الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 16:02

وزارة السياحة والآثار: المعالم الأثرية عرضة للانهيار نتيجة الأحوال الجوية

ديالا جويحان -
نُشر: 15/02/11 18:07,  حُتلن: 19:28

الجدار الشمالي والشرقي للمقام قد انهارا بشكل كامل مما أدى إلى إصابة باقي الجدران والقباب العلوية

د. محمد خلة:

جميع المواقع الأثرية في قطاع غزة بحاجة إلى ترميم سريع وعاجل نظراً لتعرضها جميعاً لأضرار بشكل متفاوت

استمرار منع الاحتلال لمواد الترميم من دخول غزة هو استهداف واضح ومبرمج للآثار الفلسطينية بهدف طمس تلك المعالم

أكدت وزارة السياحة والآثار أن موقع مقام الخضر الأثري الكائن في مدينة دير البلح تعرض للانهيار الجزئي نتيجة سوء الأحوال الجوية قبل أيام.

 

انهيار وتشققات في القمام الخضر
وأوضحت الوزارة في تصريح صحفي، اليوم، أن الجدار الشمالي والشرقي للمقام قد انهارا بشكل كامل مما أدى إلى إصابة باقي الجدران والقباب العلوية التي يتميز بها المقام بتصدعات وتشققات إنشائية كبيرة وخطيرة والتي تجعل المقام آيلاً للسقوط المحتم في أي لحظة من اللحظات مشيرةً إلى أن مقام الخضر كان بحاجة إلى إعادة ترميم لكن الاحتلال يمنع دخول أي من مواد الترميم اللازمة إلى قطاع غزة منذ فرض الحصار الظالم قبل عدة سنوات.
بدوره أكد د. محمد خلة، مدير عام وزارة السياحة والآثار أن مقام الخضر يعتبر من أهم المواقع الأثرية في مدينة دير البلح والذي يعود للعهد البيزنطي ومكون من ساحة يعلوها ثلاث قباب مزخرفة ويضم داخله قبر يعتقد أنه لأحد الرهبان المشهورين.

تحذير من خطر الإنهيار
وحذر خلة من الخطورة التي تواجهها هذه المواقع الأثرية نتيجة عدم توفر المواد اللازمة لإعادة ترميمها بما يدعم بقاءها والحفاظ عليها من العوامل الجوية والأضرار الأخرى مشيراً إلى أن جميع المواقع الأثرية في قطاع غزة بحاجة إلى ترميم سريع وعاجل نظراً لتعرضها جميعاً لأضرار بشكل متفاوت معتبراً أن استمرار منع الاحتلال لمواد الترميم من دخول غزة هو استهداف واضح ومبرمج للآثار الفلسطينية بهدف طمس تلك المعالم حيث أوضح أن الوزارة تقوم باستخدام المواد المتاحة المتوفرة ضمن إمكاناتها المتواضعة لحماية المواقع الأثرية.

سياسة الإحتلال العلنية !
وأعرب عن استغرابه لاستمرار صمت المؤسسات الدولية عن سياسات الاحتلال الواضحة والعلنية الهادفة إلى تدمير الآثار في فلسطين عامة وفي غزة خاصة داعياً جميع الجهات المعنية بالآثار باستدراك خطورة المرحلة والتصدي لهذه السياسات عن طريق الضغط على الاحتلال لفتح المعابر وإدخال مواد الترميم اللازمة والسماح للخبراء بدخول غزة والمساهمة في دعم مشاريع الترميم وإعادة تأهيل ما تبقى من مواقع أثرية.

 





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
213504.36
BTC
0.52
CNY