الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 17:01

سخنين: ندوة بمركز العلوم تحذر الشبيبة من سلبيات الانترنت والفيسبوك

امين بشير- مراسل
نُشر: 10/02/11 12:04,  حُتلن: 17:24

لا تحددوا مطلقاً أي لقاء وجها لوجه مع شخص تعرفتم عليه بواسطة الانترنت يوجد في الانترنت الكثير من الغرباء ومن المستحيل معرفة حقيقتهم

لا ترسلوا صوركم بواسطة الانترنت لأشخاص لا تعرفونهم إن الصورة شيء مشخص تماما مثل الاسم أو العنوانفإن الأشخاص الذين لا تعرفونهم قد يستعملون الصورة الخاصة بكم وينشرونها

لا تفتحوا الايميلات التي تصلكم من أشخاص لا تعرفونهم يحاول الكثير من الأشخاص إتلاف حاسوبنا طيلة الوقت فإن إحدى أكثر الطرق المعروفة لعمل هذا هي إرسال ايميلات تحتوي على فيروسات

نظمت ادارة مركز العلوم والتكنولوجيا وادارة مدرسة طه حسين الاعدادية في سخنين يوماً للانترنت الآمن من ضمن العديد من الفعاليات والنشاطات المستمرة لمدة اسبوع بحيث تمت استضافة عدد من الاخصائيين في مجال الانترنت ومن نواحي مهنية وقضائية وقانونية وافتتحها المربي نبيل سيد أحمد مدير مركز العلوم والتكنولوجيا والذي أكد أن اليوم 8/2 من كل عام هو يوم الانترنت الآمن في العالم ويجب الاهتمام به ولذلك فإن الاهمية جاءت من تنظيم الندوة.



هذا وشارك في الندوة كل من عواد حناوي ممثل الشرطة والذي اعطى نظرة الشرطة الى الجانب الذي يسمح به والمخالفات والجنائية التي تقع عبر منتديات الانترنت الاجتماعية وعبر الشبكة العنكبوتية كما وقدمت سميرة أبو يونس المستشارة التربوية بالمدرسة كيفية التعامل مع المشاكل والصعوبات التي قد يواجهها الطلاب مع التأكيد بالمراجعة والاستشارة التربوية قبل الاقدام على أي تصرف قد يتسبب بالندم مستقبلاً.

الجانب القضائي والقانوني
أما المحامي كريم غنطوس عضو لجنة اولياء امور الطلاب فقد وجه النصائح للابناء الطلاب واعطى الجانب القضائي والقانوني في حالات التورط في أي مشاكل تتعلق بالشبكة، في حين قدمت المربية سعاد غنايم ممثلة الهايتك بالنصائح في كيفية استخدام المواقع عبر الشبكة والتوصل لقرار الى أي الاشخاص يمكن نشر المعلومات التي يتم عرضها على الشبكة أما المربية ايناس زبيدات مركزة الحاسوب بالمدرسة فقد اعطت العديد من الأمثلة على واقع الطلاب من حيث الرغبات التي يبدونها في عرض الصور والمعلومات الشخصية على الانترنت والمخاطر الناجمة عن ذلك، أما الطالب أحمد بشير رئيس مجلس الطلاب بالمدرسة فنوه الى الحالات التي يعرفها هو كطالب عن ورود معلومات وصور التي قد تضر بالطلاب موجهاً نصيحة بالانتباه لكل تلك التصرفات والحذر من عواقبها.
هذا وقد قدمت الندوة واشرفت على توجيه الأسئلة المعلمة نجاح ابو يونس من مركز العلوم بكل جدارة بحضور المعلمة فاتنة نمارنة مركزة التربية الاجتماعية وعدد من المعلمين والهيئة التدريسية وممثلي الشرطة.

تحديد الهوية
ومن أهم التوصيات التي خلص اليها المشاركون هي: لا تحددوا مطلقاً أي لقاء وجها لوجه مع شخص تعرفتم عليه بواسطة الانترنت ،يوجد في الانترنت الكثير من الغرباء ومن المستحيل معرفة حقيقتهم وإذا ما كانوا يرغبون في أن يكونوا أصدقاء لنا أو التسبب لنا بالأذى. ولهذا السبب، لن نوافق أبداً على لقاء شخص وجها لوجه. وإذا عرض علينا أي شخص الالتقاء، علينا إبلاغ أحد الوالدين أو شخص بالغ واستشارته.
لا تكشفوا عن تفاصيلكم الشخصية أو تفاصيل أفراد الأسرة ،امتنعوا عن كشف المعلومات الشخصية للأشخاص الذين لا تعرفونهم تماما، بنفس الدرجة التي لا تكشفون فيها عن التفاصيل الشخصية للأشخاص الأجانب في الشارع. إن الاسم، العنوان، اسم المدرسة، أسماء أبائكم وأمهاتكم وأماكن عمل الوالدين هي تفاصيل شخصية ويجب الحفاظ عليها.
ادخلوا فقط إلى المواقع المناسبة لجيلكم الكثير من المواقع التي لا تناسب جيلكم، قد تسبب لكم الأذى أو الشعور غير اللطيف. هل وصلتم إلى مثل هذا الموقع؟ اخرجوا منه فوراً ولا تعودوا إليه. أدخلوا فقط إلى المواقع التي فحصها أولياء أموركم وسمحوا لكم بالإبحار فيها.



نصائح
هل وصلتكم رسالة مؤذية؟ استدعوا شخصا بالغاً ،إذا وصلتكم رسالة بالبريد وسببت لكم شعورا غير لطيف، استدعوا فوراً أحد الوالدين أو بالغاً آخر، وهم يعرفون ما الذي يتوجب عمله كي لا يتكرر الأمر.
لا تكتبوا في الانترنت أشياء مهينة وجارحة،لا تكتبوا أشياء قد تمس أحدا ما، مثلما أنكم لا تريدون أن تصلكم رسائل مهينة.
لا تكشفوا لأي شخص، ما عدا الوالدين، كلمة السر الخاصة بكم فإن الكلمات السرية الخاصة بكم هي لكم فقط. إذا كشفتم عنها لأي شخص، فقد يستعملها ويسبب لكم الضرر وللحاسوب الخاص بكم كذلك.
لا تعطوا الايميل الخاص بكم لشخص لا تعرفونه،إن الانترنت مليء بالغرباء الذين لا نعرف حقا من هم، ولهذا السبب، لا تعطوا عنوان الايميل الخاص بكم لأشخاص لا تعرفونهم. قد يرسلون لكم ايميلات تتضمن فيروسات أو مجرد أشياء لا تناسب جيلكم وقد تسبب لكم الإزعاج.

لا ترسلوا صوركم
لا ترسلوا صوركم بواسطة الانترنت لأشخاص لا تعرفونهم ،إن الصورة شيئ مشخص، تماما مثل الاسم أو العنوان. إن الأشخاص الذين لا تعرفونهم قد يستعملون الصورة الخاصة بكم وينشرونها.
لا تفتحوا الايميلات التي تصلكم من أشخاص لا تعرفونهم ،يحاول الكثير من الأشخاص إتلاف حاسوبنا طيلة الوقت. إن إحدى أكثر الطرق المعروفة لعمل هذا هي إرسال ايميلات تحتوي على فيروسات، وعند فتحها، فإنها تتلف الحاسوب،لهذا السبب، إذا وصلكم ايميل من شخص لا تعرفونه، فلا تفتحوه واحرصوا على محوه،هكذا تحمون أنفسكم وتحمون الحاسوب الخاص بكم.
لا تقوموا بتركيب برامج أو ألعاب غير قانونية،قد تحتوي الكثير من البرامج والألعاب على فيروسات تتلف الحاسوب عند تركيبها. بالإضافة إلى ذلك، توجد برامج وألعاب غير قانونية. من المفضل دائما الاستفسار من بالغ إذا ما كان البرنامج قانونيا وإذا ما كان بإمكانه مساعدتكم في تركيبه.
 

مقالات متعلقة