الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

استهداف جماعي: بلدية القدس تقرر هدم بناية مكونة من 5 طوابق تقطنها 22عائلة عربية

تقرير: ديالا جويحان
نُشر: 28/02/11 21:59,  حُتلن: 11:40

أم عاصم العلمي:

اكتشفنا عام 2010 خلال استلام أصحاب الشقق أمراً من بلدية القدس ولصقها على جميع الشقق، بان صاحب البناية كان يدفع مخالفات للبلدية عام 2006 

 عند انتهاء مدة إقامة صاحب المنزل رجع لامريكا وامتنع عن دفع المخالفات الا أن المخالفات تراكمت على صاحبها وتم تحويلها للمحكمة للنظر في القضية

نادر دعنا:

القرار ناجم عن عقلية بربرية ولكن العائلات ستبقي صامدة وباقية في هذه الأرض

زياد الحموري:

الاحتلال يريد استقطاب مع يقارب النصف مليون مستوطن خلال السنوات القادمة بعد تهجير ما يقارب الـ 200 ألف فلسطيني من مدينة القدس

يعيش 164 فرداً مقدسياً مكونا من 22 عائلة في بناية (برج الأمراء) على ارض بيت حنينا في القدس المحتلة التي تجمع مسلمين ومسيحيين. لحظات قلقٍ واضطرابات وحسرة على منازلهم منذ (عصر الأحد) بعد تسليمهم قرار الإخلاء لتنفيذ عملية الهدم بعد عشرة أيام، ولا تكتفي بلدية القدس بمفاجأة العائلات بقرار الإخلاء الا أنها وضعت شروطا تلزم بعدم إزالة القرار الملصق على كل طابق بجانب (باب المصعد الكهربائي) بفرض غرامة ماليه تقدر بـ 50 ألف شيكل.

والعائلات هم: رشا مينا، ماهر رمضان، سامي بجالي، أم حاتم كردية، أبو زياد الحسيني، أم مارون كرم، أليس وفدوى عطالله، يوسف عودة، أبو عمار قرش، جميل رزوق، بسام الريماوي، نادر دعنا، يامن طوطح ، عبد الكريم العلمي، جورج سرياني ، فرح رزوق، ديانا خوري، جيمي نمور، سعاد التميمي، جمال أبو الندى، سامح شتات، جميل أبو الندي.

شراء الشقه منذ 12 عاماً
وقالت المواطنة أم عاصم العلمي في حديث خاص مع مراسلتنا في القدس، أن منزلها باسم زوجها عبد الكريم، تم شراء المنزل على أساس بأنه مرخص منذ عام 1999 ،من صاحب بناية برج الأمراء ( محمد النجار) ويسكن حاليا في أمريكا وعملية البيع والشراء قانونية. وأضافت أم عاصم:" اكتشفنا عام 2010 خلال استلام أصحاب الشقق أمراً من البلدية ولصقها على جميع الشقق، بان صاحب البناية كان يدفع مخالفات للبلدية عام 2006 أثناء تواجده في القدس، وعند انتهاء مدة إقامته رجع لامريكا وامتنع عن دفع المخالفات الا أن المخالفات تراكمت على صاحبها وتم تحويل المخالفات للمحكمة للنظر في القضية المنعقدة بتاريخ 10-3-2011.
وقالت أم عاصم هي وجيرانها، بأنها فوجئت من مداهمة عدد كبير من القوات الخاصة والشرطة الاسرائيلية بحضور موظفي بلدية القدس بلصق أمر الإخلاء المحددة مدتها 10 أيام مع صورة للبناية، بأن القرار الصادر من بلدية القدس عن دائرة الترخيص والتفتيش.

164 نفراً أكثرهم أطفال
وأضافت أم عاصم: " فور استلامنا القرار اجتمع سكان البناية حتى ساعات متأخرة من الليل لإجراء اتصالات على صعيد المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية، والسفراء والقناصل الأجنبية، والمطرانية والبطاركة لإنقاذ العائلات وعددهم ما يقارب الـ 164 نفراً أكثرهم أطفال من عملية التشريد المقتربة لـ 22 شقه".

القرار الفجائي ناجم عن عقلية بربرية
بدوره اعتبر المواطن نادر دعنا معيل لأسرة مكونة من 6 أفراد، أن القرار ناجم عن عقلية بربرية.
وأكد بأن قرار عملية الإخلاء المحددة لتنفيذ عملية الهدم تأتي ضمن السياسة الاسرائيلية المنهجية والمبرمجة من أجل تفريغ سكانها الأصليين بالقوة وهي أيضا مقدمه لنزع هوياتهم وحقوقهم المشروعة في القدس. وأكد بأن العائلات ستبقي صامدة وباقية في هذه الأرض. 

الوضع مأساوي وحزين
أما المواطن جمال أبو ندى فقال لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب:" إلى أين يذهب 164 فرداً من بينهم عدد من الأطفال، وبعض السكان مازال يدفع قسط الشقه، وكلفت كل شقه حوالي 200 ألف شيكل لتأوي العائلات لمدى الحياة، ولتسهيل عملية دفع الإيجار الشهري والباهظ الذي لا يقل عن 800 دولار شهرياً".

استهداف جماعي
بدوره قال زياد الحموري مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في تصريح خاص لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب، بأنه من الواضح اليوم تصعيد اتجاه القضية الديمغرافية على المقدسيين وبغض النظر عن مكان وجود البناية المخالفة ، وإنما تسعى بلدية الاحتلال باستهداف الوجود بالكامل في مدينة القدس. وأضاف الحموري، بأن المخطط الجديد هو استهداف جماعي وليس فرديا وختم حديثه لمراسلتنا بالقول: "الاحتلال يريد استقطاب مع يقارب النصف مليون مستوطن خلال السنوات القادمة بعد تهجير ما يقارب الـ 200 ألف فلسطيني من مدينة القدس".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY