الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

علامات وتصرفات ترافق المرأة خلال فترة حملها

أماني حصادية -
نُشر: 21/02/11 11:06,  حُتلن: 12:48

المرأة تشعر بألم وإنتفاخ في ثدييها، ويحدث ذلك عموماً في الأسابيع الأولى

المرأة تجد نفسها مضطرة للقيام عدة مرّات للتبوّل، ويحدث هذا بسبب ضغط الرحم على المثانة

إذا كان للمرأة المتزوجة، طفل سابق، فمن السهل التعرف على الأعراض الأوّلية للحمل، أمّا إذا كانت في التجربة الأولى فإن هذه الأعراض لا تظهر بنفس الكثافة لدى كل السيدات، وعندها ينبغي أن تفكّر المرأة، متى طرأ عليها تبدّل ما، أو شعرت بعارض أو أكثر من الأعراض التالية بعد الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.


صورة توضيحية

إنقطاع الطمث:
الأسباب كثيرة لإنقطاع الطمث، وأحدها الحمل، وأحياناً لا ينقطع الطمث إنقطاعاً نهائياً، ولكن قد يتأخر، ويأتي خفيفاً، والطمث الخفيف قد يتبعه حمل طبيعي لا خلل يعتريه ولا عيب فيه، وقد لا تعرف المرأة، التي لا تنتظم العادة الشهرية لديها، موعد توقفها.

الغثيان:
تصاب ٨٠% من النساء الحوامل بإضطرابات في المعدة ونوبات من القيء وتعاني النساء من هذه الأمراض بشدّة في الصباح، وقد يحدث الغثيان في أي وقت، أو قد يقتصر على ساعات المساء، ويزيد من حدّتها روائح الطهي والطعام ويبدأ هذا عادة بعد عشرة أيام من إنقطاع الطمث.

الألم:
ألم خفيف مزعج تشعر به المرأة، وثقل تحس به الحامل في مؤخرة البطن أو الحوض، وقد يستمر هذا الشعور حتى الشهر الثالث، ولكنه لا يعني انّ الاجهاض محتمل.

تقلّب المزاج:
يتقلب المزاج مراراً في فترة الحمل الباكر، وتشعر المرأة بالكآبة وشرود الفكر والتوتر، وقد تنهمر دموعها بغزارة.

إنهاك وتعب عام:
من المحتمل أن يظهر لدى الحامل، شعور بالرغبة في النوم، وتعب ودوار، وتظهر هذه الأعراض في الأسابيع الأولى، وقد تنزعج المرأة من هذه الأعراض لأنّها لا ترى لها سبباً.

فقدان الشهية:
بعض النساء يشعرن بطعم غريب في أفواههنّ فيتقيأن، ويقترن فقدان الشهية، بالغثيان والقيء، وقد يكرهن طعم بعض الأغذية.

رغبة في إلتهام أنواع خاصة من الطعام:
يصيب المرأة في مراحل متقدمة من الحمل، الرغبة المفرطة في إلتهام أنواع خاصة من الطعام. وقد تشتهي الحامل بعض الفواكه والأطعمة.

الرغبة المتكررة في التبول:
من المتاعب الأكثر شيوعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، أن تجد المرأة نفسها مضطرة للقيام عدة مرّات للتبوّل، ويحدث هذا بسبب ضغط الرحم على المثانة. فالرحم لا يزال في تجويف الحوض ويبدأ حجمه في الزيادة لأنّه نهاية الشهر الثالث ينتقل إلى تجويف الحوض، ويقل ضغطه على المثانة وتقل معه الرغبة المتكررة في التبول.

تغير في الثديين:
تشعر المرأة بألم وإنتفاخ في ثدييها، ويحدث ذلك عموماً في الأسابيع الأولى، ثمّ تحصل تغييرات أخرى بمرور فترة الحمل.
وفي الشهر الثالث يبدأ الإنتفاخ في البطن، وتضيق الملابس الداخلية، وتشعر الحامل في الشهر الخامس بحركة، وخصوصاً في أوّل حمل، ولكن هذه الحركة تبدأ قبل الأشهر الخمس من حمل ثانٍ وثالث
 

مقالات متعلقة