الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 14:01

مدرسة بنات المغازي تواصل مناقشة مشروع المواطنة مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور

ديالا جويحان- مراسلة
نُشر: 02/03/11 15:17,  حُتلن: 20:23

بنات المغازي الإعدادية "أ" عقدت الجلسة الثانية لطرح المشاكل المجتمعية للطلبة من اجل وضع أسس وحلول لها بالتعاون مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور

وصف أبو مشايخ عضو مجلس ادارة مدرسة بنات المغازي:

سيتم استخدام طرق تدريس إبداعية تهدف لكسر الطريقة النمطية السائدة في المدارس ومن خلال الجلسات التدريب لطالبات

توفيق شحادة مدير المنطقة التعليمة بوكالة الغوث:

 المشروع بهدفه الأساسي هو مشروع تربوي يسعى إلى تمكين الطلبة من معارف ومهارات إلا أن العديد من الطلاب لم يكتفوا بما خطوه لأنفسهم

واصلت مدرسة بنات المغازي الإعدادية "أ" التابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بمخيم المغازي وسط قطاع غزة، مناقشة مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم بوكالة الغوث ، حيث عقدت اليوم الجلسة الثانية لطرح المشاكل المجتمعية للطلبة من اجل وضع أسس وحلول لها بالتعاون مع المجتمع المحلي وأولياء الأمور.

وشارك في جلسة النقاش كلا من: مدير المنطقة التعليمة بالمحافظة الوسطى التابعة لوكالة الغوث الإستاد توفيق شحادة وغادة عوض مديرة المدرسة، واصف أبو مشايخ عضو مجلس ادارة المدرسة ، والمختار غسان موسى والهيئة التدريسية وطالبات المدرسة. وأوضحت غادة عوض مديرة المدرسة أن هذا العمل يندرج في إطار مشروع "المواطنة" الذي ينفذه مركز "إبداع المعلم"، بالتعاون مع وكالة الغوث، ووزارة التربية والتعليم العالي.

تعزيز الاتجاهات الإيجابية
وأضافت عوض أن المشروع يأتي في إطار جهود المركز الرامية لنشر الوعي المعرفي بمفاهيم في التربية المدنية إضافة إلى إكساب المعلم والطالب مهارات وممارسات سلوكية تعكس مضامين التربية المدنية الحديثة. ومن جهته قال توفيق شحادة مدير المنطقة التعليمة بوكالة الغوث بالمحافظة الوسطى أن المشروع بهدفه الأساسي هو مشروع تربوي يسعى إلى تمكين الطلبة من معارف ومهارات إلا أن العديد من الطلاب لم يكتفوا بما خطوه لأنفسهم من أنشطة للضغط على الحكومة من اجل حل المشاكل التي تبنوها بل ذهبوا لتحقيق حلول للمشاكل التي طرحوها فعليا من خلال الضغط والتشبيك والتعاون مع مؤسسات أخرى حكومية وأهلية ومحلية. ومن ناحيته وصف أبو مشايخ عضو مجلس ادارة مدرسة بنات المغازي الإعدادية "أ" قائلا: "إننا سنعمل مع الطالبات على تحديد المشاكل التي يعتقد الطالبات أنها ذات أهمية وأولية لمحيطهم وذلك استنادا إلى إحصائيات ومعلومات واستطلاعات ونقاشات ثم التصويت لاختيار مشكلة واحدة".

طرق تدريس إبداعية
وأشار أبو مشايخ انه سيتم استخدام طرق تدريس إبداعية تهدف لكسر الطريقة النمطية السائدة في المدارس ومن خلال الجلسات التدريب لطالبات وسوف يتم العمل على اكساب الطالبات العديد من المعارف والمهارات المدنية وخاصة فيما يتعلق بالجانب الحقوقي والقانوني وسنعمل على استخدم العديد من التقنيات والوسائل والطرق.
وأضاف أبو مشايخ المشروع انه سوف يعمل على تشجيع الطلبة على ممارسة الحقوق الأساسية والمسؤولية، من اجل الوصول الي تشكيل البرلمان الشبابي الصغير لكافة بنات وأبناء مخيم الغازي علي صعيد المدارس الإعدادية كانوا في التخطيط والتفكير والعمل على أخد زمام المبادرة في المستقبل. أما المختار غسان موسى قال:"سنعمل مع كافة مؤسسات المجتمع المدني و ذوي الاختصاص من اجل الإسهام في حل المشاكل التي تقترحها الطلبات من اجل حلها. وتم تقديم العديد من المقترحات من قبل الطالبات وجري نقاش حوراي بين الطالبات من اجل خدمة المجتمع المحلي".

مقالات متعلقة