الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:02

أعضاء من الكونغرس ينتقدون سياسة أوباما حيال مصر ولبنان والشرق الاوسط

كل العرب
نُشر: 10/02/11 16:59,  حُتلن: 08:43

هوارد بيرمان

في كلا البلدين فشلنا في المساعدة بفعالية للدفع لإجراء إصلاحات ومساعدة القوى الديموقراطية المسالمة

من المهم أن تستمر برامج المساعدات العسكرية الأميركية لمصر ما دامت القوات المسلحة المصرية تقوم بدور بناء في تحقيق انتقال ديموقراطي للسلطة

وجه عدد من أعضاء الكونغرس الأربعاء انتقادات لسياسة الرئيس باراك أوباما حيال التطورات في مصر والوضع السياسي في لبنان، وقالت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إليانا روس ليتنين خلال جلسة استماع في الكونغرس "إن التطورات الأخيرة في هذين البلدين، في مصر ولبنان، فرضت تحديات كبيرة على السياسة الأميركية وعلى مصالحنا وعلى حلفائنا في الشرق الأوسط"، واعتبرت روس ليتنين أن واشنطن لم تحسن الاستفادة بفعالية من الوضع المستجد.

وقالت "في كلا البلدين فشلنا في المساعدة بفعالية للدفع لإجراء إصلاحات ومساعدة القوى الديموقراطية المسالمة في مصر على بناء مؤسسات قوية ومسؤولة ومستقلة وديموقراطية كمتراس ضد عدم الاستقرار التي تنتشر الآن في معظم المنطقة"، واعتبرت ليتنين أن الإدارة الأميركية لم ترد بحزم على ما جرى في لبنان.
وأضافت "أن الولايات المتحدة لا تملك إستراتيجية على المدى الطويل في لبنان حيث نجح حزب الله بإسقاط حكومة سعد الحريري في الثاني عشر يناير/كانون الثاني"، كذلك صدرت انتقادات من الجانب الديموقراطي.
فقد قال كبير الأعضاء الديموقراطيين في لجنة الشؤون الدولية في الكونغرس النائب هوارد بيرمان إن للقوات المسلحة في أي بلد دورا أساسيا في توفير الأمن والنظام في الأوقات الانتقالية، وأضاف أنه من هذا المنطلق يؤيد الدور الذي تقوم به القوات المسلحة المصرية.

المساعدات الأمريكية متعلقة بإنتقال السلطة في مصر
وقال بيرمان "اعتقد أن من المهم أن تستمر برامج المساعدات العسكرية الأميركية لمصر ما دامت القوات المسلحة المصرية تقوم بدور بناء في تحقيق انتقال ديموقراطي للسلطة، وفي تلك الحالة فقط"، وطالب بيرمان في جلسة استماع عقدتها اللجنة في موضوع لبنان ومصر، بإشراك أوسع قدر ممكنٍ من ممثلي المعارضة في مصر في الحوار الذي يجريه نائب الرئيس، لكنه رفض إشراك الإخوان المسلمين، وقال إنهم "متطرفون يدعون إلى العنف".
وأضاف "من المهم جدا أن يتفق المصريون في أسرع وقت ممكن على التعديلات الدستورية والقانونية المناسبة وعلى جدول زمني واضح لتنفيذها إذا كانت انتخابات حرة ونزيهة ستنظم في سبتمبر/أيلول".
كذلك، انتقد كبير الأعضاء الديموقراطيين في اللجنة الفرعية المتعلقة بالشرق الأوسط النائب غاري آكرمان ما سماه التباس الموقف الأميركي مما يجري في مصر، وقال "احترام السيادة المصرية شيء، والإبقاء على مستوى من الغموض تمنع كثافته المواطن المصري من أن يتبين ما إذا كنا إلى جانبه، أمر آخر مختلف تماما".
وإذ أبدى آكرمان تأييده للشروط التي وضعتها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بشأن المساعدات، وقال "ببساطة لا يمكننا أن نتحمل أن ينظر إلينا في مصر وكأننا نمول القمع. فالناس يتوقون ليكونوا أحرارا"، وأعرب آكرمان عن اعتقاده بأن الشعب المصري قرر أن على رئيسه أن يرحل.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238509.62
BTC
0.51
CNY