الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

الثورة تنتقل الى العراق وسقوط 5قتلى وإصابة20آخرين مع بدء يوم الغضب

كل العرب
نُشر: 25/02/11 10:33,  حُتلن: 15:05

المالكي في كلمة موجهة إلى العراقيين:

أدعوكم من موقع الحرص إلى ضرورة إجهاض مخططات أعداء الحرية والديمقراطية إلى عدم المشاركة بالمظاهرة

المظاهرة مريبة وفيها إحياء لصوت الذين دمروا العراق، وأسقطوا سيادته، ودمروا مؤسساته، وأشاعو القتل والفساد

يمكنكم إخراج هذه المظاهرات في أي مكان أو زمان تريدون خارج مكان وزمان مظاهرة يقف خلفها الصداميون والإرهابيون والقاعدة

أعلن مسؤول في الشرطة وأحد الأعيان المحليين عن مقتل خمسة متظاهرين على الاقل واصابة عشرين آخرين بينهم سبعة من رجال الشرطة الجمعة, المعلن "يوم غضب" في العراق, في صدامات بين محتجين وقوات الامن في الحويجة شمال العراق. وتستعد مدن العراق لانطلاق تظاهرات اطلق عليها منظموها اسم "يوم الغضب" للمطالبة بتحسين الخدمات العامة ومحاربة الفساد ومعالجة ازمة البطالة، حيث يتقاطر المتظاهرون على ساحة التحرير وسط بغداد.
وبدأ العراقيون يتوافدون على ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد فجر اليوم الجمعة استعداداً لانطلاق تظاهرات أطلق عليها منظموها اسم "يوم الغضب"، للمطالبة بتحسين الخدمات العامة ومحاربة الفساد ومعالجة أزمة البطالة، ودعا لها ناشطون عبر صفحات على "فيسبوك. في الوقت نفسه، أكد قائد شرطة محافظة البصرة اللواء حسن علي نبأ إستقالة محافظ البصرة شلتاغ عبود إستجابة للمتظاهرين.


تصوير: Getty Images

وقد تجمع أكثر من 600 متظاهر في الساحة بحلول الفجر، وهم يهتفون "لا للبطالة" و"لا للمالكي الكذاب". ومن المتوقع أن يزداد عدد المشاركين في التظاهرات بعد الانتهاء من صلاة الجمعة. وأصدرت قيادة عمليات بغداد بياناً في وقت متأخر من يوم الخميس قالت فيه إنه سيحظر على السيارات والدراجات النارية السير في طرقات العاصمة اعتباراً من منتصف الليل وحتى إشعار آخر. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد ناشد الشعب أمس بعدم المشاركة في التظاهرات، معتبراً أنها "مريبة وفيها إحياء لصوت" الذين دمروا البلاد.

 

وقال المالكي في كلمة موجهة إلى العراقيين قبل يوم من التظاهرة: "أدعوكم من موقع الحرص إلى ضرورة إجهاض مخططات أعداء الحرية والديمقراطية إلى عدم المشاركة بالمظاهرة، لأنها مريبة وفيها إحياء لصوت الذين دمروا العراق، وأسقطوا سيادته، ودمروا مؤسساته، وأشاعو القتل والفساد". وأضاف "وهذا لا يعني حرمانكم مرة أخرى من حق المظاهرات المعبرة عن المطالب الحقة والمشروعة، ويمكنكم إخراج هذه المظاهرات في أي مكان أو زمان تريدون خارج مكان وزمان مظاهرة يقف خلفها الصداميون والإرهابيون والقاعدة". وتابع: "أحذركم من مخططاتهم التي تستهدف حرف المسيرات والمظاهرات لتتحول إلى مظاهرات قتل وشغب وتخريب وتفجيرات وأحزمة ناسفة وإشعال فتنة يصعب السيطرة عليها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242412.08
BTC
0.53
CNY