الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

اشتباكات ضارية في طرابلس وبنغازي والمتظاهرون يؤكدون مطالبهم برحيل النظام

كل العرب
نُشر: 22/02/11 07:49,  حُتلن: 07:55

ليبيا تحترق بنيران الغضب ومئات الشهداء وآلاف الجرحى بقصف المتظاهرين بالطائرات

القذافي: كنت أريد أن أرى الشباب في الساحة الخضراء فقط كي أثبت أني في طرابلس ولست في فنزويلا

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تطالب الحكومة الليبية بوقف حمام الدم غيرِ المقبول ضد مواطنيها

رفضت سلطات الطيران اللبنانية إعطاء تصريح لطائرة ليبية خاصة تقل عشرة ركاب بالهبوط في مطار بيروت الدولي

بان كي مون يؤكد أن مجلس الامن الدولي سيبحث الثلاثاء الازمة في ليبيا بناء على طلب من نائب السفير الليبي لدى الامم المتحدة

كي مون قال إنه تحدث مع الزعيم الليبي القذافي لمدة 40 دقيقة وحثه على ضبط النفس و"وضع حد لاعمال العنف ضد المتظاهرين"

كلينتون: الولايات المتحدة تنضمّ إلى سائر المجتمع الدولي في ادانة العنف في ليبيا، وتعمل جاهدة لايصال هذه الرسالة بوضوح تام إلى المسؤولين الليبيين

دبلوماسيون ليبيون: الطاغية معمر القذافي اظهر بوضوح عبر اولاده مستوى الجهل الذي هو فيه واولاده وإلى أي مدى هم يحتقرون ويكنون البغضاء ليبيا

الطواقم الطبية: جثث الشهداء والجرحى ملقاة في الشوارع ولا نستطيع الوصول اليها بسبب تعرضنا لاطلاق نار كثيف

أبو الغيط:
سيف الاسلام قال إن مصريين يشاركون في التظاهرات المطالبة باسقاط نظام القذافي في ليبيا والمح إلى أن لمصر مطامع اقليمية في شرق ليبيا

السفارة الليبية في أستراليا قطعت ارتباطها مع الزعيم الليبي معمر القذافي على غرار ما قامت به سفارات ليبية أخرى في العالم احتجاجا على القمع الدموي الذي يتعرض له المتظاهرون

مدينة طرابلس تواجه شبح مجاعة في الوقت الذي تتعرض فيه بعض ضواحيها للمحاصرة من قبل قوات الأمن في سياق عمليات تشنها السلطات لقمع "ثورة شعبية" تطالب بتغيير سياسي

معمر القذافي في خطابه للشعب الليبي

معمر القذافي ليس رئيساً عادياً لنقتله أو نقوم بمظاهرات ضده

أن طلب المحتجين النار فنحن أهلها سنقوم بإطلاق النيران عليهم

لو كانت لدي إستقالة لرميتها بوجوهكم بدون تردد لكنني لست رئيساً ليكون لدي إستقالة، فانا مناضل

عندما كان معمر القذافي وعائلته في وسط طرابلس تقصفه الطائرات كنتم انتم أيها الحقراء في أحضان أمريكا

هناك مجموعات مريضة تندس في المدن تمنح الشباب صغار السن الحبوب المخدرة والاموال ويشترون لهم الأسلحة ويلقنوهم ما يجب عليهم فعله من حرق وقتل

أنجيلا ميركل: خطاب القذافي خطير ومرعب لأنه يحمل تهديدات بالقتل لكل من يقوم بمعارضته

بثت قناة الجزيرة مساء اليوم الثلاثاء شريطاً مسجلاً لوزير الداخلية الليبي، عبد الفتاح يونس العبيدي، أكد فيه أنه حي يرزق بعكس ما قاله معمر القذافي، في خطابه بان المسلحون قاموا بقتل وزير الداخلية، الذي يعتبر أحد اعمدة النظام الليبي.
واكد وزير الداخلية عبد الفتاح يونس في كلمته المسجلة: " أنا حي أرزق ولم أمت مثلما أدعى معمر القذافي، وأقدم إستقالتي من منصبي كوزير للداخلية، دعماًَ لثورة 17 شباط، التي يقوم بها الشباب الليبي، لإسقاط نظام معمر القذافي".

 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

الجامعة العربية تعلق مشاركة ليبيا
قررت الجامعة العربية مساء اليوم الثلاثاء تعليق مشاركة ليبيا في مشاريعها واجتماعاتها وتعليق مشاركة الجمهورية الليبيبة، بالعمل في المؤسسات التابعة لها وذلك إلى حين استجابة الحكومة الليبيبة بوقف العنف ضد المتظاهرين في مختلف مناطق ليبيا


وزير الداخلية: عبد الفتاح يونس العبيدي

خطاب القذافي مرعب
وأكدت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل أن خطاب الرئيس الليبي معمر القذافي خطير جداً لما يحلمه من تهديدات مباشرة ومبطنة للشعب الليبي، وللمتظاهرين ضد نظامه بقولها: " خطاب القذافي خطير ومرعب لأنه يحمل تهديدات بالقتل لكل من يقوم بمعارضته، ولذلك يجب فرض عقوبات شديدة على ليبيا، لحمله على وقف العنف ضد أبناء شعبه".

القذافي يأمر الجيش بإعدام المتظاهرين (الجرذان)
وألقى الرئيس الليبي معمر القذافي خطاباً وجهه للشعب الليبي مؤكداً من خلاله ان هناك من يحاول تشويه صورة ليبيا أمام العالم، ومؤكداً انه لا يملك منصباً ليتنحى عنه بل هو فقط قائد ثورة، وقال معمر القذافي في خطابه: " لست رئيساً حتى أتنحى بل انا مقاتل ومناضل وقائد ثورة، معمر القذافي ليس رئيساً عادياً لنقتله أو نقوم بمظاهرات ضده".


خطاب الرئيس معمر القذافي
 
 وأضاف القذافي: " عندما كان معمر القذافي وعائلته في وسط طرابلس تقصفه الطائرات كنتم انتم أيها الحقراء في أحضان أمريكا، فنحن قاومنا أمريكا وبريطانيا ولم نستسلم، وصمدنا هنا في طرابلس، الآن مجموعة قليلة من الشبان يغيرون على مراكز الشرطة مثل الفئران يهاجمون ثكنة غافلة، ونحن لن نشدد الحراسة فنحن وسط أهلنا، استغلوا السلام التي تنعم بها ليبيا وغاروا على المعسكرات والمراكز والمحاكم".



ما زلت لم استخدم القوة إتجاه المتظاهرين وأن طلبوا القوة فنحن لها
وأضاف القذافي: "هناك مجموعات مريضة تندس في المدن تمنح الشباب صغار السن الحبوب المخدرة والاموال ويشترون لهم الأسلحة ويلقنوهم ما يجب عليهم فعله من حرق وقتل في بعضهم البعض".
وأكد القذافي ان الاحتجاجات تتم تحت قيادة تنظيم القاعدة، وسيتم إعدام كل من يقوم بالإخلال بالنظام والأمن في مناطق ليبيا المختلفة، ويأمر الشرطة والجيش بالسيطرة على الاحتجاجات وإعادة النظام إلى ليبيا.
ووصف الرئيس القذافي المعتصمين والمطالبين بإسقاط نظامه بالجرذان الخائفة، والسذج الذين لا يفهمون تحريض القاعدة على الإخلال بنظام القذافي، مؤكداً: " أن طلب المحتجين النار فنحن أهلها سنقوم بإطلاق النيران عليهم، وهم سيقومون بالإختباء كالجرذان الضعيفة، فانتم ساذجون لا تفهموا أن القاعدة بقيادة الزرقاوي هي المسؤولة عن هذه الأحداث والإحتجاجات المسلحة، فانا ما زلت لم أستعمل القوة اتجاه المدنيين".
 

لن أهرب كما فعل غيري بل سأقاتل
وأكد القذافي في خطابه: " أنتم نسيتم ابن من أنا، فانا أبن قائد الثورة الكبرى، وعائلتي حاربت أمريكا وحاربت السادات واسرائيل، وانا من عائلة حاربت بو مدين أيضاً، ولو كانت لدي إستقالة لرميتها بوجوهكم بدون تردد لكنني لست رئيساً ليكون لدي إستقالة، فانا مناضل". 
أكد العقيد معمر القذافي في خطابه الذي ألقاه للشعب الليبي، أن بندقيته حاضرة معه دائماً وأنه سيقاتل حتى أخر قطرة تسيل من دماءه، حيث يرغب في الموت على أرض أجداده ولن يفر هارباً خارج ليبيا كما فعل الرؤساء العرب اللذين فروا من قبل.

شاهدوا خطاب القذافي

طالبت منظمة العفو الدولية من الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومجلس الامن الدولي إرسال لجنة تحقيق إلى ليبيا للتحقيق في المجازر المرتكبة بحق الشعب الليبي، من قبل السلطات ووحدات الجيش الخاصة.

تصريحات سيف الإسلام القذافي سخيفة!!
وصف وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الثلاثاء تصريحات سيف الاسلام القذافي نجل العقيد معمر القذافي عن مشاركة مصريين في التظاهرات في ليبيا، بأنها "سخيفة".
وقال أبو الغيط تعليقا على ما جاء في كلمة سيف الاسلام، في تصريحات للصحافيين بعد اجتماع مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون، "فوجئنا بهذا الاتهام السخيف القائل ان بضع المصريين يشاركون في التظاهرات وحملنا الحكومة الليبية مسؤولية الحفاظ على امن وسلامة المصريين وممتلكاتهم في ليبيا".
وكان سيف الاسلام قال إن مصريين يشاركون في التظاهرات المطالبة باسقاط نظام القذافي في ليبيا والمح إلى أن لمصر مطامع اقليمية في شرق ليبيا.
ويقيم في ليبيا مليون ونصف المليون مصري، بحسب أبو الغيط الذي أكد انه تم تشكيل مجموعتي عمل حكوميتين لتأمين عودتهم الى مصر.

لبنان ترفض استقبال لاجئون ليبين
رفضت سلطات الطيران اللبنانية إعطاء تصريح لطائرة ليبية خاصة تقل عشرة ركاب بالهبوط في مطار بيروت الدولي.
وقال مسئولو المطار إن الطائرة كان من المقرر أن تقلع من مطار العاصمة الليبية طرابلس قبل منتصف الليلة الماضية لكن السلطات اللبنانية طلبت من ليبيا الكشف عن هوية ركابها العشرة قبل السماح للطائرة بالهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة اللبنانية.

مجازر وحصار وجوع في ليبيا
تشهد ليبيا عملية قمع دامية للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام غداة تحذير سيف الإسلام القذافي من "حمام دم" ستشهده البلاد، مع إعلان مسؤولين ليبيين استقالتهم. وقال سكان من العاصمة الليبية طرابلس لوكالة الصحافة الفرنسية عبر الهاتف الاثنين إن "مجزرة" وقعت في حيي فشلوم وتاجوراء في المدينة حيث تم إطلاق النار عشوائيا على السكان مما أدى إلى وقوع قتلى من بينهم نساء. وقال أحد سكان حي تاجوراء إن "ما حدث اليوم في تاجوراء هو مجرزة". وأكد أن "مسلحين يطلقون النار عشوائيا. وهناك نساء بين القتلى"، مضيفا أن مكبرات الصوت في المساجد تطلق نداءات استغاثة.

 ليبيا في مواجهة الجماعة
 ولفت سكان العاصمة الليبية، طرابلس، إلى أن المدينة تواجه شبح مجاعة في الوقت الذي تتعرض فيه بعض ضواحيها للمحاصرة من قبل قوات الأمن في سياق عمليات تشنها السلطات لقمع "ثورة شعبية" تطالب بتغيير سياسي. ويتحدث سكان طرابلس عن شح في إمدادات الغذاء، وأشار مصدر من "قرقاريش"، وهي أحد ضواحي طرابلس، إلى إغلاق عدد من محطات تعبئة الوقود نظراً لنفاد مخزونها، لافتاً إلى أنه ربما تكتيك أخر لجأت إليه الحكومة للحد من تحركات المواطنين.
ومن جانب آخر نقل أحمد عبد الله، الناطق باسم "الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا"، المعارضة، عن شهود عيان، أن قوات الأمن الليبي تطوق ضاحية "فشلوم" بالعاصمة وتطلق النار على كل من يتحرك في شوارع المنطقة، حتى من يحاولون انتشال الجثث. وفي الأثناء، أعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش أيرويز" إلغاء كافة رحلاتها إلى طرابلس، على خلفية الاضطرابات العنيفة التي تشهدها ليبيا منذ 17 فبراير/شباط الجاري. وتصدت السلطات الليبية لثورة شعبية تعم بعض مدن البلاد قرابة أسبوع، واستولى خلالها المحتجون على "بنغازي" ثاني أكبر المدن، بحملة قمع دموية ندد بها المجتمع الدولي. وحذر رئيس الاتحاد السوفيتي سابقا، مايكل غورباتشوف، من أن خطر المنفى يتربص بالزعيم الليبي، معمر القذافي، ما لم ينصاع إلى مطالب الشعب.
وقال غورباتشوف الحائز على جائزة نوبل للسلام: "القذافي تصرف ببطش وهو قد يؤدي في نهاية المطاف لإجباره الخروج من (بلده)." وانتقد حملة القمع التي ينفذها النظام الليبي ضد شعبه: "لا أريد التكهن، ولكنه يطلق النار على الشعب ويستخدم الجيش والأسلحة ضد أناس عزل."

قطع العلاقات بالقذافي
قطعت السفارة الليبية في أستراليا اليوم الثلاثاء ارتباطها مع الزعيم الليبي معمر القذافي على غرار ما قامت به سفارات ليبية أخرى في العالم احتجاجا على القمع الدموي الذي يتعرض له المتظاهرون في هذا البلد، حسب ما أفادت صحيفة ذي أستراليان. وذكرت الصحيفة أن السفير الليبي في كانبيرا مصباح اللافي التقى صباح الثلاثاء ممثلين عن الحكومة الأسترالية، ولم يكن من الممكن الاتصال بالسفارة. وقال الملحق الثقافي في السفارة عمران ذويد للصحيفة "إننا نمثل الشعب الليبي ولم نعد نمثل النظام الليبي".
وفي الهند صرح السفير الليبي علي العيساوي إنه قدّم استقالته الاثنين "احتجاجا على استخدام العنف ضد مواطنيه"، منددا بصورة خاصة بقصف المتظاهرين بواسطة سلاح الجو. كذلك ندد موظفو السفارة الليبية في ماليزيا الثلاثاء بـ"المجزرة" التي ترتكب بحق مدنيين في بلادهم وسحبوا دعمهم للقذافي. وفي الصين استقال دبلوماسي ليبي داعيا جميع العاملين في السلك الدبلوماسي الليبي للقيام بالخطوة ذاتها، وفق ما نقلت تقارير إخبارية. وحضّ دبلوماسيون في الأمم المتحدة الجيش الليبي على الإطاحة بالقذافي الذي وصفوه بأنه "طاغية" واتهموه بارتكاب "إبادة" بحق شعبه.
وأعلن المندوب الليبي الدائم لدى الجامعة العربية عبد المنعم الهوني في تصريح صحافي الأحد أنه قدم استقالته من منصبه احتجاجا "على عمليات القمع والعنف ضد المتظاهرين" في ليبيا، مؤكدا "انضمامه الى الثورة".

مجزرة حقيقية
وأكد شهود عيان في مدينة طرابلس الليبية ان الطائرات الحربية تنفذ حاليا غارات على جميع احياء المدينة. ونقل الشهود ان القصف يتركز بشكل عشوائي في حـيي فشلوم وتاجوراء، ووصفوا الوضع في طرابلس بالمجزرة الحقيقية، حيث ارتفع عدد الشهداء الى خمسمئة والجرحى بالالاف. وتقول الطواقم الطبية ان جثث الشهداء والجرحى ملقاة في الشوارع ولا يستطيعون الوصول اليها بسبب تعرضهم لاطلاق نار كثيف.
وقصف النظام الليبي جنودا ليببين في معسكر باب العزيزية القريب من وسط طرابلس على بعد اربعة كيلومترات من ميدان الشهادة لانهم رفضوا قصف ابناء بلدهم، ما ادى الى تفحم جثثهم. وفي سياق متصل افاد شهود عيان ان مدينة مصراته في شمال غرب ليبيا تعرضت لقصف بالدبابات والطائرات وان اطلاق نار عشوائي استهدف احياء المدينة، ما ادى الى وقوع اصابات غالبيتها من النساء والاطفال. وتحدثت مصادر في رابطات حقوق الانسان عن تواصل المجازر بحق المدنين من قبل نظام معمر القذافي، حيث استمر القصف العشوائي على احياء العاصمة وعدد من المدن الليبية، فيما لا تزال الاتصالات الهاتفية والانترنت مقطوعة عن البلاد، بينما الاحتجاجات في مدن الزاوية وبنغازي والبيضاء مستمرة منذ السابع عشر من الشهر الجاري. واعلن الثوار سيطرتهم على اذاعة بنغازي.



إجتماع مجلس الامن الدولي
وأعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان مجلس الامن الدولي سيبحث الثلاثاء الازمة في ليبيا بناء على طلب من نائب السفير الليبي لدى الامم المتحدة. واوضح انه تحدث مع الزعيم الليبي القذافي لمدة 40 دقيقة وحثه على ضبط النفس و"وضع حد لاعمال العنف ضد المتظاهرين". وستكون تلك هي المرة الاولى التي يجتمع فيها مجلس الامن الدولي بشأن موجة الاحتجاجات التي تجتاح المنطقة العربية.

حرب إبادة
بدوره، قال ابراهيم الدباشي نائب السفير الليبي في الامم المتحدة في حديث لبي بي سي انهم سيطالبون المجلس بإصدار بيان بشأن الاوضاع في ليبيا. واتهم الزعيم الليبي القذافي بشن حرب "ابادة" ضد شعبه، داعيا الى تدخل دولي لحماية الشعب الليبي من هذه "الابادة" التي يمارسها نظام القذافي. واوضح انهم يطالبون المجلس بإنشاء منطقة حظر الطيران على المدن الليبية لوقف الغارات على هذه المدن. كما برر هذه المطالبة بأنها تأتي لإيقاف ما سماه "سيل المرتزقة ووصول السلاح الى النظام الديكتاتوري". واضاف انهم يطلبون ايضا من مجلس الامن اقامة ممر آمن في حدود ليبيا مع مصر وتونس لنقل الجرحى والمصابين وضمان وصول الادوية والمعدات الطبية. وطالب ايضا بتشكيل لجنة تحقيق في ما اسماها "الجرائم التي يرتكبها معمر القذافي واحالة هذا التحقيق الى محكمة الجنيات الدولية".


القذافي في كلمته المقتضبة

القذافي: أنا في طرابلس
هذا، ونفى الزعيم الليبي معمر القذافي الأخبار التي قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا، وذلك في كلمة مقتضبة الاثنين والتي نقلها التلفزيون الليبي "مباشرة" من أمام منزله في باب العزيزية بطرابلس. وقال "كنت أريد أن أرى الشباب في الساحة الخضراء. فقط كي أثبت أني في طرابلس ولست في فنزويلا" ووصف ناقلي الأخبار بشكل سلبي، رداً على الأخبار التي بثتها الاثنين عدة محطات تلفزيونية ووسائل إعلام دولية قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا. وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون الليبي العقيد القذافي يرتدي معطفا وهو يصعد الى سيارة ويحمل مظلة للاحتماء من المطر، وذلك أمام منزله في باب العزيزية.

كلينتون تدعو الى وقف حمام الدم
وفي السياق طالبت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الحكومة الليبية بوقف حمام الدم غيرِ المقبول ضد مواطنيها، طبقا لما ورد في بيان اصدرته وزارة الخارجية الأميركية. واضاف بيان كلينتون أن على الحكومة الليبية أن تحترم حق مواطنيها في التظاهر والاحتجاج. وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة تنضمّ إلى سائر المجتمع الدولي في ادانة العنف في ليبيا، وأنها تعمل جاهدة لايصال هذه الرسالة بوضوح تام إلى المسؤولين الليبيين.
 

مطالبة برحيل القذافي
هذا، وقد ذكرت الأنباء أن منطقة مسراته شرق طرابلس تعرضت للقصف بالطائرات في الوقت الذي اندلعت فيه مظاهرات في راس رانوف حيث توجد مصاف للنفط. وقد دعا ضباط ليبيون في بيان لهم كافة أفراد الجيش الليبي للانضمام إلى أفراد الشعب المطالبين برحيل القذافي، وحثوا القوات المسلحة على الزحف إلى طرابلس العاصمة.


تصوير: Getty Images

مطالبة الجيش الإطاحة بنظام معمر القذافي
وقد حث دبلوماسيون ليبيون في الأمم المتحدة الاثنين الجيش الليبي على الاطاحة بنظام معمر القذافي الذين وصفوه بأنه "طاغية" واتهموه بارتكاب "ابادة" بحق شعبه الذي يطالب برحيله. فقد اتهم اعضاء في البعثة الدبلوماسية الليبية وعلى رأسهم مساعد السفير ابراهيم الدباشي العقيد القذافي ايضا بأنه استقدم مرتزقة من دول إفريقية أخرى لقمع المتظاهرين، وطالبوا باغلاق المجال الجوي الليبي. وقالوا في بيان باللغة العربية إن "الطاغية معمر القذافي اظهر بوضوح عبر اولاده مستوى الجهل الذي هو فيه واولاده وإلى أي مدى هم يحتقرون ويكنون البغضاء ليبيا".
ودعا البيان الجنود الليبيين "اين ما كانوا ومهما كانت رتبتهم إلى تنظيم مسيرة إلى طرابلس وقطع رأس الأفعى". وحذر أيضا من حصول "مجزرة غير مسبوقة" بعد القمع الدموي الذي حصل الاثنين في ليبيا. ودعا الدبلوماسيون الليبيون في الأمم المتحدة دول العالم بأسره لعدم السماح للقذافي باللجوء إليها والسهر على أية عملية تحويل أموال إليها.

طياران يستقيلان لرفضهما غطلاق الرصاص على المتظاهرين
وأعلن طياران حربيان ليبيان الاثنين بعد وصولهما إلى مالطا أنهما فرا من ليبيا لرفضهما تنفيذ أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين في بنغازي التي انطلقت منها حركة الاحتجاج منتصف فبراير/ شباط في شرق ليبيا. وأفادت مصادر عسكرية في مالطا لوكالة الصحافة الفرنسية أن طائرتين عسكريتين ليبيتين ومروحيتين مدنيتين هبطت بعد ظهر الاثنين في مطار لافاليتا عاصمة مالطا. وأعلن قائدا طائرتي الميراج اف-1 أنهما قررا الفرار بعد أن تلقيا أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين في بنغازي، على بعد 1000 كلم شرق طرابلس، وفق مصادر مالطية. وأعلنا للسلطات العسكرية المالطية أنهما ضابطان في سلاح الجو الليبي. وقال متحدث باسم الحكومة المالطية "إن أحد الطيارين طلب اللجوء السياسي".

لست رئيساً حتى أتنحى بل انا مقاتل ومناضل وقائد ثورة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
235819.63
BTC
0.52
CNY