الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 18:02

بعد نشر العرب عن تسريب البجروت بسخنين: الشرطة تؤكد ان المعارف قدمت شكوى

من ابراهيم ابوعطا
نُشر: 20/02/11 10:26,  حُتلن: 20:57

سخنين: تسريب امتحان بجروت الرياضيات قبل موعده وبيعه بمبلغ 250 شيكل للطلاب

من سرب ومن باع ومن تاجر بامتحان بجروت الرياضيات في احدى مدارس سخنين؟


لقد تم بيع الامتحان وهو محلول
بـ250 قبل موعده والسؤال كيف سرب ومن قام بالمتاجرة فيه؟

كمال عطيلة المتحدث باسم الوزارة للوسط غير اليهودي في حديث لموقع العرب :

قسم الامتحانات يؤكد صحة هذه المعلومات ويرى ببالغ الخطورة هذه القضية ويتابع فحص الموضوع بطريقة مهنية مع الجهات المسؤولة

تقدم قسم الامتحانات في وزارة التعليم شكوى في شرطة اسرائيل التي باشرت التحقيق في هذه القضية

وفق الاجراءات والتحقيقات فان قسم الامتحانات سيقرر بالخطوات القادمة في هذه القضية

بعد النشر في موقع العرب: الناطق بلسان الشرطة يؤكد ان ممثلين من وزارة المعارف قدموا شكوى في الشرطة حول تسريب امتحان بجروت الرياضيات

بالرغم من ما تقوم به وزارة التعليم من مبادرات ومشاريع للاصلاحات في جهاز التربية والتعليم في البلاد الا ان ظاهرة الغش والفساد في امتحانات البجروت ما زالت مستمرة في الوقت الذي تعجز قيه الوزارة في ايجاد الطرق والسبل للتصدي والقضاء على هذه الافة .

بعد الكشف في موقع العرب عن تسريب بجروت الرياضيات: المعارف تقدم شكوى في الشرطة
صورة توضيحية

التسريبات والمتاجرة في امتحانات البجروت
وعلى ما يبدو ان الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون في البلاد لا سيما العرب منهم، وفي ظل البطالة المتفشية والمتزايدة من يوم الى اخر اجبرت جهات معينة بدأ التفتيش عن تجارة رابحة اخرى وهذه المرة سابقة في التجارة في امتحانات البجروت، حيث علم موقع العرب وصحيفة كل العرب من مصدر مسؤول انه وخلال اجراء امتحان بجروت الرياضيات نهاية الشهر الماضي تم العثور على الامتحان وهو محلول بين الطلاب قبل موعده، وتم العثور على الامتحان بين مجموعة من الطلاب وليس طالبا واحدا فحسب، وعلى الفور قام مراقبو وزارة المعارف الذين تواجدوا للرقابة في المدرسة من قبل وزارة المعارف بجمع هذه الامتحانات التي عثر عليها وشرع التحقيق في هذه القضية، لا سيما ارسال ما ضبط من امتحان محلول ومواد الى قسم الامتحانات في وزارة التعليم.

امتحان محلول بـ 250 شيكل ! 
وعلم موقع العرب الى ان الوزارة بدأت التحقيق في هذه القضية، علما ومن نفس المصدر ومن خلال التحقيقات التي اجريت في هذه القضية فان الطلاب قاموا بشراء الامتحان المحلول بمبلغ 250 شيقل من قبل جهات لم تعرف بعد والسؤال هنا من سرب الامتحان؟ وكيف وصل الامتحان الى هذه الجهات غير المعروفة بعد؟ والاهم هل الامتحان بيع فقط للطلاب الذين ضبطوا ام لمئات الطلاب الاخرين ان كانوا في سخنين او خارجها؟ والسؤال الاخر ماذا سيكون مصير هذا الامتحان وماذا سيكون قرار وزارة المعارف في هذا الشأن؟.
والسؤال ايضا الى متى هذه التسريبات والتجارة في امتحانات البجروت ومن هو المسؤول وما العمل
من جهة اخرى علم موقع العرب الى ان الشرطة على ما يبدو ستتدخل في هذه القضية ومن المتوقع ان تحقق مع الطلاب الذين ضبط معهم الامتحان المسروق المحلول الذي بيع لهم .

الشرطة باشرت التحقيق في تسريب البجروت
هذا وفي رد لوزارة التعليم قال كمال عطيلة المتحدث باسم الوزارة للوسط غير اليهودي في حديث لموقع العرب :قسم الامتحانات يؤكد صحة هذه المعلومات التي حصلتم عليها في الوقت نفسه يرى ببالغ الخطورة هذه القضية ويتابع فحص الموضوع بطريقة مهنية مع الجهات المسئولة ، اضافة الى ذلك فقد تقدم قسم الامتحانات في وزارة التعليم شكوى في شرطة اسرائيل التي باشرت التحقيق في هذه القضية ووفق الاجراءات والتحقيقات فان قسم الامتحانات سيقرر بالخطوات القادمة في هذه القضية".
واضاف كمال عطيلة ان وزارة التعليم ترى ببالغ الخطورة مثل هذه الحادثة في حيث انها تعمل جاهدة من خلال مبادرات الوزير والوزارة في احداث الاصلاحات والتغيير في جهاز التربية والتعليم وتعمل الوزارة من خلال الاصلاح في جهاز التربية والتعليم وايضا على نشر والحفاظ على نزاهة الامتحانات كذلك العمل على محاربة الفساد والخش في امتحانات البجروت" .
وأكد عطيلة في حديثه لمراسل موقع العرب ان وزارة المعارف تنتظر وتعتمد على شرطة اسرائيل للتحقيق ملياً في القضية، والوصول الى أولئك الذين تسول لهم نفسهم، للتسريب الامتحان والمتجارة فيه.

بيان شرطة الجليل
وعمم عيران شاكيد، الناطق بلسان شرطة الجليل في بيان عممه على وسائل الاعلام ووصلت نسخة عنه لموقع العرب وصحيفة كل العرب، ان ممثلين عن وزارة المعارف قدموا شكوى في وحدة الغش والخداع التابعة للشرطة في لواء القدس، حول الاشتباه بوجود عملية غش في امتحان بجروت الرياضيات في مدينة سخنين، من جهتها قررت شرطة القدس تحويل ملف التحقيق الى محطة مسجاف، التي تقع مدينة سخنين ضمن نفوذها.
واشار الناطق بلسان الشرطة انه على ما يبدو فإن مراقب امتحان كان قد ضبط طالباً وهو يحمل بيده ورقة حل للإمتحان، فقام المراقب بإبلاغ وزارة المعارف.
وتابع شاكيد: خلال التحقيق مع الطالب ذكر انه اشترى الإجابات من شخص الذي لا يعرفه ولم يره من قبل - بحسب افادته، مقابل مبلغ مادي، غير انه حتى الآن تم التحقيق مع أربعة ضالعين وهم من طلاب صفوف الثواني عشر.

مقالات متعلقة