الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 08:01

القذافي يقصف رأس لانوف بالمدفعية وعراك بالأيدي بين مؤيدين ومعارضين

كل العرب
نُشر: 04/03/11 08:19,  حُتلن: 07:53

المتحدث باسم المجلس الوطني الليبي:

المعارضة ترفض بشكل قاطع عرض الرئيس الفنزويلي هيوجو تشافيز الذي يقضي بارسال بعثة سلام دولية الى ليبيا

نقبل ابدا بالتفاوض مع اي كان على دماء شعبنا. الشيء الوحيد الذي يمكن ان نتفاوض بشأنه مع تشافيز هو رحيل القذافي الى فنزويلا

باراك أوباما:

الولايات المتحدة تواصل مع العالم اجمع التعبير عن الاستهجان لاستخدام العنف ضد الشعب الليبي

سنواصل توجيه رسالة واضحة وهي أنه يجب ان يتوقف العنف، ان معمر القذافي فقد شرعيته كقائد وعليه ان يرحل

سيف الإسلام القذافي:

نحن نعيش ونموت في بلدنا، لن نذهب إلى جدة أو الى شرم الشيخ، نحن قاعدون لأن ليبيا ليست مصر أو تونس

الغارات الجوية التي شنها الطيران الليبي على مدينة البريقة النفطية شرق ليبيا وأوقعت 12 قتيلا "كان للتخويف فقط وليس للقتل

حين كانت الأمور بخير، كنت معارضا وإصلاحيا، ولكن عندما يدوس الناس الخطوط الحمراء فأنا أضربهم بالجزمة، وأضرب أبوهم كمان بالجزمة

مدير جامعة لندن سكول أوف إيكونوميكس:

قررت التخلي عن منصبي بسبب الضرر الذي لحق بسمعة الجامعة، لا سيما وأن قرار قبول هبة بقيمة 350 ألف يورو من سيف الإسلام كان خطأ

لقد أخطأت في الحكم بقبولي عرض الحكومة البريطانية لأن أصبح موفداً اقتصادياً، وقبول طلب الليبيين لتقديم المشورة لهم بشأن الصناديق السيادية

متطوعون مناهضون للزعيم الليبي:

الطائرة أطلقت صاروخين سقطا خارج أسوار القاعدة

طائرة ليبية قصفت منطقة خارج أسوار القاعدة العسكرية التي تسيطر عليها المقاومة المسلحة في بلدة اجدابيا بشرق البلاد اليوم الجمعة لكن الطائرة لم تصبه

مصادر صحفية:

عندما همّ الصحافيون بالخروج من الفندق الذي يقيم فيه الإعلاميون باتجاه جنوب العاصمة سدت القوات الأمنية طريقهم

 130 صحافيا يقيمون في فندق ريكوس كانوا قد وصلوا إلى ليبيا في إطار زيارة لوسائل الإعلام الأجنبية بتنظيم من السلطات الليبية وبناء على دعوة منها

رئيس المنظمة العالمية لليهود الليبيين:

لا يستطيعون منحنا المال مباشرة لأننا نعيش في إسرائيل ولكنهم كانوا ينوون منحنا المال إذا وافقنا على تأسيس حزب سياسي ليبي

ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أن الزعيم الليبي معمر القذافي حاول منح إسرائيليين من أصل ليبي أموالاً لتشكيل حزب سياسي. وقال رئيس المنظمة العالمية لليهود الليبيين مائير كهلون للصحيفة إن ليبيا عرضت سراً عليه مبلغاً من المال لم يتم الكشف عنه لتشكيل حزب سياسي ليبي. وأوضح كهلون انه بين عامي 2005 و2007 سافر هو واثنين من أعضاء المنظمة سراً إلى عمّان للقاء ممثل عن الحكومة الليبية حول المسألة العالقة لأصول اليهود في ليبيا. وقال كهلون الذي يعيش في تل أبيب، "انهم لا يستطيعون منحنا المال مباشرة لأننا نعيش في إسرائيل ولكنهم كانوا ينوون منحنا المال إذا وافقنا على تأسيس حزب سياسي ليبي". وأشار إلى أن المسؤول الليبي، الذي لم يكشف كهلون إسمه، لم يفصح عن قيمة المبلغ. ويشار إلى أن اليهود من أصل ليبي الذين يبلغ عددهم 200 ألف شخص ويعيش معظمهم في إسرائيل وإيطاليا، يطالبون منذ عقود بتعويضات عن الأملاك التي اضطر أقرباؤهم إلى التخلي عنها حين فروا من ليبيا أو طردوا في بداية أربعينيات القرن الماضي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

منعت القوات الأمنية الليبية الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الجمعة الصحافيين الأجانب من مغادرة الفندق لتغطية التظاهرات المعارضة المقرر تنظيمها في شوارع العاصمة طرابلس بعد صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط النظام الليبي. وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأنه عندما همّ الصحافيون بالخروج من الفندق الذي يقيم فيه الإعلاميون باتجاه جنوب العاصمة سدت القوات الأمنية طريقهم. وأقر موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية بأنه تم إبقاء الصحافيين الأجانب في فندق ريكوس، عازيا السبب إلى أن وجودهم وسط المتظاهرين قد يثير أعمال عنف من جانب من وصفهم بالمنتمين لتنظيم القاعدة. وفجر اليوم سمعت أصوات أعيرة نارية قرب الفندق، وقال إبراهيم عن إطلاق النار أنه محاولة من المتمردين لزعزعة الاستقرار في وسط العاصمة. ويقيم في فندق ريكوس 130 صحافيا كانوا قد وصلوا إلى ليبيا في إطار زيارة لوسائل الإعلام الأجنبية بتنظيم من السلطات الليبية وبناء على دعوة منها.
وقال متطوعون مناهضون للزعيم الليبي معمر القذافي يحرسون مستودعا للذخيرة إن طائرة ليبية قصفت منطقة خارج أسوار القاعدة العسكرية التي تسيطر عليها المقاومة المسلحة في بلدة اجدابيا بشرق البلاد اليوم الجمعة لكن الطائرة لم تصبه. وأضاف حسن فرج الذي يحرس مستودعا للذخيرة في قاعدة هنية انه كان يجلس ثم سمع صوت الطائرة وبعدها حدث انفجار هز الأرض. وذكر أن القذائف سقطت خارج الأسوار. وقال متطوع آخر اسمه عزيز صالح إن الطائرة أطلقت صاروخين وانهما سقطا خارج أسوار القاعدة.



وأعلن مدير جامعة "لندن سكول أوف إيكونوميكس" الشهيرة، هاورد ديفيس، الخميس استقالته بسبب العلاقات التي تربط الجامعة بأسرة الزعيم الليبي معمر القذافي. وقال ديفيس في بيان إنه قرر التخلي عن منصبه بسبب "الضرر" الذي لحق بسمعة الجامعة، معتبراً أن قرار قبول هبة بقيمة 300 ألف جنيه إسترليني (350 ألف يورو) من سيف الإسلام "كان خطأ". كما اعتبر ديفيس أن ذهابه إلى ليبيا للمساهمة في تحديث مؤسسات النظام المالية "لم يكن قراراً موفقاً". وقال إنه "سيبقى في منصبه إلى حين تعيين خلف له". وتابع: "لقد أخطأت في الحكم بقبولي عرض الحكومة البريطانية لأن أصبح موفداً اقتصادياً، وقبول طلب الليبيين لتقديم المشورة لهم بشأن الصناديق السيادية".
وقررت الجامعة الثلاثاء الماضي فتح تحقيق لمعرفة ما إذا كان سيف الإسلام، النجل الأصغر للعقيد الليبي معمر القذافي، زوّر أطروحته التي نال على أساسها شهادة الدكتوراه من الجامعة البريطانية العريقة. وحصل سيف الإسلام على شهادة الدكتوراه من الجامعة على أساس أطروحة في الفلسفة حول "دور المجتمع في دمقرطة مؤسسات الحكم الدولية"، وانتهى من إعدادها في سبتمبر/ أيلول 2007. والأسبوع الماضي أعلنت الجامعة قطع كل علاقاتها مع سيف الإسلام، بما في ذلك وقف برنامج دراسات حول شمال إفريقيا استحدث بفضل هبة مالية قدمتها المؤسسة الخيرية التابعة لنجل العقيد الليبي، وكذلك الأمر بالنسبة إلى برنامج لتدريب موظفين ليبيين. وقالت الجامعة إنها ستخصص الهبة المالية لتقديم منح لطلبة من شمال إفريقيا.
 

سيف الإسلام: سنرميكم بالجزمة
قال سيف الإسلام القذافي، أبن العقيد معمر القذافي الخميس لقناة سكاي نيوز، إن الغارات الجوية التي شنها الطيران الليبي على مدينة البريقة النفطية شرق ليبيا وأوقعت 12 قتيلا وفقا للسكان "كان للتخويف فقط" وليس للقتل. وقال سيف الإسلام في حديث صورته القناة البريطانية في سيارة "أولا، القنابل كانت فقط للتخويف ولدفع المحتجين إلى الرحيل وليس لمهاجمة الميناء. وليس لقتل شعبنا".
رفضت المعارضة الليبية الدخول في مفاوضات لانهاء الازمة التي تمر بها ليبيا ما لم يتنحى الزعيم الليبي معمر القذافي ويغادر الى المنفى. واعلن المتحدث باسم المجلس الوطني الذي شكلته المعارضة في شرق ليبيا مصطفى الغرياني ان المعارضة ترفض بشكل قاطع عرض الرئيس الفنزويلي هيوجو تشافيز الذي يقضي بارسال بعثة سلام دولية الى ليبيا. وقال الغرياني من بنغازي: "لن نقبل ابدا بالتفاوض مع اي كان على دماء شعبنا. الشيء الوحيد الذي يمكن ان نتفاوض بشأنه مع تشافيز هو رحيل القذافي الى فنزويلا". واضاف "بعدها سنطالبه بتسليمنا القذافي لتقديمه الى العدالة".

الحاجات الانسانية
وأعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحافي عقده في البيت الابيض ان بلاده "تقوم حاليا بتلبية الحاجات الانسانية العاجلة التي تبرز". واعتبر أوباما ان الزعيم الليبي معمر القذافي "فقد شرعيته وعليه ان يرحل". وقال: "سنواصل توجيه رسالة واضحة: يجب ان يتوقف العنف، ان معمر القذافي فقد شرعيته كقائد وعليه ان يرحل". وتابع: "ان الولايات المتحدة تواصل مع العالم اجمع التعبير عن الاستهجان لاستخدام العنف ضد الشعب الليبي". ولفت الرئيس الامريكي الى ان بلاده تدرس "خيارات عدة" متعلقة بطريقة التعامل مع الوضع في ليبيا. وقال: "اضافة الى الاجراءات غير العسكرية التي اتخذناها، اريد ان اكون متأكدا بان خيارات عدة ستكون متاحة امامي".


تصوير: Getty Images

القذافي يقصف ثوار البريقة بالطائرات
ونفذت طائرات مروحية ومقاتلات تابعة للنظام الليبي عدة غارات الخميس على مدينتي إجدابيا والبريقة ومطارها، وذلك بعد ساعات من تمكن المحتجين المعارضين للقذافي من استعادة السيطرة على المدينة الأربعاء بعد غارات وعمليات كر وفر امتدت على مدار اليوم. وأعلن ضابط ليبي انضم إلى صفوف الثوار، أن طائرات النظام تغير منذ الصباح على مطار البريقة ومواقع للمعارضين في المدينة، فيما تواترت أنباء عن أن قوات موالية للنظام تحشد عناصرها في رأس لانوف القريبة، استعداداً للهجوم مجدداً على البريقة.

سيف الإسلام يتوعد الثوار بضربهم بالجزمة
من جانبه توعد سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الثوار، بالضرب بالجزمة، واصفا أعضاء المجلس الوطني الانتقالي الذي أقيم في شرق البلاد بـ"الزبالة"، وذلك في مقابلة نشرتها الخميس صحيفة الشرق الأوسط اللندنية. وقال سيف الإسلام للصحيفة "حين كانت الأمور بخير، كنت معارضا وإصلاحيا، ولكن عندما يدوس الناس الخطوط الحمراء فأنا أضربهم بالجزمة، وأضرب أبوهم كمان بالجزمة".

 نظام أفضل
وأضاف "اتمنى أن يتحقق نظام أفضل، ولكن ليس "الزبالة" الموجودة حاليا. هذا كلام فارغ وبالتالي فإن الليبيين لا يوجد وصي عليهم، وعندما نسمع كلام 6 ملايين فإن (عبد الحفيظ غوقة) ومعه عشرة أنفار ليسوا هم الشعب الليبي"، وذلك في إشارة لنائب رئيس المجلس الوطني والناطق الرسمي باسم هذا المجلس المكون من 30 عضوا، والذي شكله المنشقون في بنغازي برئاسة وزير العدل الليبي السابق مصطفى عبد الجليل.
وقلل سيف الإسلام من أهمية هذه الهيئة، مؤكدا أن نظام القذافي سيحصل على 80 بالمئة من الأصوات في حال حصول انتخابات. ونفى سيف الإسلام وقوع مئات القتلى في ليبيا منذ اندلاع الانتفاضة قائلا "هذا كلام غير صحيح، وسنعقد مؤتمرا صحافيا نرد فيه على ذلك، وهذا الكلام كله زبالة".وشدد سيف الإسلام مجددا على أن القذافي وعائلته لن يغادروا ليبيا، وقال "نحن نعيش ونموت في بلدنا، لن نذهب إلى جدة أو الى شرم الشيخ، نحن قاعدون"، مضيفا أن ليبيا ليست مصر أو تونس.

الانتربول يصدر مذكرة اعتقال بحق القذافي و15 من المقربين
أصدرت الشرطة الدولية "الانتربول" الجمعة 4-3-2011 مذكرة توقيف بحق الزعيم الليبي معمر القذافي و15 من المقربين منه، وذلك بناء على فتح المحكمة الجنائية الدولية تحقيقا معه في ارتكاب جرائم حرب ، وقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بفرض عقوبات على القذافي وعدد من أبنائه والمقربين منه، فيما امتدت رقعة الاشتباكات بين قوات القذافي والثوار المعارضين له، من البريقة شرقا وحتى الزاوية غربا بينما شهدت العاصمة طرابلس مظاهرات مناوئة للزعيم الليبي، استخدمت فيها قوات الأمن قنابل مسيلة وأطلقت أعيرة نارية لتفريق المتظاهرين.
في شرق ليبيا قال ثوار إنهم تمكنوا من السيطرة على راس لانوف وطرد قوات القذافي منها، بينما تعرضت مدينة الزاوية في الغرب لقصف عنيف من قوات القذافي اسفر عن سقوط العديد من الضحايا.
تمكن معارضون للزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة 4-3-2011، من السيطرة على بلدة العقيلة، قرب مدينة "البريقة" النفطية في شرق البلاد، مع اشتباكات مع قوات الأمن الموالية للقذافي، كما اندلعت اشتباكات بين الطرفين في مدينة رأس لانوف النفطية, والتي يتحصن فيها مقاتلون موالون للقذافي، استعدادا لشن هجمات جديدة على البريقة وإجدابيا.
كما اندلعت اشتباكات عقب صلاة الجمعة بين متظاهرين معارضين للزعيم اللليبي معمر القذافي وقوات الأمن التابعة له في منطقة تاجوراء داخل العاصمة طرابلس,والتي تعد من المدن القليلة التي لاتزال تخضع لسيطرة الزعيم الليبي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
227681.88
BTC
0.52
CNY