الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

اللقاح وسيلة مؤلمة إلا أنه يعد إحدى أفضل الوسائل لحماية الأطفال

من أماني حصادية:مراسلة
نُشر: 24/02/11 11:39,  حُتلن: 13:11

اللقاح.. يعزز مناعة الاطفال

تفيد تقارير منظمة الصحة العالمية بوجود استقرار في أمراض الأطفال في بعض مناطق العالم، في الوقت الذي يتم تسجيل انخفاض في معدلات الإصابة في أنحاء أخرى، وذلك نظراً لاعتماد عدد كبير من الدول برامج صحية للحد من الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق اللقاحات.


صورة توضيحية

برامج التلقيح الوطنية
على الرغم من اعتبار اللقاح وسيلة مؤلمة إلا أنه يعد إحدى أفضل الوسائل لحماية الأطفال من الأمراض المعدية والخطيرة، التي تهدد حياتهم مثل الحصبة والسل والتهاب الكبد الوبائي باء. عدد كبير من الأمراض التي يمكن تفاديها عبر اللقاحات هي قاتلة، أو أنها تترك مضاعفات صحية مدى الحياة. إذ لم يتمكن الطب لغاية الآن من إيجاد العلاج النهائي لها، ما يجعل اللقاح مسألة مهمة وحيوية لكل طفل. ولاتزال بعض الأمراض التي اختفت كلياً أو قُضي عليها في الدول المتقدمة، نتيجة برامج التلقيح الوطنية مثل شلل الأطفال والتيفوئيد والخناق أو الدفتيريا، شائعة في الدول الفقيرة مثل الهند وأفريقيا نتيجة عدم حصول الأطفال على اللقاحات كافة.
أغلبية اللقاحات في الوقت الحالي، هي آمنة وتوفر للطفل حماية أكيدة. في الإجمال، يبدأ التلقيح من اليوم الأول لولادة الطفل ويستمر حتى سن الست سنوات على الأقل. هناك جدول مواعيد باللقاحات يجب الالتزام به، لأن اللقاح لا يقتصر فقط على إعطائه للطفل، وإنما يجب أن يعطى في وقت محدد لضمان فائدة قصوى.
أي لقاح يُعطى؟
مليون متوسط عدد الأطفال الذين يموتون سنوياً بسبب أمراض المكورات الرئوية على مستوى العالم هناك مجموعة من اللقاحات الإلزامية وأخرى اختيارية. مثلاً: يعد لقاح الدرن من اللقاحات الإلزامية التي تُعطى للطفل لدى ولادته للوقاية من مرض السل، إضافة إلى لقاح التهاب الكبد الوبائي باء الذي يعطى على أربع مراحل: الجرعة الأولى تؤخذ في اليوم الثاني أو الثالث من الولادة، الجرعة الثانية في عمر الشهرين والجرعة الثالثة في سن الأربعة أشهر، وآخر جرعة تعطى للطفل في سن الستة شهور. إضافة إلى ذلك، هناك لقاحات إلزامية أخرى تعطى أيضاً في سن الشهرين والأربعة أشهر والستة شهور وهي: لقاح التيتانوس أي الكزاز، لقاح السعال الديكي، شلل الأطفال، لقاح الحمى الشوكية، ولقاح الدفتيريا. وهناك جرعتان تذكيريتان لها، الأولى تعطى في سن الـ 18 شهراً والثانية في سن الست سنوات. كذلك، يعتبر لقاح الحصبة والنكاف من اللقاحات الإلزامية التي تعطى في سن السنة وست سنوات و13 سنة. تجدر الإشارة إلى ضرورة أخذ الفتيات الجرعة التذكيرية من لقاح الحصبة والنكاف قبل الزواج، بهدف حماية الجنين من التشوهات في حالات الحمل.

مقالات متعلقة