الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 15:01

30 قتيلا في الزاوية - الثوار يتقدمون غربا وينجحون في اسقاط طائرة ومواجهات ضارية

كل العرب
نُشر: 05/03/11 07:42,  حُتلن: 07:28

معمر القذافي:

الحكومة "متفاجئة" من العقوبات التي أقرها المجلس وطالب النظام بتعليق قرار منع السفر وتجميد الأصول الصادر بحق القذافي والمقربين منه الى ان يتم جلاء الحقيقة

موسى محمد كوسا رئيس اللجنة الشعبية الليبية:

قرار مجلس الامن تم تبنيه استناداً الى صحف أجنبية ومعلومات صحافية أكثر منه الى احداث موثقة ومثبتة من جانب لجنة تحقيق مستقلة

السلطات الليبية تريد قيادة حوار وطني موسع والاطراف المعنيون منخرطون في التحضيرات في هكذا حوار، وهو ما يجب ان ينطلق في اسرع وقت ممكن

رسالة من ليبيا الى فنزويلا:

نعطي موافقتنا على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاختيار أعضاء هذه اللجنة وتنسيق مشاركتهم في هذا الحوار

نؤكد دعمنا الى مبادرة سيادة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في ما خص تشكيل لجنة مساع حميدة

تقارير صحفية:

معارك عنيفة تدور داخل مدينة الزاوية بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي الأمنية، وذلك بعد قصف مدفعي عنيف للمدينة

معارك عنيفة دارت أمس بين الثوار المسلحين وقوات القذافي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى بعد قيام قوات القذافي بدخول المدينة

شاهد عيان:

الثوار في شرق البلاد سيوسعون زحفهم غربا بعد طرد قوات مؤيدة للقذافي من بلدة راس لانوف النفطية قبل يوم

المعارك بدأت بعد قيام قوات القذافي بدخول المدينة من عدة اتجاهات باتجاه مركز المدينة وتحدث عن وجود ما لا يقل عن 70 جثة في المدينة

الناشط السياسي في مدينة الزاوية الليبية رجب خليل:

الثوار سيطروا على الزاوية اخرجوا القوات الموالية للقذافي بالكامل من شوارع الزاوية بعد الاستيلاء على عدد من آلياتهم ودباباتهم

عدد كبير من القوات الموالية للقذافي سقطوا قتلى وجرحى، وأحياء المدينة السكنية تعرضت منذ صباح اليوم السبت لقصف بالمدفعية الثقيلة

 أكد الناشط السياسي في مدينة الزاوية الليبية رجب خليل استعادة الثوار الليبيين السيطرة الكاملة على المدينة، وقال إنهم اخرجوا القوات الموالية للقذافي بالكامل من شوارع الزاوية بعد الاستيلاء على عدد من آلياتهم ودباباتهم. ووجه خليل نداء إلى العرب والمجتمع الدولي لإنقاذ مدينة الزاوية مما وصفها بالمذبحة. وقال خليل إن عدداً كبيراً من القوات الموالية للقذافي سقطوا قتلى وجرحى، موضحا أن أحياء المدينة السكنية تعرضت منذ صباح اليوم السبت لقصف بالمدفعية الثقيلة. وأكد خليل أن قوات القذافي بدأت بالتجمع لمعاودة الهجوم على الزاوية وأن دبابات في طريقها إلى الزاوية. وكانت المعارك قد تجددت صباح اليوم السبت في مدينة الزاوية الواقعة على بعد نحو 60 كيلومترا غرب العاصمة الليبية طرابلس، بين الثوار والقوى الأمنية الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ذكرت الأنباء الواردة من مدينة الزاوية الليبية ان الثوار يحاصرون قوات موالية للعقيد معمر القذافي داخل أحد أحياء المدينة حيث تدور معارك عنيفة منذ ساعات الصباح الأولى لليوم السبت كما ذكرت أنباء عن انتشار وتمركز لقوات القذافي في شارع المختار وأن المواجهات ادت الى سقوط العديد من القتلى والجرحى. وذكر شاهد عيان أن المعارك بدأت بعد قيام قوات القذافي بدخول المدينة من عدة اتجاهات باتجاه مركز المدينة وتحدث عن وجود ما لا يقل عن 70 جثة في المدينة، دون أن يستطيع تأكيد هذه الأرقام، مشيراً إلى انتشار قوات النظام الليبي في شارع عمر المختار بالمدينة. وفي سياق متصل قال الثوار في شرق البلاد اليوم السبت إنهم يوسعون زحفهم غربا بعد طرد قوات مؤيدة للقذافي من بلدة راس لانوف النفطية قبل يوم.

شاهدوا فيديو مرتزقة القذافي يرتكبون المجازر في الزاوية

وذكرت تقارير صحافية، اليوم السبت أن معارك عنيفة تدور داخل مدينة الزاوية بين الثوار الليبيين وكتائب القذافي الأمنية، وذلك بعد قصف مدفعي عنيف للمدينة، وكانت معارك عنيفة دارت أمس بين الثوار المسلحين وقوات القذافي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وذكر شاهد عيان أن المعارك بدأت بعد قيام قوات القذافي بدخول المدينة من عدة اتجاهات باتجاه مركز المدينة وتحدث عن وجود ما لا يقل عن 70 جثة في المدينة، دون أن يستطيع تأكيد هذه الأرقام، مشيراً إلى انتشار قوات النظام الليبي في شارع عمر المختار بالمدينة. من جانب آخر، واصلت المعارضة الليبية سيطرتها على شرق البلاد وتقدمهما باتجاه العاصمة، مؤكدة أنها سيطرت على مدينة رأس لانوف النفطية الاستراتيجية بعد إحكام قبضتها على مدينة البريقة.



وأعطت الحكومة الليبية نظيرتها الفنزويلية موافقتها على تشكيل بعثة سلام مهمتها إيجاد حل سلمي للازمة الليبية، طبقا لما ورد في رسالة بعث بها وزير الخارجية الليبية موسى كوسا وتلاها نظيره الفنزويلي في كراكاس الجمع. وقرأ وزير الخارجية الفنزويلية نيكولاس مادورو في الرسالة الليبية "نعطيهم موافقتنا على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاختيار أعضاء هذه اللجنة وتنسيق مشاركتهم في هذا الحوار". وأضافت الرسالة الليبية "نؤكد دعمنا مبادرة سيادة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في ما خص تشكيل لجنة مساع حميدة". وأضاف مادورو أن اللجنة التي ستشكل من "الدول الناشطة والنافذة في أميركا اللاتينية وآسيا وإفريقيا" مهمتها "المساهمة في تشجيع الحوار الوطني بهدف ضمان أمن واستقرار الشعب الليبي". وكان الرئيس الفنزويلي الذي يعتبر زعيم اليسار الراديكالي في أميركا اللاتينية والمعادي بشدة للولايات المتحدة، قد اقترح الاثنين إنشاء لجنة سلام دولية من عدة دول تقوم بوساطة بين الزعيم الليبي والمعارضين.وبحث تشافيز هذا الاقتراح مع الزعيم الليبي نفسه هاتفيا، وندد مسبقا بأي تدخل عسكري دولي محتمل في ليبيا، معتبرا أنه سيكون "كارثيا".

القذافي يطالب بتعليق العقوبات
طلب نظام معمر القذافي من مجلس الأمن الدولي تعليق عقوباته التي أقرها السبت الماضي ضد الزعيم الليبي على خلفية القمع الذي يمارسه ضد المعارضة الليبية. وأشار النظام الليبي في رسالة وجهها الى مجلس الأمن الى ان اللجوء الى العنف ضد المتظاهرين كان "في الحدود الدنيا"، مضيفاً أن الحكومة "متفاجئة" من العقوبات التي أقرها المجلس السبت، وطالب النظام بتعليق قرار منع السفر وتجميد الأصول الصادر بحق القذافي والمقربين منه "الى ان يتم جلاء الحقيقة". والرسالة المؤرخة في الثاني من مارس/آذار أرسلها الى مجلس الامن موسى محمد كوسا رئيس اللجنة الشعبية الليبية للعلاقات الخارجية. وهذا هو أول رد فعل يصدر عن النظام الليبي تجاه الأمم المتحدة.
وكان مجلس الامن تبنى السبت الماضي قراراً بالإجماع يفرض عقوبات قاسية على معمر القذافي وأسرته ومحيطه بما يشمل تجميداً للأصول وحظراً للسفر. وطالب القرار ايضاً بأن يدرس مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية "الوضع في ليبيا منذ 15 شباط/فبراير"، مشيراً الى ان الانتهاكات المرتكبة في هذا البلد يمكن تصنيفها على انها "جرائم ضد الانسانية". وبحسب الرابطة الليبية لحقوق الانسان فإن القمع ادى الى سقوط 6000 قتيل. وأشار كوسا في الرسالة الى أن قرار مجلس الامن تم تبنيه "استناداً الى صحف أجنبية ومعلومات صحافية أكثر منه الى احداث موثقة ومثبتة من جانب لجنة تحقيق مستقلة".

استخدام القوة
وأكدت الرسالة ان القوة استخدمت "ضد أشخاص انتهكوا القانون.. وقاموا باستغلال أشخاص آخرين لارتكاب اعمال تدمير وإرهاب"، وأضافت الرسالة "منذ اندلاع الازمة تم اصدار تعليمات صارمة.. لالتزام اكبر قدر من ضبط النفس رداً على الاستفزازات". وتابع كوسا "السلطات الليبية تريد قيادة حوار وطني موسع والاطراف المعنيون منخرطون في التحضيرات في هكذا حوار، وهو ما يجب ان ينطلق في اسرع وقت ممكن". وأكدت ايضاً الرسالة انه "منذ اندلاع الاضطرابات، كل التدابير الممكنة اتخذت لتوفير الامن وحماية ممتلكات جميع الاجانب في ليبيا وتسهيل سفر الراغبين في مغادرة البلاد". وفي ما يتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية، اوضح نظام القذافي انه وعلى رغم عدم عضويته في المحكمة فإنه على استعداد للتعاون معها لكن وفق مبدأ "سيادة المحاكم الوطنية". وفي المحصلة، طلب النظام الليبي بتعليق قرار العقوبات "الى ان يتم جلاء الحقيقة".
وتعليقاً على الرسالة، صرح دبلوماسي غربي في الامم المتحدة لوكالة الصحافة الفرنسية "سأقول إنها مجرد مثال آخر على رفض النظام قبول عواقب اعماله. مع ذلك، تظهر الرسالة ايضاً أنهم يهتزون بفعل الحركة الصارمة والموحدة للمجتمع الدولي".

معارك بالاسلحة الثقيلة
وخوض الكتائب الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي معارك بالاسلحة الثقيلة على أكثر من جبهة لاعادة السيطرة على المدن الليبية. وقال متحدث باسم القوات المعارضة للقذافي في مدينة الزاوية، غرب طرابلس، لبي بي سي إنهم صدوا هجوما لكتائب القذافي رغم تفوقها في العدد والتسليح. لكن متحدثا باسم الحكومة قال إن الجيش يسيطر الان على المدينة. وإلى الشرق من طرابلس هاجم معارضون مدعومون من ضباط منشقين ميناء راس لانوف النفطي الساحلي وقالوا إنهم فرضوا سيطرتهم عليه، لكن لم يتسن التحقق من ذلك. وفي مدينة بنغازي، اهم المدن التي يسيطر عليها الثوار، قالت مصادر طبيعة أن سبعة عشر شخصا قتلوا في انفجار مخزن للذخيرة يعتقد أنه تعرض لقصف جوي.
وفي تاجوراء إحدى ضواحي طرابلس، اطلقت الشرطة الغاز المسيل والرصاص المطاطي لتفريق مئات من المحتجين الذين خرجوا للشوارع بعد صلاة الجمعة. وكانت أعداد المناهضين للقذافي أقل من المرات السابقة التي شهدت سقوط قتلى وجرحى. وفي وسط طرابلس احتشد الالاف من انصار العقيد الليبي في الساحة الخضراء التي تحظى بحضور أمني مكثف.

قطع الانترنت
ومن ناحية اخر، ذكرت الانباء ان خدمات الانترنت في ليبيا قد قطعت تماما، في محاولة من السلطات على ما يبدو للحد من تدفق المعلومات حول الانتفاضة الليبية، رغم انها في الاصل خدمات متقطعة وغير منتظمة بسبب الاحداث هناك. وقالت شركات تراقب عمل الانترنت في العالم، مثل شركة اربور نتوركس وتشلمسفورد وماس، ان الاتصالات القادمة من ليبيا عبر الانترنت قد توقفت تماما ابتداء من مساء الخميس، كما اظهرت بيانات موقع غوغل ان الاتصالات من والى ليبيا انقطعت تماما.
يشار الى ان نحو ستة في المئة من الليببيين يستخدمون الانترنت في البيت او في مكان العمل او المقاهي، مقابل 24 في المئة في مصر، ونحو 81 في المئة في الولايات المتحدة، حسب بعض الاحصاءات.


تصوير: Getty Images

الثوار يؤكدون انهم سيطروا على مدينة راس لانوف النفطية والنظام الليبي ينفي
أكد الثوار في ليبيا الجمعة انهم سيطروا على ممدينة رأس لانوف النفطية الأساسية بعد معارك ضارية أسفرت عن سقوط "العديد من القتلى" لكن مسؤولا كبيرا في الحكومة نفى هذه المعلومات.
وفي الوقت نفسه أعلنت فنزويلا أن ليبيا أعطتها ضوءا أخضر لتشكيل بعثة للسلام في خطوة رفضها المتمردون من قبل.
وجرت المعارك للسيطرة على مدينة راس لانوف التي احتفل مئات المتمردين ليل الجمعة السبت بالسيطرة عليها وهم يطلقون النار في الهواء.
وقال مراسل لوكالة فرانس برس انه شاهد ثوارا متمركزين خارج مجمع عمليات الهروج النفطي وعند مركز للشرطة وعلى مداخل منطقة سكنية وثكنات للجيش.
غير أن وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد كعيم نفى مساء الجمعة أن تكون الثورة سيطرت على رأس لانوف، مؤكدا أن "الحكومة تسيطر عليها وفي راس لانوف كل شىء هادئ".
وفي وقت سابق، اعترف مصدر حكومي بأن البريقة التي تقع بين راس لانوف ومعقل الثورة بنغازي أصبحت بأيدي المتمردين. لكن زميلا له نفى ذلك بشكل قاطع موضحا أن اشتباكات ما زالت جارية.
وتبعد راس لانوف مئتي كيلومتر شرق سرت مسقط رأس ومعقل الزعيم الليبي معرم القذافي.
وسمع دوي انفجارات ورشاشات ثقيلة في الصحراء عن بعد عشرة كيلومترات شرق راس لانوف بينما كان الثوار المسحلون متوجهين بشاحنات الى المدينة ترافقهم سيارات اسعاف.
وقال احدهم ويدعى مرعي "انهم يطلقون صواريخ غراد.. رأيت أربعة أشخاص يقتلون أمامي بعدما اصابهم صاروخ".
وفي الوقت نفسه، أعلن التلفزيون الحكومي الليبي أن القوات الموالية للقذافي احكمت سيطرتها على الزاوية (60 كلم غرب طرابلس) التي تضم مصفاة نفطية مهمة.
لكن مسؤولا حكوميا تحدث في وقت لاحق عن "جيوب للمقاومة" بينما نفى سياسي محلي بشدة المعلومات التي بثها التلفزيون الحكومي وقال إن قوات المعارضة ما زالت تسيطر على المدينة.
ومن جهتها، أكدت مراسل محطة التلفزيون البريطانية سكاي نيوز الكس كروفورد أن جيش القذافي "يحاصر" المدينة وسكانها يخشون وقوع هجوم.
وقالت "انهم يخشون وقوع هجوم ويحاولون الاستعداد للدفاع عن انفسهم".
وكانت معلومات بثها التلفزيون من أحد مستشفيات الزاوية أفادت أن ثلاثة أشخاص قتلوا في المدينة وجرح خمسون آخرون بينهم سبعة اصاباتهم خطيرة. وبين المصابين طفلان.
وقالت كروفورد إن "كنا نسير مع المتظاهرين المناهضين للقذافي في الطريق الرئيسي. كانوا الاف الاشخاص، غالبيتهم غير مسلحين يسيرون باتجاه العسكريين عندما فتح الجيش النار عليهم مستخدما الدبابات وأسلحة أخرى بينها رشاشات ثقيلة".

30 قتيلا في الزاوية- الثوار يتقدمون غربا وينجحون في اسقاط طائرة

نقلت وكالات أنباء أجنبية عن مصادر طبية في بلدة الزاوية أن ثلاثين قتيلا على الاقل معظمهم من المدنيين سقطوا، أثناء قتال بين قوات موالية للزعيم الليبي معمر القذافي والمحتجين في البلدة اليوم السبت.
وشنت قوات تابعة لنظام القذافي هجوما جديدا على الزاوية واجتاحت دباباتها شوارع المدينة واطلقت النار على منازل السكان، بحسب ما افاد شهود.
وذكرت وكالات الأنباء أن الثوار الليبيين واصلوا التقدم غربا ووصلوا بعد ظهر السبت الى بلدة بن جواد التي تبعد 30 كلم عن راس لانوف.
وقال ضابط انضم الى "الثوار" لدى بدء الانتفاضة في ليبيا في 15 شباط/ فبراير "لقد صددناهم وتراجعوا وراء خط بلدة بن جواد واليوم سنقصفهم حتى يعودوا الى سرت".
في هذا الوقت قال "ثوار" مسلحون انهم شاهدوا طائرة لقوات النظام الليبي أسقطت في منطقة تابعة لبلدة راس لانوف في شرق البلاد التي يسيطر عليها "الثوار" منذ يوم الجمعة.
وقال أحمد حرام وهو من مؤيدي المعارضين المسلحين "رأيت بأم عيني طائرة أسقطت وطيارين قتيلين. وكانا مقيدين بمقعديهما وكان رأس أحدهم مفتوحا".
وأضاف توفيق العشيلة المقاتل في صفوف المعارضين المسلحين "كانت طائرة مقاتلة. لم أتمكن من تحديد عدد الجثث لانها كانت أشلاء".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216029.43
BTC
0.52
CNY