الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 04:01

سويد :حرمان السلطات العربية من صلاحيات لجان التنظيم يفاقم مشاكل التطوير

كل العرب
نُشر: 21/02/11 16:38,  حُتلن: 18:20

حنا سويد:

غالبية البلدات العربية التي ترأس لجان التخطيط المحلية المنطقية موظفون عرب، حظيت بتخطيط افضل من بقية البلدات العربية

 من غير المنطق الا يشغل اي عربي منصب رئيس لجنة محلية منطقية في الشمال، خاصة وان نصف سكان هذا اللواء هم من المواطنين العرب

ناقشت لجنة مراقبة الدولة البرلمانية صباح اليوم الاثنين قضية عدم المساواة في مؤسسات التخطيط والبناء، وخاصة في لجان التخطيط المحلية المنطقية في لواء الشمال، بمبادرة النائب حمد عمار. حيث لا يشغل اي عربي منصب رئيس لجنة تنظيم محلية اقليمية في لواء الشمال، بعد ان تم فصل آخر رئيسين عربيين للجان تنظيم في الفترة الأخيرة.

د. حنا سويد يطالب وزير الداخلية بالمصادقة على توسيع نفوذ عيلبون
النائب حنا سويد

وأكد النائب حنا سويد انه من غير المنطق الا يشغل اي عربي منصب رئيس لجنة محلية منطقية في الشمال، خاصة وان نصف سكان هذا اللواء هم من المواطنين العرب، واكثر من نصف السلطات المحلية في هذا اللواء هي سلطات محلية عربية.
وأضاف سويد ان وجود رئيس للجنة التنظيم والبناء المحلية المنطقية، ليس قضية شخصية، وانما هي قضية ذات ابعاد تخطيطية واجتماعية، فوجود رئيس للجنة تخطيط محلية منطقية من نفس الخلفية الاجتماعية والثقافية هو عامل مهم في التخطيط المهني السليم، الذي يأخذ بالحسبان المناخ الاجتماعي والثقافي والحضاري للبلدة التي يتم اعداد المخططات لها.
ونوه سويد ان كل التعيينات التي تحدث في وزارة الداخلية هي تعيينات سياسية، ففي الفترة الحالية نلحظ ان غالبية الموظفين الكبار في الوزارة هم من اليهود المتزمتين، وذلك لان وزير الداخلية الحالي هو ايلي يشاي رئيس حزب شاس، وفي فترات سابقة كان غالبية الموظفين من القادمين الجدد، وهكذا يتغير الموظفون الكبار حسب الانتماء الحزبي للوزير، وهذا يضر جدا بمصلحة المواطنين في البلدات العربية التي تعاني من عدم التخطيط نظرًا لهذه السياسة التمييزية، وعلى لجنة مراقبة الدولة البرلمانية ان تطلب من مراقب الدولة تشديد الرقابة على هذه اللجان وطرق تعيين رؤسائها وماهية عملها.

الواقع التخطيطي والقروي
وأكد النائب سويد ان غالبية البلدات العربية التي ترأس لجان التخطيط المحلية المنطقية موظفون عرب، حظيت بتخطيط افضل من بقية البلدات العربية، وذلك لان هؤلاء الرؤساء يدركون ويفهمون الواقع التخطيطي والقروي لهذه البلدات، وقد تم فعلا توسيع مناطق النفوذ في بعضها ولم يتم هدم اي بيت في هذه البلدات. وتعليقا على ادعاء مدير لواء الشمال ان انهاء عمل رؤساء اللجان العرب في الفترة الاخيرة تم لان انظمة وزارة الداخلية تمنع استمرار عمل رئيس لجنة التنظيم المحلية لاكثر من 5 سنوات، اكد النائب سويد ان وجود شلومو بوحبوط رئيس بلدية معلوت-ترشيحا رئيسا للجنة التخطيط المحلية الاقليمية "معاليه نفتالي" لاكثر من عشرين عام يدحض هذا الادعاء ويؤكد ان القيمين على سياسة التخطيط يريدون منع المواطنين العرب من التأثير في هذا المجال.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224880.91
BTC
0.52
CNY