأضعف اقتصاديا واجتماعيا، وهن الأكثر اقبالا لطلب الخدمات الاجتماعية والمخصصات، وهذا لا يأتي من فراغ.
وقال بركة، إن التمييز ضد جمهور النساء في حالتنا هو بالاساس سلطوي، ولكن هناك ايضا جانب التمييز المجتمعي، وقال إننا كمجتمع علينا أصلاح الكثير، وتابع قائلا، إن قتل النساء ليس ظاهرة تقتصر على العرب، بل موجودة في كل المجتمعات، وهي ظاهرة يجب اجتثاثها كليا، ولكن هناك مصطلح شائع في مجتمعنا يزيد من شراسة الجريمة، وهو ما يسمى بـ "القتل على خلفية شرف العائلة".
وقال بركة، إن القتل والشرف لا يلتقيان، ولا شرف للجريمة، فالقتل هو قتل، ولا يمكن ان يكون له أي مبرر.

على نتنياهو أن يخرس
هذا وكان النائب بركة قد توقف في اطار الخطابات القصيرة، اليوم الثلاثاء، عند تصريحات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو العنصرية، اليوم، إذ قال خلال جولة له في مستوطنات غور الأردن، "حينما يتحدثون عن ثورات في العالم الإسلامي، فلا نرى تغيرا في مكانة النساء، فهم يرجمون النساء ويستخدمونهن كبضاعة تجارية، أما إسرائيل فتبرز في هذه المنطقة بكونها ديمقراطية وبالمساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات، ويجب ان نبارك هذا الأمر".
وقال بركة، إن هذا تصريحا يتناسب مع كولونيالي (مستعمر) أبيض، من ذاك الاستعمار القديم، وهذا ينم عن استعلائية مريضة، ولكنها استعلائية من رئيس وزراء دولة موجودة بشكل دائم على اللائحة الدولية للاتجار بالنساء، ورئيس وزراء دولة، فيها مصطلح لا مثيل له في العالم، وهم "زوجات محرومات من الطلاق"، مئات النساء تبقين محرومة من الزواج. ورئيس وزراء دولة فيها التمثيل البرلماني النسائي اقل من دول عربية في المنطقة، مثل تونس والاردن ولبنان وغيرها، ورئيس وزراء دولة تحرم النساء العربيات من فرص العمل، ونسبة البطالة بينهن تصل إلى 70%.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237264.42
BTC
0.52
CNY