الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

د. إغبارية:وزارة الصحة تتّبع سياسة رفض للألقاب الجامعية لخريجي علم النفس في الاردن

كل العرب
نُشر: 01/03/11 13:48,  حُتلن: 14:11

د.عفو اغبارية:

اللجنة المسؤولة عن إدخال أسماء الأخصائيين النفسيين في السجلّ الرسمي تعمّدت إضافة التعديلات المستهجنة الجديدة بهدف رفض تسجيلهم في الجدول

ليس من حق وزارة الصحة بحسب القانون أن تمارس تنفيذ تعليماتها الجديدة، وخاصة مع أفواج الخريجين الذين يعانون منذ سنوات من عدم الاعتراف بشهاداتهم ويجب إيقاف هذه المهزلة حالاً

بناء على توجّه أكثر من 150 طالبا جامعيا من خريجي الجامعات الأردنية في موضوع علم النفس، إلتقى النائب د. عفو إغبارية (الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة) بعدد منهم هذا الأسبوع. وبعث إغبارية جملة من الرسائل، وقدّم اقتراحًا مستعجلاً على جدول أعمال الكنيست، أثار من خلالها موضوعا في غاية الخطورة، يتعلّق بمصير هؤلاء الخريجين، الذين يواجهون العراقيل في الاعتراف باللقب الثاني لهم، علمًا وأن المفوّض على مسألة تسجيل الأخصائيين النفسيين من قبل وزارة الصحة في الماضي القريب، كان يصادق على مجمل الدراسة في الجامعات الأردنية، بما في ذلك اللقب الثاني. ولكن هؤلاء الجامعيين فوجئوا بتلقّيهم مؤخّرًا تعليمات غريبة جديدة من قبل وزارة الصحة تتعلّق بمساقات تعليمية في جزء من برنامجهم الدراسي في الجامعات الأردنية، ترفض الوزارة الاعتراف بها. والأمر الأكثر غرابة أن وزارة الصحة تعترف بمساقات تعليمية في جامعات معينة وفي نفس الوقت ترفض مساقات مشابهة من جامعات أخرى أو بالعكس.


وأكد د. إغبارية أن اللجنة المسؤولة عن إدخال أسماء الأخصائيين النفسيين في السجلّ الرسمي تعمّدت إضافة التعديلات المستهجنة الجديدة بهدف رفض تسجيلهم في الجدول. هذا الرفض يمسّ بمطالب الخريجين الأساسية وحقّهم بفرص العمل، بحسب القوانين المتعارف عليها. وأضاف، إن هناك عدد من الخريجين الذين هدّدوا بالتوجّه للقضاء، مما حذا باللجنة الوزارية الاعتراف لهم بالمساقات المذكورة، ولكن من لم يهدد بالتوجّه للقضاء لم يحظ بهذا الاعتراف حتى الآن. ولذلك من الملاحظ أن هناك فوضى عارمة ومقصودة في التعامل بهذا الموضوع. تضطر العديدين من الخريجين الذين يتلقون الرفض، ألعودة إلى الأردن وتكبيدهم مبالغ طائلة لملائمة شهاداتهم مع المساقات التي تشترطها وزارة الصحة.

مساندة الخريجين
وانتقد د. إغبارية التوجّه الجديد الذي تتبعه وزارة الصحة وإخراج التعليمات المذكورة إلى حيِّز التنفيذ، دون أن تُعلم الجمهور بها مسبقًا، وخاصة المتعلّقة بالبرنامج الدراسي لموضوع علم النفس بكافة فروعه قبل بدء الدراسة الجامعية، والأمر ينطبق أيضًا على باقي المواضيع الدراسية.  وأكد د. إغبارية أنه ليس من حق وزارة الصحة بحسب القانون أن تمارس تنفيذ تعليماتها الجديدة، وخاصة مع أفواج الخريجين الذين يعانون منذ سنوات من عدم الاعتراف بشهاداتهم ويجب إيقاف هذه المهزلة حالاً. وطالب د. إغبارية بإيجاد الحلول الفورية لمساندة الخريجين، وإلغاء القيود والعراقيل المفروضة عليهم، وإعادة الوضع لسابق عهده من خلال الاعتراف بألقابهم الجامعية. 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242234.57
BTC
0.53
CNY