الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

استمتعي بتحضير الوجبات لطفلك عبر إتباع بعض من وصفات طعام الفطام السهلة

كل العرب
نُشر: 08/03/11 10:28,  حُتلن: 08:32

ايتها الام:

 قومي بتحضير البوريه (المهروس) المائل إلى السائل في البداية، ثم اجعليه سميكاً (ثخيناً) بالتدريج

منذ الشهر السادس، يحتاج الأطفال إلى العديد من الفيتامينات والمعادن إلى جانب الطاقة المستمدة من الدهون والسكريات الموجودة في حليب الأم

استمتعي بتحضير الوجبات لطفلك عبر إتباع بعض من وصفات طعام الفطام السهلة. ستجدين بين الوصفات المخصصة للأطفال الأكبر سناً ما هو مناسب لك أنت أيضاً، فما عليك إلا أن تأخذي حصة من الطعام لنفسك، ثم تقومى بخلط الباقي لطفلك حتى تحصلين على الكثافة والتماسك المطلوبين.


صورة توضيحية

تقول بعض خبيرات التغذية "تشتمل الوصفات على مجموعة متنوعة من الأطعمة لكي يتعرف طفلك على النكهات والتراكيب المتنوعة. حتى وإن كنت تستمتعين بتحضير الطعام، من المفيد الاحتفاظ في خزانة خاصة في المطبخ ببعض الأطعمة الجاهزة للأطفال والتي تباع في الأسواق كمخزون احتياطي أو لتلك الأوقات التي لا تشعرين فيها برغبة في دخول المطبخ". تمّ تقسيم الوصفات تبعاً للمرحلة العمرية حتى نضمن أن المكونات تتناسب مع عمر طفلك.

الاحتفاظ بالفيتامينات
تكفي بعض الوصفات لأكثر من وجبة واحدة إذ يمكن الاحتفاظ بما يتبقى داخل صينية مكعبات الثلج أو في أطباق صغيرة توضع في الثلاجة كي لا تفقد الفيتامينات التي فيها. بمجرد تقطيع الطعام أو طهيه أو تعريضه للهواء و/أو صنعه كمهروس، فإن الفيتامين "ج" و"ب" يضيعان. كلما زادت خطوات تحضير الخضراوات والفواكه، فقدت كمية أكبر من المغذيات، لذا عليك تحضير الطعام قبل استعماله مباشرة. أما إذا كنت تحضرين ما يكفي لوجبة أخرى، فيجب أن تقومي بتبريد الطعام سريعاً ثم وضعه في الثلاجة داخل عبوة مغلقة. لا تستخدمي ما تبقى من خضار عشاء الليلة الماضية لاحتوائه على نسبة ضئيلة من الفيتامين "ج" حين يتناوله طفلك.

الانتقال من البوريه (المهروس) إلى كتل الطعام
قومي بتحضير البوريه (المهروس) المائل إلى السائل في البداية، ثم اجعليه سميكاً (ثخيناً) بالتدريج. بين عمر الستة والسبعة أشهر، سيزداد تنوع الأطعمة التي يمكن لطفلك تناولها بشكل كبير وستزداد أيضاً أهمية سماكة (ثخانة) الطعام. فهو الآن معتاد على تناول الأطعمة الصلبة ويمكنك البدء بتقديم بضعة كتل منه. وعندما يتمكن من إمساك الأشياء بيده، سيستمتع طفلك بالأطعمة التي يمكن تناولها بالأصابع وقد يرغب الأكل بمفرده – هكذا ستنجح معك إستراتيجية الملعقتين، أي أن يمسك كل منكما بواحدة.
بعد الأطعمة المهروسة من سن السبعة إلى التسعة أشهر، يأتي دور الأطعمة المفرومة منذ التسعة أشهر فما فوق. لكن إذا كان طفلك يمضغ الجزر والفاصولياء المطبوخين في سن السبعة أشهر بسهولة، فسيتمكن من تناول الساندويتشات الصغيرة المحشوة بأطعمة طرية في سن التسعة أشهر. يختلف كل طفل عن الآخر، ولكن لا يجب تأجيل تقديم الطعام على هيئة كتل والأطعمة الثخينة (السميكة)، لأن الأطفال الذين يعتادون على البوريه (المهروس) السائل لفترة طويلة، قد يرفضون بشدة تناول حتى أصغر الكتل في طعامهم.

ما هي المواد الغذائية الضرورية؟
عند البدء بمرحلة تقديم الطعام للطفل، أهم ما يجب التركيز عليه هو جعل الطفل يعتاد على تناول الأطعمة "الصلبة"، وبعدها يجب التركيز على المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها. منذ الشهر السادس، يحتاج الأطفال إلى العديد من الفيتامينات والمعادن إلى جانب الطاقة المستمدة من الدهون والسكريات الموجودة في حليب (لبن) الأم أو الحليب (اللبن) الاصطناعي. وكلما قلت كمية الحليب التي يتناولها الأطفال، كلما زادت أهمية تلك العناصر. وتشمل المغذيات الأساسية الهامة لصحة الطفل: الحديد، والكالسيوم، والفيتامين "ج"، والفيتامين "أ" (والذي يطلق عليه تسمية "بيتاكاروتين" في الأغذية النباتية) بالإضافة إلى الأحماض الدهنية التي يطلق عليها أوميجا 3. ويأتي مع كل وصفة من الوصفات دليلاً شارحاً العناصر الغذائية التي تحتوي عليها كل منها لكي تتأكدي من أن طفلك يتناول نظاماً غذائياً متوازناً.

مقالات متعلقة