الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 23:01

الثوار يسيطرون على بلدة الزاوية قرب العاصمة الليبية والاشتباكات مستمره

كل العرب
نُشر: 27/02/11 07:40,  حُتلن: 07:57

أنباء عن تشكيل وزير ليبي سابق حكومة مؤقتة في بنغازي

القذافي: من لا يحبني لا يستحق الحياة.. والقتلى بالالاف

الولايات المتحدة وأوروبا تفرضان عقوبات ضد طرابلس

زوجة القذافي وابنته عائشة وزوجات أبنائه يصلن إلى فيينا

تحذيرات بريطانيا تتزامن مع قيام مسؤولي الاتحاد الأوروبي بمناقشة احتمال فرض إجراءات عقابية ضد حكومة القذافي

عائلة القذافي تمتلك ثروة ضخمة في بريطانيا كما أن صناديق الحكومة الليبية تشارك في العديد من الشركات والمشروعات

قال سفير فلسطين في ليبيا عاطف مصطفى عودة: إن الجالية الفلسطينية بخير وان الاحداث الجارية في ليبيا والوضع الراهن، يتطلب اجراءات عدة من السفارة اهمها واولها اتخاذالاجراءات اللازمة لحماية ابناء الجالية وعددهم 70 الف فلسطيني هناك .
وردا على مناشدة نشرتها وكالة "معا" عن طلبة الكليات العسكرية والجوية هناك، قال السفير ان السفارة تتابع اوضاع الطلبة المدنيين والعسكريين وعددهم 104 طلاب وجميعهم بخير والحمد لله، وانه وبناء على توجيهات الرئيس عباس جرى توفير شقق لمبيتهم او تواجدهم في السفارة ومبيتهم فيها.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

بريطانيا تخيّر الموالين للقذافي بين الإنشقاق أو مواجهة المحاكمة بتهم ارتكاب جرائم حرب
كشفت صحيفة (أوبزيرفر) الأحد أن مسؤولين بريطانيين يتصلون مباشرة بالشخصيات البارزة في النظام الليبي لإقناعها بالانشقاق عن العقيد معمر القذافي أو مواجهة المحاكمة إلى جانبه بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وقالت الصحيفة إن تحذيرات بريطانيا تتزامن مع قيام مسؤولي الاتحاد الأوروبي بمناقشة احتمال فرض إجراءات عقابية ضد حكومة القذافي بعد إصدار مجلس الأمن الدولي قراراً بفرض عقوبات ضدها.

محاكمة المسؤولين
وأضافت أن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون ومسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي البارونة كاثرين آشتون سيتوجهون إلى جنيف الاثنين للترويج في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لقضية محاكمة المسؤولين في النظام الليبي أمام المحكمة الجنائية الدولية.

المطالبة بإنهاء أعمال العنف في ليبيا
وكان هيغ حذّر نظام القذافي من "أن الرسالة واضحة، وسيكون هناك يوم حساب للمتهمين بارتكاب فظائع مروعة في ليبيا، وستتضافر جهود العالم لمحاسبتهم".
وقال إن المملكة المتحدة "قادت المطالبات لعقد الجلسة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمناقشة الوضع في ليبيا في سياق الجهود الدولية المشتركة المطالبة بإنهاء أعمال العنف في ليبيا، وسنستمر بالضغط تجاه اتخاذ إجراءات ضد ليبيا، بعد ارتكاب سلطاتها انتهاكات خطيرة ومنهجية لحقوق الإنسان، وهي انتهاكات غير مقبولة أبدا وندينها إدانة مطلقة".

توزيع مصروفات
واشار الى انه وتعقيبا على المناشدة التي نشرتها "معا" فان السفارة تؤكد انها على اتصال مع جميع الطلبة، وان الطلب منهم بعدم السفر جاء بناء على تكدس الاف المسافرين وباعداد كبيرة في مطار طرابلس وعدم القدرة الان على تسفيرهم.
كما سارع للقول انه جرى توزيع مصروفات على الطلبة لمساعدتهم في قضاء حوائجهم لحين السفر، حتى لأولئك الطلبة الذين يدرسون على حسابهم الخاص.
وردا على سؤال وكالة "معا" عن الطلبة في مدينة مسراتا وخطورة اوضاع المعسكرات هناك قال السفير: انا اجريت اتصالا مع مسراتا وجميع الطلبة الفلسطينيين بخير، ونحن نصحناهم الا يخرجوا الان، لان المسافة تبعد عن طرابلس كثيرا، ولا نريدهم ان يتعرضوا للخطر في الطرقات!!.

اشتباكات عنيفة خلال الليل في بلدة الزاوية غربي طرابلس
الرباط- قال أحد سكان مدينة الزاوية الليبية إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي خاضت قتالا عنيفا مع المعارضين خلال الليل حتى يوم السبت في بلدة الزاوية الواقعة غربي طرابلس.

زوجة القذافي وابنته عائشة وزوجات أبنائه يصلن إلى فيينا

استقبلت العاصمة النمساوية فيينا السبت زوجة القذافي صفية وابنته عائشة وزوجات ابنيه الساعدي وهانيبال وأبنائهن.
وقال موقع صوت الطليعة الليبي إن 14 شخصا من أسرة القذافي وصلوا الى العاصمة النمساوية فيينا وتم الحجز باسم عائشة بومنيار لكل الأجنحة الملكية بفندق إمبيريال هوتيل ـ فيينا محجوزة مبدئيا لمدة تزيد عن أسبوعين .
وتشمل عائلة القذافي المتواجدة في فيينا كل من زوجة القذافي صفية وإبنته عائشة وأولادها وزوجة الساعدي "إبنة الخويلدي الحميدي" مع أولادها وزوجة هانبال وولديها الى جانب شقيقة صفية " زوجة عبد الله السنوسي " وأولادها ، وهو نفس العدد الذي كان على متن طائرة الخطوط الليبية التي حاولت النزول في مالطا ولم تسمح لها السلطات المالطية بالنزول.
ترابط أمام الفندق منذ ليلة الجمعة جماعات من المحتجين على تواجد أسرة القذافي على الأراضي النمساوية ووجهت النداء لكل القوي المتعاطفة مع الشعب الليبي للتظاهر أمام الفندق للتعبير عن غضبها لما يرتكبة السفاح القذافي من جرائم إبادة جماعية ضد الليبيين العزل .

مجلس الأمن يقر بالإجماع عقوبات ضد ليبيا ويحيل ملفها لمحكمة لاهاي
صادق مجلس الأمن الدولي بالاجماع ليلة امس، على فرض عقوبات على نظام حكم معمر القذافي في ليبيا، واحال ملفها لمحكمة الجنايات في لاهاي.
ويشمل مشروع هذا القرار، حظر السفر الى ليبيا، وتجميد الاصول المالية للقذافي، وابناء عائلته، وكافة المقربين منه، واحالة قضية قمع المتظاهرين في ليبيا الى المحكمة الدولية في لاهاي، لمواصلة التحقيق، ومقاضاة كافة المسؤولين المتسببين بقتل المدنيين.
وأعلنت المندوبة الامريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس، ان المسؤولين عن الجرائم، سيتم محاسبتهم شخصيا.
وقال أحد أعضاء البعثة الليبية لدى المنظمة الدولية: إن الخطوة التي قام بها مجلس الأمن الدولي ستعطي للشعب الليبي المقاوم، دعما اخلاقيا، كما انها ستساهم في طي ملف النظام الفاشي، القائم في طرابلس.

100 ألف شخص يغادرون ليبيا هربا من أعمال العنف الجارية هناك
أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الأحد أن حوالي 100 ألف شخص، معظمهم عمال مهاجرون، فروا من ليبيا إلى الدول المجاورة هربا من أعمال العنف الجارية في هذا البلد.
فيما تعيش المدن في الساحل الشمال الشرقي من ليبيا تحت سيطرة المناهضين لنظام الزعيم الليبي معمر القذافي، في وقت تستمر القوات الموالية لنظام القذافي في السيطرة على العاصمة طرابلس.
وقال شهود عيان إن هناك تعزيزات للمرتزقة الأفارقة في مدينة مصراتة الواقعة على بعد 250 كيلومتراً غرب العاصمة الليبية، واشتباكات في مدينة الزواية الواقعة على بعد 50 كيلومتراً غرب طرابلس طيلة الليلة الماضية.

حكومة موقتة في بنغازي
هذا وتشهد المدن الشرقية لاسيما بنغازي والمرج وطبرق أجواء من الحرية غير المسبوقة تعكسها الأحاديث التي تنقل عبر الإذاعة المحلية.
ونقلت الأنباء أن وزير العدل الليبي السابق مصطفى محمد عبد الجليل قاد تشكيل حكومة موقتة مقرها مدينة بنغازي.
ونسبت الأنباء عنه قوله إن معمر القذافي وحده يتحمل المسؤولية عن كل الجرائم التي وقعت في ليبيا.
وفي آخر التطورات، أخلى عناصر الجمارك الليبية المركز الحدودي الرئيسي بين ليبيا وتونس في رأس الجدير، لكن لا يزال عسكريون وشرطيون موالون للقذافي موجودين، كما أفاد مسؤولون محليون وكالة الصحافة الفرنسية.

إجلاء الرعايا الأجانب
في إطار جهود إجلاء العالقين في ليبيا، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي أَجلت السبت أكثر من 250 مدنيا من أصحاب الجنسية البريطانية وغيرهم من مواقع صحراوية جنوب بنغازي وأن عمليات الإجلاء متواصلة بحسب بيان لوزير الدفاع البريطاني ليام فوكس.
وفي مدريد، أكد وزير الداخلية الاسبانية ألفريدو بيريز روبالكابا أن اسبانيا وشركائها الأوروبيين يستعدون لمواجهة الآثار الإنسانية المترتبة عن التغيير الكبير والمتسارع الذي يشهده العالم العربي، مشيرا إلى استعدادها لاستقبال اللاجئين الليبيين الفارين من قمع الزعيم الليبي معمر القذافي، حسب تعبيره.
وفي القاهرة، أكد وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط حرص حكومة بلاده على عودة المواطنين المصريين بسلام إلى بلادهم من ليبيا.
وقال أبو الغيط إن السلطات الليبية على الحدود المشتركة مع تونس تطلب من المواطنين المصريين والتونسيين الحصول على أذونات خروج من مدينة طرابلس تحديدا أي أن عليهم أن يعودوا مئات الكيلومترات للحصول على هذا الإذن، وأن حكومة بلاده تبذل جهوداً كبيرة للتخلص من هذا الإجراء.


بلير أجرى اتصالات سرية بالقذافي وطلب منه التوقف عن قتل المتظاهرين والتنحي عن السلطة
كشفت صحيفة (اندبندانت أون صندي) الأحد أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير أجرى قبل يومين اتصالين هاتفين سريين بالعقيد معمر القذافي وطلب منه التوقف عن قتل المتظاهرين ضد نظامه، والتنحي عن السلطة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة البريطانية إن بلير، الذي يشغل حالياً منصب مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط "اتصل بالعقيد القذافي بعد أن أجرى مشاورات مع وزارة الخارجية البريطانية".
وأضافت إن الوزارة "أبلغت بلير أن حكومة المملكة المتحدة تفضل تنحي القذافي عن السلطة، ووافق مبعوث الرباعية على نقل الرسالة"، لكن لم يصدر أي تعليق من مكتبه.
وأشارت الصحيفة إلى أن أول إشارة غير مباشرة على احتمال أن يكون بلير على اتصال نشط مع النظام الليبي جاءت على لسان المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي حين أعلن "أن بلير كان من بين شخصيات دولية تحدثت معها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.. لأن لديه اتصالات في غاية الأهمية داخل ليبيا".
وشدد بلير مراراً على أنه لا يقيم أي علاقة تجارية مع أي شخص في عائلة القذافي أو الحكومة الليبية، لكن الصحيفة أشارت إلى أن بلير ومنذ أن ترك منصب رئيس الوزراء عام 2007، سافر إلى طرابلس في أعمال تجارية لمصرف (بي جي مورغان) حيث يعمل مستشاراً، كما التقى القذافي في طرابلس الصيف الماضي.
وكان نُسب إلى سيف الإسلام نجل القذافي قوله في مقابلة صحفية إن بلير "كان صديقاً لنظام والده، وعمل بمثابة مستشار في مؤسسة الاستثمار الليبية"، وهو ما نفاه رئيس الوزراء البريطاني الأسبق.

بريطانيا ترفع الحصانة الدبلوماسية عن القذافي وعائلته
رفعت بريطانيا الحصانة الدبلوماسية عن الزعيم الليبي معمر القذافي وعائلته بسبب أعمال العنف بحق المتظاهرين الداعين إلى إسقاط النظام في البلاد.
وفي مقابلة أجراها الأحد مع محطة (بي بي سي) البريطانية طالب وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني الزعيم الليبي بالتنحي عن السلطة قائلا: حان وقت رحيل العقيد القذافي. والجدير بالذكر أن عائلة القذافي تمتلك ثروة ضخمة في بريطانيا كما أن صناديق الحكومة الليبية تشارك في العديد من الشركات والمشروعات.

بريطانيا تنقل رعاياها من ليبيا
وكانت بريطانيا شأن دول أخرى نقلت الكثير من رعاياها المقيمين في ليبيا على متن طائرات مدنية وعسكرية وكذلك سفينة حربية. وتشير توقعات الخارجية البريطانية إلى أنه لا يزال عدد قليل من البريطانيين في مدينتي طرابلس وبنغازي. ومن المتوقع وصول الفرقاطة (إتش إم إس كمبرلاند) الأحد مجددا إلى ميناء بنغازي لإجلاء المزيد من الرعايا البريطانيين من ليبيا.

الممرضة الاوكرانية التي لعبت دورا مهما في حياة القذافي تعود إلى بلادها
عادت ممرضة الزعيم الليبي معمر القذافي التي قال دبلوماسيون أمريكيون انها كانت تلعب دورا مهما في حياته اليومية، إلى وطنها أوكرانيا وسط الاحتجاجات التي تهز ليبيا، حسب ما أفادت القناة الخامسة المحلية الاخبارية.
ووصلت الممرضة غالينا كولوتنيتسكا إلى كييف الأحد بالطائرة برفقة 120 اوكرانيا آخرين تم اجلاؤهم من ليبيا، حسب التلفزيون.
وعرض التلفزيون صورا لامراة شقراء ممتلئة وهي تسير نحو مبنى القادمين في مطار بوريسبيل في كييف مبتعدة عن الكاميرات، واصطحبتها عائلتها من المطار بسرعة. وذكرت التقارير انها توجهت في سيارة خاصة إلى منزل عائلتها على مشارف كييف.

الذهول من عمليات العنف
ونشرت صحيفة (سيغونديا) الاوكرانية السبت مقابلة أجرتها مع تاتيانا ابنة غالينا قالت فيها إن أمها اصيبت بالذهول لأعمال العنف التي تشهدها ليبيا وانها تستعد للعودة إلى الوطن.
واضافت: "لقد اتصلت والدتي بالامس. وقالت انها في طرابلس .. وان هناك اطلاق نار ومعارك وكل ما نشاهده على التلفزيون". واشارت الى ان والدتها "تحدثت بهدوء وطلبت منا أن لا نقلق، وقالت انها ستاتي الى الوطن قريبا". وكانت كولوتنيتسكا غادرت اوكرانيا إلى ليبيا قبل تسع سنوات. وعملت في البداية ممرضة في مستشفى وبعد ذلك اصبحت ممرضة القذافي الخاصة.

القذافي يعتمد على ممرضته
واستقطبت ليبيا عددا من العاملين الطبيين الاوكرانيين خلال التسعينات بسبب سخاء الرواتب، وقبل الاضطرابات الحالية كان مئات الممرضين والاطباء الاوكرانيين يعملون في البلاد. وكشفت برقيات دبلوماسية ارسلها دبلوماسيون في طرابلس الى وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عام 2009 ان كولوتنيتسكا ترافق القذافي دائما. وقالت احدى البرقيات إن القذافي "يعتمد بشكل كبير على ممرضته الاوكرانية غالينا كولوتنيتسكا التي وصفتها البرقية بانها "شقراء ممتلئة".

إسرائيل: إيران وحزب الله والإخوان المسلمون يمولون الاحتجاجات بالعالم العربي ويوجهونها
اعتبر مسؤولون إسرائيليون أن إيران وحزب الله والإخوان المسلمين يمولون ويوجهون الاحتجاجات في العالم العربي وأن تأثير "الدومينو" سيصل إلى الأردن ولبنان.
ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الأحد عن مسؤولين إسرائيليين لم تحدد هويتهم قولهم إن "إسرائيل تتابع بقلق محاولات إيران وحزب الله والإخوان المسلمين التأثير على الأحداث"، وأن "الإسلام الراديكالي نشط جدا من وراء الكواليس ويساعد في تمويل وتوجيه جزء مما يبدو في التلفزيون أنه يشبه انقلابات ديمقراطية ضد أنظمة استبدادية".

تظاهرات حاشدة
وأضاف المسؤولون الإسرائيليون "برز خلال نهاية الأسبوع الماضي تصعيد في مستوى عنف التظاهرات في أنحاء العالم العربي". وتابعوا إن "مفعول الدومينو الذي يمر على العالم العربي لن يتوقف عند ليبيا وإنما سيستمر ويصل إلى كل واحدة من دول المنطقة وبضمنها الأردن ولبنان". ويشار إلى أن تظاهرات حاشدة جرت مؤخرا في ليبيا والعراق والأردن ومصر وتونس واليمن والبحرين ودول أخرى في الخليج.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233830.07
BTC
0.51
CNY