الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

ملك البحرين يشكل لجنة تحقيق لوفاة المتظاهرين وواشنطن تعبر عن قلقها

كل العرب
نُشر: 16/02/11 10:08,  حُتلن: 14:45

الاجهزة الامنية لضبط النفس دعت في تعاملها مع المحتجين لتجنب مثل هذه الحوادث، مؤكدة استعداد وزارتها للتعامل مع اللجنة الخاصة بالتحقيق في الاحداث المؤسفة

كراولي المتحدث بإسم الخارجية الامريكية:

إعلان الحكومة البحرينية فتح تحقيق في الحادث واشارتها بأنها ستطلب من السلطات التشريعية النظر في اي استخدام غير مبرر للقوة من قبل قوات الامن البحرينية

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة:

همنا الأول سلامة الوطن والمواطن ولكي يأخذ كل ذي حق حقه

 الإصلاح الذي بدأ قبل نحو عشر سنوات مستمر ومسيرة الإصلاح في البلاد فتحت جميع الأبواب للحرية والمسؤولية

تم تكليف جواد بن سالم العريض نائب رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة خاصة لمعرفة الأسباب التي إدت إلى تلك الأحداث المؤسفة
 

اعربت الولايات المتحدة الامريكية عن "قلقها الشديد من اعمال العنف الاخيرة التي تعرض لها المتظاهرون في البحرين" بعد مقتل متظاهرين بحرينيين خلال مواجهات مع الشرطة في البحرين. ودعت في بيان اصدره المتحدث بإسم الخارجية فيليب كراولي جميع الاطراف الى ضبط النفس والامتناع عن اللجوء الى العنف.

واشاد كراولي في اول رد فعل لمسؤول امريكي على الاحداث في البحرين بإعلان الحكومة البحرينية فتح تحقيق في الحادث واشارتها بأنها "ستطلب من السلطات التشريعية النظر في اي استخدام غير مبرر للقوة من قبل قوات الامن البحرينية". وفي العاصمة البحرينية بدأت مراسم تشييع جنازة شاب عد القتيل الثاني في حركة الاحتجاجات التي تشهدها البحري، بينما واصل بعض الشباب البحرنيين اعتصامهم في ميدان (دوار) اللؤلؤة وسط العاصمة البحرينية المنامة.
وقال الصحفي البحريني حيدر محمد في اتصال مع بي بي سي ان مراسم تشييع القتيل فاضل سلمان متروك (31 عاماً) قد انطلقت من مجمع السلمانية الطبي الى منطقة الماحوز وهي احدى ضواحي العاصمة المنامة. واشار الى ان المعتصمين في الميدان قد شكلوا عددا من اللجان : تنظيمية واعلامية وطبية ولجنة للنظافة. بينما تمكن البعض منهم من نصب خيام في الميدان الذي باتوا يطلقون عليه اسم "دوار الشهيد" او "دوار الحرية" مؤكدين انهم سيحولون تظاهرتهم الى اعتصام مفتوح.

تشكيل لجنة تحقيق
وكان ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة اعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب وفاة شخصين في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد على مدى يومين. وأعرب في خطاب بثه التلفزيون البحريني يوم الثلاثاء عن الأسف لسقوط القتيلين وتقدم بتعازيه الحارة لذويهما. وقال إنه تم تكليف جواد بن سالم العريض نائب رئيس مجلس الوزراء "بتشكيل لجنة خاصة لمعرفة الأسباب التي إدت إلى تلك الأحداث المؤسفة ". وأضاف "همنا الأول سلامة الوطن والمواطن ولكي يأخذ كل ذي حق حقه".
كما أوضح الملك حمد ان اللجنة ستبحث في أسباب هذه الظاهرة وتقدم اقتراحات "بما ينفع الوطن والمواطن". وأشار إلى الدستور يكفل حرية التعبير عن الرأي وتنظيم المسيرات السلمية مؤكدا أن القانون ينظم ذلك. وقال أيضا إن الإصلاح الذي بدأ قبل نحو عشر سنوات مستمر موضحا أن مسيرة الإصلاح في بلاده "فتحت جميع الأبواب للحرية والمسؤولية". وبدوره ابدى وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة اسفه لمقتل المتظاهرين وقدم "الاعتذار وأحر التعازي للوطن والمواطنين ولأهالي المتوفيين والمصابين"، واوضح انه تم التحفظ على من اسماهم بالمتسببين في الحادث.
كما ودعت الاجهزة الامنية لضبط النفس في تعاملها مع المحتجين لتجنب مثل هذه الحوادث، مؤكدا استعداد وزارته "للتعامل مع اللجنة الخاصة بالتحقيق في الاحداث المؤسفة". ودعت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي السلطات البحرينية الى "التوقف فورا عن الاستخدام غير الملائم للقوة ضد متظاهرين مسالمين والى اطلاق سراح الذين اعتقلوا". والقت باللائمة في سقوط القتيلين على ما وصفته بـ "افراط السلطات في استخدام القوة".

مواجهات بين المتظاهرين
 وجاء خطاب الملك بعد أن جمدت كتلة "الوفاق" المعارضة في البحرين مشاركتها في البرلمان بعد مقتل شخصين نتيجة مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي استخدمت الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع. وشجبت "كلة الوفاق" وهي إحدى كتل المعارضة الشيعية الرئيسية ما أسمتها "محاولات الترهيب والممارسات البربرية التي تنتهجها قوى الأمن ضد الاحتجاجات السلمية". وقال عبد الجليل ابراهيم ان المعارضة انسحبت من البرلمان احتجاجا على ممارسة السلطات.
وكان شخص ثان يدعى فاضل سليمان المتروك قد قتل أثناء تشييع جنازة قتيل سقط في احتجاجات سابقة .وبانتشار أنباء مقتله صعد النشطاء من حملاتهم على فيسبوك ودعوا الى مشاركة واسعة في جنازة الضحية الثانية واسمه فضل سليمان المتروك. وقد انتشرت قوات الشرطة على الطرق الرئيسية المؤدية الى العاصمة المنامة في محاولة لمنع وصول مشاركين في الاحتجاجات التي دعى اليها الناشطون على الانترنت.
وكانت الدعوة المنشورة على إحدى الصفحات على فيسبوك قبل مقتل الناشطين قد طالبت المواطنين بالضغط على النظام من أجل القيام بإصلاحات سياسية واجتماعية، ورفعت شعار "الشعب يريد إصلاح النظام" ولكن الشعارات تحولت الى "الشعب يريد إسقاط النظام" بعد انتشار خبر مقتلهما.
وكان الناشط الأول علي عبدالله مشيمع قد قتل الاثنين خلال صدامات وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين الذين خرجوا مطالبين بمساحة أكبر من المتاح حاليا من الحرية والحقوق الديمقراطية.وجرح ما لا يقل عن 30 شخصا نتيجة إطلاق الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين. وكان حكام البحرين قد حاولوا الاسبوع الماضي إحباط الدعوات للاحتجاجات بأن وعدوا بصرف مبلغ 2700 دولار لكل عائلة وبتخفيف الرقابة على وسائل الإعلام.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237910.35
BTC
0.51
CNY