الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 26 / مايو 07:01

ما هي العناية اللازمة لطفلك المولود قبل الأوان؟

كل العرب
نُشر: 18/02/11 13:28,  حُتلن: 08:28

عندما تتحسّن صحّة طفلك، سيصبح قادراً على التمتّع بتقنيّة (الكنغر) وذلك بوضعه على صدرك بحيث تتلامس بشرتكما معاً

يحتاج الطفل المولود قبل أوانه إلى الكثير من الراحة والهدوء وتلجأ العديد من وحدات العناية بحديثي الولادة إلى إبقاء الضوء خافتاً والحفاظ على الصمت في المكان

سيبدو طفلك صغيراً جدّاً وضعيف البنية في المستشفى. خلال الأيام الأولى من عمره، ستتولّى الممرّضات العناية به. ومن السهل الاعتقاد بأنّه لا يحتاجك. لكنّ العكس هو الصحيح. صحيح أنّ طفلك في المستشفى، إلا أنّك والدته، وأنت التي تتّخذين القرارات نيابةً عنه ويمكنك طمأنته بمجرّد بقائك إلى جواره. تحدّثي معه وغنّي له أحياناً، فصوتك سيشعره بالأمان. ضعي قربه ثياباً ارتديتها للتوّ، لأنّها تحمل رائحةً مألوفة بالنسبة إليه. يجب على الممرّضات تشجيعك على الإعتناء به قدر الإمكان. ومع تقدّم طفلك في السنّ، ستستطيعين الإعتناء به أكثر فأكثر.


صورة توضيحية

لا أستطيع حمله بعد، فهل من طريقة أخرى لجعله يشعر بالأمان؟
يمكنك أن تُشعري طفلك بالأمان من خلال تقنيّة الاحتضان الاحتوائي . وتعني احتضان طفلك في سريره النقال، عن طريق وضع إحدى يديك تحت رأسه واليد الثانية تحت ظهره أو على بطنه. لتكن يداك جامدتين، مع لمسة ناعمة وثابتة. يساعد الاحتضان الاحتوائي طفلك على الاستجابة في حال أصيب بالتوتّر خلال العلاج أو الفحوصات الطبّيةّ. يمكنك إستشارة الممرّضات حول هذه التقنيّة. إذا توفّر معالج فيزيائي في وحدتك، يمكنه أن يعلّمك وسائل عديدة لمساعدة طفلك عبر اللمس.
يحتاج الطفل (الخديج) المولود قبل أوانه إلى الكثير من الراحة والهدوء وتلجأ العديد من وحدات العناية بحديثي الولادة إلى إبقاء الضوء خافتاً والحفاظ على الصمت في المكان. قد يصاب طفلك بالذعر إذا كثُرت الحركة من حوله، لذا حاولي زيادة تفاعلك معه تدريجياً.

هل يمكنني إطعام طفلي؟
يساعدك إطعام طفلك في الشعور بالتقرّب منه ويجب أن يتم هذا الأمر سريعاً. لكن كوني صبورة. سيتعلّم التواصل معك شيئاً فشيئاً. كما أنّ حليب الأم هو أهم وسيلة لبناء صحّة طفلك.
حتى لو كان ضعيفاً جدّاً على الرضاعة من الثدي، يمكن شفط حليبك ليشربه بزجاجة الرضاعة. إذا كان يشرب الحليب عبر الأنبوب، ستعلّمك الممرّضات كيفيّة القيام بذلك. وفي حال كنت تنوين إطعامه الحليب بالزجاجة، ستعلّمك الممرّضات أيضاً كيفة تعقيم زجاجة الرضاعة وتركيبها.

ما هي تقنيّة (الكنغر) للعناية بطفلي؟
عندما تتحسّن صحّة طفلك، سيصبح قادراً على التمتّع بتقنيّة (الكنغر) وذلك بوضعه على صدرك بحيث تتلامس بشرتكما معاً. يمكنك القيام بذلك أيضاً من خلال وضعه تحت قميصك. هذه التقنيّة ستُشعر طفلك بالأمان، وتساعد في توثيق الأواصر بينكما وتحفيز نموّه. كما أنّها تعين في إنتاج الحليب في الثدي وتساعدكما معاً في رحلة رضاعة ناجحة.

هل أستطيع إعطاء طفلي حماماً؟
يشكّل الحمّام الأوّل لطفلك ذكرى لا تُنسى. عليك الانتظار قليلاً قبل أن يحدث ذلك. ستعلّمك الممرّضات كيفيّة القيام بالمهمّة. عندما تخرجين من المستشفى، ستكونين واثقة من طريقة تحميم طفلك وتغيير حفاضه والعناية ببشرته.

خرجنا من المستشفى، كيف أعتني به وحدي في المنزل؟
لعلّك انتظرت دهراً كي يأتي هذا اليوم، لكن قد تشعرين بالخوف لدى عودتك إلى المنزل. وربما يزداد خوفك إذا كان طفلك ما زال يتنفّس أو يعتمد في تنفّسه على أنبوب الأوكسيجين أو يعتمد على علاجات طبيّة أخرى.
ستُمنحين الوقت الكافي لمغادرة وحدة العناية بحديثي الولادة. حتى أنّهم قد يعرضون عليك البقاء أياماً إضافيّة مع طفلك في جناح الولادة العادي.

مقالات متعلقة