الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 09:02

ماطي المثلث ينظم برنامجاً مميزاً بعنوان المبادرة لإقامة مصلحة تجارية

كل العرب
نُشر: 22/02/11 17:46,  حُتلن: 18:28

جمال مجادله :

البرنامج يهدف الى تحويل فئات مستهلكة الى منتجة والى تحسين الوضع الاقتصادي الاجتماعي في المجتمع العربي

البرنامج الاقتصادي يتيح الفرصة امام الشخص المبادر لاكتساب الخبرة اللازمة ويرافقه خبراء مختصين في كافة مراحل تأسيس المصلحة التجارية

بدأ مركز رعاية المبادرات الاقتصادية ماطي المثلث مؤخراً بتسويق تعليم خطة اقتصادية تحت عنوان "المبادرة لاقامة مصلحة تجارية" والتي تحظى بتمويل شبه كلي من قبل وزارة التجارة والصناعة.


جمال مجادلة

اكتساب الخبرة ومرافقة في مراحل تأسيس المصلحة
عن هذا البرنامج الذي تعرفه وزارة التجارة والصناعة على انه برنامج خاص ومميز، قال مدير عام ماطي المثلث جمال مجادله:" تقوم وزارة التجارة والصناعة بتمويل هذا البرنامج وهو برنامج خاص ويسمى المبادرة لاقامة مصلحة تجارية، ويشمل تقديم الدعم وتوفير الخدمات المساعدة والوسائل المهنية الاساسية والضرورية للشخص المبادر لاقامة مصلحة تجارية، والتي تمكنه من فحص امكانياته وقدراته ليكون مبادرا لاقامة مصلحة تجارية وكذلك اذا كانت لديه القدرة لادارة هذه المصلحة". واضاف مجادله قائلا: " هذا البرنامج الاقتصادي يتيح الفرصة امام الشخص المبادر لاكتساب الخبرة اللازمة ويرافقه خبراء مختصين في كافة مراحل تأسيس المصلحة التجارية ومؤازرته في طريقه حتى بلوغه مرحلة الاستقرار والنجاح ".

دورات تعليمية خاصة
وتطرق جمال مجادله للمواضيع التي يشملها هذا البرنامج وقال:" فضلا عن اكتساب المبادر الخبرة العملية فأنه يجتاز دورة تعليمية خاصة ومميزة في موضوع المبادرة واقامة وادارة المصلحة التجارية وتمتد هذه الدورة على مدار 56 ساعة اكاديمية يتعلم خلالها المشاركون مواضيع متنوعة كالمبادرة ، مراحل تأسيس المصلحة التجارية ، اسس التسويق ، البيع والقدرة على التفاوض ، وضع التسعيرة واعداد الميزانيات ، طرق التعامل مع مؤسسات الضرائب والمحاسبة والجهات القضائية، والمعاملات البنكية ، وكذلك اعداد الخطط الاقتصادية، واسس التدريب والتمكين الذاتي والقدرة على معاينة وفحص البرامج والخطط الاقتصادية ".

هل يخص هذا البرنامج فئة معينة كالباطلين عن العمل مثلا ؟
- هذه الدورة لا تختص بشريحة معينة من المجتمع وتفسح المجال امام كل من يرغب الالتحاق بها دون تحديد السن أو الخلفية الاجتماعية او الاقتصادية رغم انها أعدت بالاساس لاستيعاب الرجال والنساء الذين وجدوا انفسهم في دائرة البطالة ويبحثون عن عمل وكذلك بامكان من لا يعمل بمهنة بشكل منتظم او مبادرين في بداية الطريق لاقامة مصلحة تجارية أو الذين يفكرون ويخططون لاقامة مصلحة من هذا القبيل الانضمام لهذه الدورة..

ما الهدف من هذا البرنامج الاقتصادي ؟
- يهدف هذا البرنامج بالاساس الى اعادة الثقة لهذه الشريحة من المجتمع بنفسها والايمان بقدرتها على العطاء وتمكينها من التحول من فئة مستهلكة الى فئة منتجة تمتلك القدرة على العمل اما بشكل حر ومستقل أو بواسطة ادارة مصالح تجارية كأجيرين.وهنا تكمن اهمية تمارين اعادة الثقة بالذات او تمكينها بشكل اقوى وبناءها على اسس متينة وثابتة ، وهذا الامر يؤدي الى تحسين الدخل المادي للفرد مما سيحسن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع العربي.

ماذا عن التكاليف ؟
- النسبة التي يدفعها المبادر مقابل الاشتراك بهذه الدورة لا تكاد تذكر ولا تكلفه سوى المشاركة بمبالغ رمزية فقط بينما تتكفل وزارة التجارة والصناعة بتمويل حوالي 85 % من تكاليف هذه الدورة . ولذا ندعو الجمهور بشكل عام ومن يهمه اكتساب الخبرة بهذا المجال الاسراع للتسجيل لان الاماكن في هذه الدورة محدودة. ويتم قبول المبادرين المتوجهين للتسجيل لهذه الدورة بعد لقاء استشاري توجيهي مجاني من قبل مختصين يقف فيها المستشار والموجه الاقتصادي على مدى جدية واستعداد وقدرة المبادر على الانخراط بهذه الدورة عن قرب.
اضافة الى ذلك وبعد الانتهاء من الدورة يقوم ماطي المثلث بتقديم الاستشارة بواسطة مستشاريه الاقتصاديين للمبادرين المشاركين ، وكذلك يقدم لهم المرافقة الاقتصادية المجانية ايضا .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245862.14
BTC
0.53
CNY