الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

تقرير داخلي عن اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في إسرائيل

كل العرب
نُشر: 02/03/11 13:12,  حُتلن: 13:17

تنظيم جلسة عمل مُشتركة بين سكرتارية اللجنة القطرية وإدارة مركز "إنجاز"

توجيه مُذكّرة شاملة الى جميع سفراء الدول المُعتَمَدين في البلاد، بتاريخ 10/11/4، بناءً على قرار المجلس العام

مُشاركة وفد من اللجنة القطرية للرؤساء، ضمن وفد لجنة المتابعة العليا، في زيارة قرية ترشيحا بتاريخ 10/11/27، للاطّلاع عن كثب على أحوال المواطنين العرب هناك


تقرير داخلي (ربع سنوي)، يستعرض أهم وأبرز القضايا والمواقف والنشاطات والفعاليات والمراسلات، التي قامت بها اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، بين اجتماعَيِْن مركزيَّيْن، أي مُنذ الاجتماع الأخير للمجلس العام للجنة القطرية بتاريخ 10/10/30 ولغاية نهاية شهر شباط 2011.. حيث لا يتعرض هذا التقرير الى تفاصيل العمل الجاري – اليومي، ولا الى التقارير المالية المُفصَّلة، والتي قدمت للمجلس العام في حينه، بل الى المحطات الكبرى خلال الأشهر الأخيرة..


محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة

* توجيه مُذكّرة شاملة الى جميع سفراء الدول المُعتَمَدين في البلاد، بتاريخ 10/11/4، بناءً على قرار المجلس العام، لإطلاعهم على أخطار التحريض والممارسات العنصرية، الرسمية والتشريعية والشعبية، تجاه المواطنين العرب في إسرائيل، في جميع مَناحي الحياة، لا سيّما في أعقاب تَنامي المدّ العنصري بكل أشكاله، على المستوى الحقوقي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي وغيره..

* بتاريخ 10/11/25 عُقد اجتماع هام بين وفد سكرتارية اللجنة القطرية وبين قيادة الشرطة، في القدس، حول موقفنا الجماعي ورؤيتنا ومطالبنا في كل ما يتعلق بتفاقم ومخاطر مَظاهر العنف في المجتمع العربي، ومسؤولية الشرطة في هذا الصدد..

* مُشاركة وفد من اللجنة القطرية للرؤساء، ضمن وفد لجنة المتابعة العليا، في زيارة قرية ترشيحا بتاريخ 10/11/27، للاطّلاع عن كثب على أحوال المواطنين العرب هناك، والاجتماع مع مُمثليهم ومُساندتهم ودعم حقوقهم، خصوصاً حول مُشكلة الأراضي ونزاعهم مع بلدية معلوت وكفار هفرديم..

* تنظيم جلسة عمل مُشتركة بين سكرتارية اللجنة القطرية وإدارة مركز "إنجاز"، بتاريخ 10/11/29، لمُناقشة بحث ودِراسة ناحوم بن إلياه، حول: "مسألة تمويل (الميزانيات الأساس) السلطات المحلية العربية".. 

* بتاريخ 10/12/8، عُقدت جلسة عمل بين وفد اللجنة القطرية وبين رامي بنسي، في وزارة الداخلية في القدس، بُحث خلالها أوضاع ومطالب السلطات المحلية العربية فيما يتعلق بالميزانيات..

* بمبادرة اللجنة القطرية، عُقد بتاريخ 10/12/15، الاجتماع الأول من نوعه، لمدراء أقسام الثقافة والفنون والمراكز الثقافية والجماهيرية في المدن والقرى العربية، بهدف تنظيم وتفعيل وتطوير مجمل النشاط الثقافي والفني لدى الجماهير العربية في البلاد..

* مُشاركة ورعاية اللجنة القطرية، ممثلة برئيسها، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مركز دِراسات- المركز العربي للحقوق والسياسات، بتاريخ 10/12/23، حول العنف في المجتمع العربي- مُعطيات وتوصيات، والذي تخلله محاضرة هامة في هذا الشأن للبروفيسور محمد حاج يحيى، في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة..

* مُشاركة ممثلي اللجنة القطرية للرؤساء العرب، في اجتماعات إدارة مركز السلطات المحلية والطاقم النضالي للمركز، والمُشاركة الفاعلة والمُنظمة للسلطات المحلية العربية، في الإجراءات الاحتجاجية ضد سياسة الحكومة تجاه السلطات المحلية، والتي انطلقت بتاريخ 10/12/19 بإقامة خيمة اعتصام احتجاجية أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، حيث ساهمة اللجنة القطرية في بلورة هذه الإجراءات ودفعها نحو التنفيذ..
وفي هذا السياق كانت مُشاركة السلطات المحلية العربية واللجنة القطرية في المظاهرة الكبرى، بتاريخ 10/12/27 أمام مكتب رئيس الحكومة في القدس، مُشاركة جيدة نسبياً ومُؤثرة ..

* وجَّه رئيس اللجنة، بتاريخ 10/12/22، رسالة الى رئيس لجنة الداخلية البرلمانية، دافيد آزولاي، يُذكره ويحثه خلالها على مُتابعة تنفيذ القرار السابق للجنة الداخلية (من تاريخ 10/2/10) حول ضرورة تمويل إعداد خرائط
هيكلية مُفصَّلة للسلطات المحلية العربية، قُبيل الإقرار النهائي لميزانية الدولة للسنوات 2012-2011، وكذلك حول مبادرة اللجنة القطرية لمعالجة قضايا التخطيط والبناء في الوسط العربي..

* بتاريخ 11/1/5، وَجَّه المهندس رامز جرايسي ملاحظاته وملاحظات اللجنة القطرية، حول الاتفاق الذي تَمَّ بين الحكومة ومركز السلطات المحلية، بتاريخ 11/1/2، عبر رسالة مُطَوَّلة ومُفصَّلة، مهنية وشاملة، الى رئيس مركز السلطات المحلية شلومو بوحبوط..

* مُشاركة اللجنة القطرية، عبر عدد من رؤساء السلطات المحلية العربية، في المؤتمر الأول للمجلس التربوي العربي، الذي عُقد بتاريخ 11/1/22 في الناصرة، حيث انبثق المجلس التربوي من لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، وتعتبر اللجنة القطرية ولجنة المتابعة العليا مرجعيته العامة..

*الاجتماع بمختصين ومهنيين حول بناء الغرف الدراسية في المدن والقرى العربية، حيث عقد الاجتماع بتاريخ 11/1/24 في مكاتب اللجنة القطرية، بمُشاركة ممثلي لجنة مُتابعة قضايا التعليم العربي، إضافة الى اللجنة القطرية. وفي هذا الصدد تَمَّ توجيه استمارة الى جميع السلطات المحلية العربية لتركيز المعطيات المتعلقة بالمعوِّقات القائمة في بناء مُؤسسات ومراكز تعليمية وتربوية..

* بتاريخ 11/2/2 عقدت المحكمة العليا جلسة خاصة وأولى لها، حول الالتماس الذي تقدمت به اللجنة القطرية عبر مركز "عدالة"، فيما يتعلق بقرار الحكومة حول مَناطق التطوير- الأفضلية.. وستعقد المحكمة جلسة خاصة لها في هذا الشأن، لم يُحدد موعدها بعد..
كما تقوم اللجنة القطرية، مُؤخراً، وبناء على قرارات المجلس العام، ومن خلال مركز "عدالة" أيضاً، بإعداد التماس حول قضية الحراسة في المدارس العربية.. أما بالنسبة للالتماس الذي رُفع منذ سنوات حول "هبات الموازنة"، من قبل اللجنة القطرية "وعدالة"، فلم يجرِ البتّ به حتى الان، وما زالت القضية عالقة بين النيابة العامة ووزارة الداخلية، لكن المتابعة من قِبلنا متواصلة..

* توجيه نموذج واستمارة (للمرة الثانية خلال الأشهر الأخيرة) الى جميع السلطات المحلية العربية، بتاريخ 11/2/22، تهدف الى تجميع وتركيز وبلورة معلومات ومعطيات هامة وحيوية حول واقع السلطات العربية، خصوصاً حول الميزانيات، لكن الغالبية حتى الآن لم تُعِد هذا النموذج الى مكتب اللجنة القطرية، بالرغم من جميع المحاولات والاتصالات المتواصلة..

* مُشاركة رئيس اللجنة وعدد من رؤساء السلطات المحلية العربية في جميع الفعاليات والنشاطات الوطنية والسياسية العامة، خاصة تلك التي اقرتها لجنة المتابعة العليا، وفي مقدمتها المظاهرات التي جرت ضد هدم البيوت العربية في النقب وعلى رأسها هدم قرية العراقيب، والتي كان اخرها المظاهرة التي جرت يوم الخميس بتاريخ 11/2/24، وتخللها إضراب السلطات المحلية العربية في منطقة النقب..

* توجيه عشرات الرسائل والمكاتبات للوزراء والمسؤولين الحكوميين ومركز السلطات المحلية ومختلف الهيئات والمؤسسات في شتى القضايا والمواضيع والمطالب، خلال الأشهر الأخيرة، والتي أُرسلت نُسخ عنها الى جميع الرؤساء في وقته، وصدرت البيانات الإعلامية حولها، وهي مرفَقة أيضاً في هذا المَلَف الشامل والمُفصَّل..

• مُتابعة يومية لتنفيذ القرارات، من خلال مكتب اللجنة القطرية واللجان المنبثقة عنها، ومواكبة التطورات وإصدار المواقف والبيانات مُتعددة القضايا والمواضيع والأحداث، والتنسيق المتواصل بين اللجنة القطرية وممثليها وبين مركز السلطات المحلية، ولجنة المتابعة العليا، وغيرها من الهيئات والمؤسسات، ومُشاركة ممثلي اللجنة القطرية فيها، وتنسيق المواقف اللازمة والمُنسجمة مع قرارات اللجنة القطرية وسياساتها، ما ساهَم في بروز الحضور الإعلامي الكبير للجنة القطرية، على مختلف المستويات، وبمساهمة كمية ونوعية من قبل مكتب اللجنة وإدارتها.. 
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY