الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

دورة توعية في مجال حقوق الإنسان في مدرسة الزهراء

كل العرب
نُشر: 09/02/11 20:03,  حُتلن: 08:28

ورشة في موضوع عبودية الأطفال، حيث حضر الطلاب مقطع من فيلم عن عبودية الأطفال وبعدها أداروا نقاش حول الفيلم من خلال طرح الأسئلة على الطلاّب المشاركين

ضمن فعاليات مشروع القادة الشباب التابع لدائرة المراكز الجماهيرية في بلدية الناصرة والذي يقام في مدرسة الزهراء الإعدادية، تم خلال الفصل الأول تنظيم ورشات وفعاليات في موضوع حقوق الإنسان بإشراف المرشدة نهى بولس وقد تم خلال الدورة التطرق للعديد من المواضيع منها: الإعلان العالمي لوثيقة حقوق الإنسان وانتهاكات حقوق الإنسان وحقوق الطفل خاصة موضوعي عبودية الأطفال واستغلالهم في العمل وتجنيدهم في الحرب وحقوق اللاجئون وحقوق المرأة.



قدمت الورشات والفعاليات المختلفة من قبل السيد شارلي جروس، مرشد متخصص في موضوع حقوق الإنسان والذي يعمل في منظمة العفو الدولية امنستي فرع إسرائيل.

"شبيبة تصرخ إنسانية"
في نهاية الدورة قام الطلاب باختيار اسم للمجموعة يتعلق بحقوق الإنسان حيث وقع اختيارهم على الاسم: "شبيبة تصرخ إنسانية" ليعبر عن مدى تأثرهم بالموضوع واهتمامهم به وبنشره ورفع الوعي في مدرستهم بشكل خاص وبمجتمعهم بشكل عام.
كما وقام الطلاب بالتحضير لمشروع قاموا من خلاله بتنظيم وتحضير وإرشاد أربع ورشات عمل لطلاب صفوف السابع في مدرستهم في المواضيع التالية:
ورشة في موضوع عبودية الأطفال، حيث حضر الطلاب مقطع من فيلم عن عبودية الأطفال وبعدها أداروا نقاش حول الفيلم من خلال طرح الأسئلة على الطلاّب المشاركين.
ورشة حول حقوق الطفل بشكل عام, قام الطلاب من خلالها بناء فعاليّة هدفها تفعيل الطلاّب وصلوا معاً إلى تعريف حقوق الطفل.
ومسابقات معلومات عامّة في مواضيع مختلفة تتعلّق بحقوق الإنسان.
وقد تم تقديم مقطع مسرحي في موضوع حقوق المرأة تلاه نقاش عام حول حقوق المرأة في المجتمع العربي والمجتمعات المختلفة.
هذا وقد عبر الطلاب عن سعادتهم وتفاعلهم الكبير أثناء الدورة وأكدوا أنهم سيواصلون ضمن مشروع القيادة الشابة الذي قدم لهم أمورا كثيرة لم تكن معروفة سابقا.

مقالات متعلقة