الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 11:02

مدراء مدارس يرحبون بمبادرة الوزير جدعون ساعر والهادفة لتوسيع صلاحياتهم

تقرير وتصوير: ابراهيم
نُشر: 01/03/11 15:24,  حُتلن: 17:58

 

جدعون ساعر:

هذا القرار سيتضمّن توسيع الادارة التربويّة والميزانيّات الخاصّة بالمدارس وبمديري المدارس

الدورة الحاليّة ستشكّل تحوّلا نوعيّا في جهاز التعليم بسبب برامج الاصلاحات المتعاقبة التي ستؤدّي حتما لتعزيز ودعم جهاز التعليم

د.سمير محاميد مدير المدرسة الأهلية ام الفحم:

الإدارة المدرسية تمثل الميدان الفعلي لتضافر جهود العاملين فيها من معلمين وإداريين في تسيير دفة الإدارة

المربية مهدية زحالقة مديرة مدرسة الحكيم الابتدائية كفرقرع:

نلمس في عهد وزير المعارف جدعون ساعر اهتماما كبيرا وواسع النطاق بكل ما يتعلق بمهنية وموضوعية التعليم في الوسط العربي

 خضر عقل مدير مدرسة ثانوية عرعرة:

هذه المبادرة ومنح الميزانيات والادارة المالية لمدير المدرسة تساهم في منحه التخطيط الكامل لجميع مشاريعه

مدير المدرسة قائد وربان سفينة ويطلع بمهمات محددة لها أهداف وخطوات منسقة، تسفر عنها إنجازات قابلة للقياس والتقويم

أكّد وزير التربية والتعليم، جدعون ساعر خلال خطاب له مؤخرا في مؤتمر هرتسليا بأنّه يسعى لتوسيع صلاحيّات مديري المدارس مضيفا بأنّه في الوقت القريب سيطرح ذلك في جلسة الحكومة للمصادقة عليه. وقال وزير التعليم جدعون ساعر أيضا بأن هذا القرار سيتضمّن توسيع الادارة التربويّة والميزانيّات الخاصّة بالمدارس وبمديري المدارس مؤكّدا بأنّه في المرحلة الأولى سيتم دمج عدد من المدارس كمرحلة تجريبيّة مع بداية العام الدراسي 2012 بحيث يتم تركيز جميع الميزانيّات والموارد المخصّصة للمدراس وبالمقابل تتاح الامكانيّة لمدير المدرسة التّصرّف بها وفقا للقوانين التي يتم وضعها وتحديدها.


الوزير ساعر

وتطرق ساعر في خطابه لضرورة تحسين الاداء الاداري للمديرين منوّها بمساعي الوزارة لاقامة مركز معلومات ومعطيات مشيرا بأن الدورة الحاليّة ستشكّل تحوّلا نوعيّا في جهاز التعليم بسبب برامج الاصلاحات المتعاقبة التي ستؤدّي حتما لتعزيز ودعم جهاز التعليم وستبشّر بفترة تجدّد ونمو بعد فترة طويلة من التراجع. وقال الوزير جدعون ساعر :"أنا على ثقة تامّة بأنه اذا تابعنا في الاستثمار وبذل الجهود اضافة لما تحقّق في السنتين الأخيرتين سننجح في وضع جهاز التعليم في مكان جيّد ، محترم ورائد مقارنة مع أجهزة التعليم في العالم وأنا على يقين تام بأن الموضوع بأيدينا ومتعلّق فينا ".

موقع العرب أجرى هذا التحقيق مع مجموعة من مدراء المدارس
ويقول الدكتور سمير محاميد مدير المدرسة الأهلية ام الفحم في مستهل حديثه :"الإدارة المدرسية هي ما يبذله مدير المدرسة من جهود بناءة وتعاون مثمر لتهيئة المناسب لرفع كفاءة المعلمين وتوجيه نشاطهم بما يمكنهم من تربية التلاميذ تربية صحيحة وسليمة ودفع العملية التعليمية إلى الأمام لتحقيق أهداف المدرسة أي أنها تلك الجهود المنسقة التي يقوم بها مدير المدرسة مع جميع العاملين من معلمين وإداريين وغيرهم بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة" .


د.سمير محاميد

وأردف الدكتور سمير محاميد:" الإدارة المدرسية تمثل الميدان الفعلي لتضافر جهود العاملين فيها من معلمين وإداريين في تسيير دفة الإدارة . ومما يساعد مدير المدرسة على الارتقاء بالعملية التعليمية تفهمه للمسئوليات والمهام ودرايته بالأنظمة والتعليمات والمتابعة الجادة والاهتمام المستمر بالمعلمين والتلاميذ ، فتلك الأمور تؤدي إلى زيادة العطاء والارتفاع بمستوى تحصيل التلاميذ.
وتابع: "البحوث التربوية والتطبيقات الناجحة والتي تصدر من أناس متخصصين لهم خبرات طويلة تجعل الإطلاع عليه ذا فائدة تساعد على تنظيم الأعمال المدرسية وتحسين الأداء مع أهمية إطلاع مدير المدرسة على الدوريات المتخصصة والكتب المتعلقة بالإدارة. هذا الإطلاع سوف يزيد من النمو المهني للمدير ويساعده على إدارة مدرسته إدارة ناجحة وتمكنه من إسداء النصح والتوجيه للمعلمين والتلاميذ"".


المربية مهدية زحالقة

التغيير والتجديد والعطاء المستمر
المربية مهدية زحالقة مديرة مدرسة الحكيم الابتدائية كفرقرع بدأت حديثها بالقول :"ما من شك اننا نلمس في عهد وزير المعارف جدعون ساعر اهتماما كبيرا وواسع النطاق بكل ما يتعلق بمهنية وموضوعية التعليم في الوسط العربي من المدير وحتى الطالب وكل من يعمل في جهاز التربية والتعليم ونحن نلمس هذا التغيير والتجديد والعطاء المستمر على ارض الواقع من خلال الاصلاح في جهاز التربية والتعليم. من هنا نحن نؤكد ان توسيع الادارة التربويّة والميزانيّات الخاصّة بالمدارس وبمديري المدارس تعتبر خطوة مهنية مباركة وهذه المبادرة ما من شك تعتبر خطوة اخرى للاصلاح في جهاز التربية والتعليم وهذه الصلاحيات الجديدة المقترحة من شأنها ان تساهم في تقوية مدير المدرسة مهنيا واقتصاديا.
وتابعت مهدية زحالقة بالقول :"كلي امل ان تكون مدرستنا ضمن مشروع الوزير التجريبي وان نكون من المدارس المقترحة للانضام الى المرحلة التجريبية لهذه المبادرة. واختتمت زحالقة حديثها بالقول :"الإدارة المدرسية وهي تتحمل العبء الأكبر في تنفيذ العملية التعليمية بجميع جوانبها فنياً وإدارياً عليها أن تجعل من نفسها قدوة تحتذى للمعلم والإداري والطالب".


خضر عقل

تحول نوعي
من جانبه هنأ المربي خضر عقل مدير مدرسة ثانوية عرعرة جهاز التربية والتعليم عامة والمدراء خاصة على هذه المبادرة والتي تعتبر مبادرة مميزة وخاصة من شأنها ان تقود مدراء المدارس الى المزيد من العطاء والمهنية مشيرا بأن الدورة الحاليّة لوزارة التعليم تشهد تحوّلا نوعيّا في مختلف الميادين على اثر برامج الاصلاحات المتعاقبة التي ساهمت لتعزيز ودعم جهاز التعليم وتبشر بفترة تجدد ونمو بعد فترة طويلة من التراجع.
وقال خضر عقل :" هذه المبادرة ومنح الميزانيات والادارة المالية لمدير المدرسة تساهم في منحه التخطيط الكامل لجميع مشاريعه من خلال الاخذ بالحسبان حجم الميزانيات والموارد والامكانيات فهذا يساهم في تخطيط مهني اكثر واوسع حيث ان مدير المدرسة قائد وربان سفينة ويطلع بمهمات محددة لها أهداف وخطوات منسقة، تسفر عنها إنجازات قابلة للقياس والتقويم .
واختتم المربي خضر عقل بالقول :"انا على ثقة اننا اذا استعطنا نحن مدراء المدارس والعاملين في جهاز التربية والتعليم في استغلال هذه المبادرة وهذه الصلاحيات والاصلاح في جهاز التربية والتعليم واستغلال كل هذه الجهود سنقود مدارسنا وجهاز التربية والتعليم الى مهنية اكثر والى انجازات تعليمية وتربوية لنا ولابنائنا الطلاب في مختلف المجالات والميادين ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
219824.81
BTC
0.51
CNY