الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

بعد سقوط مبارك- التحقيق مع وزراء مصريين وحظر سفرهم ومغادرتهم البلاد

كل العرب
نُشر: 13/02/11 10:22,  حُتلن: 17:43

 أحد المحتجين: الجيش هو العمود الفقري لمصر وعليه الاستجابة لمطالب المحتجين

قالت السلطات المصرية اليوم السبت انها تجري تحقيقات في اتهامات منسوبة إلى رئيس الوزراء السابق ووزير الداخلية السابق ووزير الاعلام.
وأصبحت المطالب الشعبية بالتحقيق مع مسؤولين ورجال أعمال قضية مهمة بعد 25 من يناير كانون الثاني، ومنذ سقوط مبارك زادت المطالب لتشمل محاكمة مسؤولين حكوميين وبعض رجال الاعمال الذين على صلة بحزبه الحاكم في اتهامات بالفساد.
وقال التلفزيون الحكومي انه تم فرض حظر السفر على رئيس الوزراء السابق احمد نظيف ووزير الداخلية حبيب العادلي اللذين عزلهما الرئيس حسني مبارك قبل تنحيه عن الرئاسة يوم الجمعة، وفرض أيضا حظر السفر على وزير الاعلام انس الفقي الذي كان قد اعيد تعيينه في الحكومة التم تشكيلها.



اهدار المال العام واستغلال المناصب في التربح
ونقل التلفزيون عن مصادر قضائية لم يكشف عنها انه من أجل فحص الاتهامات كانت هناك حاجة لاصدار قرارات بحظر سفر كل من حبيب العادلي وزير الداخلية السابق وأحمد نظيف رئيس الوزراء السابق وأنس الفقي وزير الاعلام.
وقال التلفزيون إن النائب العام أصدر قرارا بتجميد حسابات العادلي وأفراد أسرته بعد تلقي بلاغات بأنه تم تحويل أكثر من أربعة ملايين جنيه (680 ألف دولار) الى حسابه الشخصي من رئيس شركة مقاولات.
وأشار التلفزيون الى ان النائب العام قام بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الدبلوماسية من عدد من الدول الاوروبية تجميد الحسابات والارصدة الخاصة بكل من أحمد المغربي وزير الاسكان السابق ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق وحبيب العادلي وزير الداخلية السابق ورجل الاعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وذلك لحين اتخاذ باقي اجراءات طلبات المساعدة القضائية لاستعادة تلك الاموال.
وفي الاسبوع الماضي فرضت مصر حظرا على سفر ثلاثة وزراء سابقين بالاضافة الى أحمد عز وجمدت أرصدتهم وبدأت تحقيقات معهم. وهؤلاء المسؤولون متهمون باهدار المال العام واستغلال مناصبهم في التربح.

شهود: الجيش المصري يبدأ التحرك في ميدان التحرير
قالت وكالة أنباء "رويترز" نقلا عن شهود عيان بان جنودا مصريين شكلوا طوابير وتحركوا حول المحتجين الذين ما زالوا متجمعين في ميدان التحرير بوسط القاهرة يوم الاحد في الوقت الذي بدأت فيه حركة السيارات تعود الى طبيعتها من جديد في الميدان لاول مرة منذ أكثر من أسبوعين.
وردد المحتجون "سلمية سلمية" في ما تحرك الجنود وسط مقاومة بعض المحتجين لهم. وكان هناك بعض الدفع وتحدث بعض الضباط مع المحتجين.
وقال أحد المحتجين من خلال مكبر للصوت ان الجيش هو العمود الفقري لمصر وعليه الاستجابة لمطالب المحتجين. وفي الوقت ذاته قال بعض المحتجين ان جنودا أبعدوا قادة للاحتجاجات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221502.78
BTC
0.51
CNY