الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

الرئيس اليمني: إسرائيل وواشنطن تديران موجة الاحتجاجات في العالم العربي

كل العرب
نُشر: 01/03/11 12:22,  حُتلن: 10:51

 الرئيس اليمني:

الأحداث من تونس إلى سلطنة عمان هي عاصفة تدار من تل أبيب وتحت إشراف واشنطن

ما يحصل في الشارع اليمني عبارة عن مقلدين، فاليمن ليست تونس ولا مصر والشعب اليمني مختلف

اتهم الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إسرائيل والولايات المتحدة بإدارة موجة الاحتجاجات التي تعم العالم العربي، وذلك في تصريحات للصحافيين الثلاثاء. وقال صالح بينما كانت المعارضة تنظم تظاهرة ضخمة مطالبة برحيله في وسط صنعاء "إن الأحداث من تونس إلى سلطنة عمان هي عاصفة تدار من تل أبيب وتحت إشراف واشنطن". وأضاف "شاهدنا كيف يتابع ويتدخل الرئيس الأميركي" باراك أوباما. واعتبر صالح أن "ما يحصل في الشارع اليمني عبارة عن مقلدين، فاليمن ليست تونس ولا مصر والشعب اليمني مختلف". وجدد صالح التعهد بحماية امن وسلامة المتظاهرين وجدد ايضا دعوة المعارضة لاستئناف الحوار. وقال "لا حل الا بالحوار وبصندوق الاقتراع".


الرئيس اليمني علي عبدالله صالح- Getty Images

اللقاء المشترك
وعززت أجهزة الأمن اليمنية تواجدها في صنعاء ومدينة عدن كبرى مدن الجنوب واستنفرت قواتها في الساحات العامة والميادين تحسبا لتظاهرة "يوم الغضب" اليوم الثلاثاء التي دعا اليها "اللقاء المشترك" المعارض. وتوافد على صنعاء منذ ليل أمس الآلاف من عناصر القبائل من المناطق المحيطة بالعاصمة وبعض المحافظات الأخرى كالحديدة والمحويت لمناصرة "المشترك" في تظاهرة اليوم بساحة التغيير بجامعة صنعاء. وذكرت بيانات المعارضة أن الأمن منع دخول أعداد أخرى من مناصريها من باقي المحافظات. وحشد المؤتمر الشعبي العام الحاكم عشرات الآلاف من مناصريه في ميدان التحرير بوسط صنعاء لتنظيم تظاهرة مضادة تنطلق من الميدان صوب القصر الرئاسي .

مهرجان حاشد للحزب الحاكم
وأقام الحزب الحاكم مهرجانا حاشدا بميدان التحرير دعا فيه المعارضة إلى الحوار والابتعاد عن الفوضى والتخريب. ودعا نشطاء الحزب الحاكم المعارضة إلى "تحكيم العقل وعدم الانجرار باليمن إلى منزلق التقسيم" والاستجابة إلى مبادرة صالح الى الحوار بين القوى السياسية. وقال أحدهم مخاطبا المعارضة "إما صناديق الاقتراع بيننا وبينهم أو البنادق". وأغلقت المحال التجارية في صنعاء أبوابها، وسحبت بعض معارض بيع السيارات سياراتها، تحسبا لاندلاع أعمال عنف قد تصاحب التظاهرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY