الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

سخنين: التحقيق مع معلمين وطلاب بعد تسريب إمتحان بجروت الرياضيات الوحدة5

أمين بشير -
نُشر: 21/02/11 10:35,  حُتلن: 15:39

استجواب عدد من المعلمين والطلاب للإشتباه بضلوعهم في حادث تسريب إمتحان بجروت الرياضيات الوحدة الخامسة

التحقيق مع أحد معلمي الرياضيات في مدرسة الحكمة الثانوية في سحنين وإحدى الطالبات في المدرسة التي كانت أول من كشف الأمر للهيئة التدريسية

نديم غنطوس والد إحدى الطالبات للعرب:

أنا أتهم جهات في وزارة المعارف وفي الهيئات العليا للتربية والتعليم بالتسبب بتدمير جيل كامل عندما سمحوا لأنفسهم بتسريب الإمتحان

إبنتي بريئة من أي شبهات وهي لا تحتاج الى تسريب الإمتحان لأنها مجتهدة وقادرة على تحصيل علامة مرتفعة دون منية من أحد

إبنتي كشفت الأمر لمراقب الإمتحان بعد أن وجه لها سؤالا حول ماهية الورقة التي نظرت إليها وقالت له أنها تحدق في الإمتحان الذي سيتم توزيعه على الطلاب لتو لحله

التحقيق مع المربي محمد شحادة معلم الرياضيات، الذي أكد أنه مقتنع من نزاهة المدرسة اولاً، كما وانه تم استدعاؤه من قبل الشرطة ولا يعرف شيئا عن الموضوع

وزارة التربية والتعليم ترد:

وزارة التعليم تؤكّد بأنّها تعتمد وتثق في شرطة اسرائيل للتحقيق في الموضوع وكشف الحقيقة الأمر الذي يتيح المجال لمعاقبة المسؤولين

 النائب مسعود غنايم:

على الوزارة أن تفحص نفسها وأجهزتها، لأن الأمر تكرر عدة مرات، وتكراره سيُفقد كل جهاز التعليم مصداقيته

تسريب امتحان الرياضيات مهما كانت أسبابه أو الجهات التي تقف وراءه يُعتبر منزلقا آخر نحو هاوية ثقافة الغش والخداع وتحصيل العلامات بطرق لا أخلاقية وغير مشروعة

علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن شرطة مسجاف قامت صباح اليوم الثلاثاء باستجواب عدد من المعلمين والطلاب للإشتباه بضلوعهم في حادث تسريب إمتحان بجروت الرياضيات الوحدة الخامسة. وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه ومن بين المعلمين الذين تم استجوابهم كان أحد معلمي الرياضيات في مدرسة الحكمة الثانوية في سحنين وإحدى الطالبات في المدرسة التي كانت أول من كشف الأمر للهيئة التدريسية في المدرسة وقد وصلت الى محطة شرطة مسجاف برفقة والدها وأعمامها.



وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع نديم غنطوس والد الطالبة المذكورة قال: أنا أتهم جهات في وزارة المعارف وفي الهيئات العليا للتربية والتعليم بالتسبب بتدمير جيل كامل عندما سمحوا لأنفسهم بتسريب الإمتحان وأنا مقتنع أن إبنتي كشفت الأمر لمراقب الإمتحان بعد أن وجه لها سؤالا حول ماهية الورقة التي كانت تنظر إليها بيد طلاب زملاء لها في المدرسة، حيث قالت له أنها تحدق في الإمتحان الذي سيتم توزيعه على الطلاب لتو لحله.
وتابع نديم عنطوس حديثه للعرب بالقول: إبنتي بريئة من أي شبهات وهي لا تحتاج الى تسريب الإمتحان لأنها مجتهدة وقادرة على تحصيل علامة مرتفعة دون منية من أحد.
وطالب غنطوس بإنزال أقسى العقوبات على كل من له ضلع بتسريب الإمتحان مشيرا الى انه قد أعطى إبنته الإشارة الخضراء للتحدث للشرطة حول كل ما تعرفه بهدف الوصول الى الحقيقة لأن ذلك يعود بالفائدة على الطلاب وجهاز التربية والتعليم.


الطالبة أثناء اقتيادها للتحقيق


محمد شحادة

التحقيق مع المربي محمد شحادة
هذا ومن بين الذين تم التحقيق معهم كان المربي محمد شحادة معلم موضوع الرياضيات، الذي أكد أنه مقتنع من نزاهة المدرسة اولاً، كما وانه تم استدعاؤه من قبل الشرطة ولا يعرف شيئا عن الموضوع وقال: "نحافظ على مدرستنا وطلابنا، وما يتم التداول به في وسائل الاعلام لا أدري أي شيء عنه".

تعقيب وزارة المعارف
وزارة التربية والتعليم توجّهت الى الشرطة بمبادرة منها في أعقاب وجود شك لعدم الحفاظ على نزاهة الامتحان في المدرسة . وزارة التعليم تؤكّد بأنّها تعتمد وتثق في شرطة اسرائيل للتحقيق في الموضوع وكشف الحقيقة الأمر الذي يتيح المجال لمعاقبة المسؤولين الذين تسبّبوا بالمس في نزاهة الامتحان.

غنايم يقدم استجوابا عاجلا لوزير التربية حول تسريب بجروت الرياضيات في سخنين
قدّم النائب عن الحركة الإسلامية وعضو لجنة التربية البرلمانية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، استجوابا عاجلا لوزير التربية حول تسريب امتحان بجروت الرياضيات، ووصوله لأيدي طلاب مدرسة الحكمة الثانوية في سخنين قبيل بدء الامتحان الذي أجري في الشهر الماضي. وقد تم الكشف عن الموضوع عندما لاحظ أحد المراقبين حركة غير طبيعية في أوساط بعض الطلاب، حيث وجد المراقب نسخة من الأسئلة والأجوبة المعدة سلفا بأيدي بعض الطلبة. وقد باشرت الشرطة بالتحقيق بالحادث، وتم استدعاء بعض الطلبة للتحقيق.
وتساءل النائب غنايم في استجوابه للوزير: "هل حادثة التسريب هي محلية فقط في سخنين أم أنها حدثت في مدارس أخرى؟ وهل باشرت الوزارة بالتحقيق بالحادث؟ وما هي النتائج الأولية للتحقيق؟ وهل هناك جهات في وزارة التربية لها ضلع في تسريب الامتحان؟ ولماذا تتكرر حوادث تسريب امتحانات البجروت مرارا؟ وما هي الخطوات التي ستتخذها الوزارة في هذا الصدد؟".

تعقيب النائب غنايم على التسريب
وفي تعقيبه على تسريب الامتحان قال النائب غنايم: "إن تسريب امتحان الرياضيات مهما كانت أسبابه أو الجهات التي تقف وراءه يُعتبر منزلقا آخر نحو هاوية ثقافة الغش والخداع وتحصيل العلامات بطرق لا أخلاقية وغير مشروعة. وإن الأخطر من ذلك هو شرعنتها وجعلها طبيعية وعادية. يجب علينا كمجتمع أن نرفض هذه الثقافة المدمرة التي تهدد مستقبلنا التربوي والتعليمي، ويجب أن يكون شعارنا (من جد وجد ومن زرع حصد)". وأضاف غنايم: "على الوزارة أن تفحص نفسها وأجهزتها، لأن الأمر تكرر عدة مرات، وتكراره سيُفقد كل جهاز التعليم مصداقيته".


نديم غنطوس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
233137.62
BTC
0.51
CNY