الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 03:01

بيرس للعرب:يجب دمج الأكاديميين العرب في شركات الهايتك ومحاربة العنصرية

من ابراهيم ابوعطا
نُشر: 09/02/11 15:59,  حُتلن: 21:49

رئيس الدولة شمعون بيرس لموقع العرب:

"حلمي اقامة الدولة الفلسطينية الى جانب دولة اسرائيل الامر الذي سيضمن الاستقرار والسلام العادل والشمال في الشرق الاوسط"

"دمج الاكاديميين العرب في شركات الهايتك هي مصلحة قومية اسرائيلية في تطوير تدعيم الاقتصاد الاسرائيلي وهذا هو واجب ومصلحة وليس ما تقوم به الدولة اتجاه مواطنيها العرب في طريقها لتقليص الفجوات واحلال المساواة التامة بين كافة المواطنين"

تدشين مشروع ائتلاف شركات الهاي تيك بدمج العرب في شركات الهاي تيك المتطورة في اسرائيل على شرف رئيس الدولة شمعون بيرس

رئيس الدولة وعشرون مديرا لشركات الهاي تيك الرائدة في اسرائيل يدشنون موقعا فريدا من نوعه لاستيعاب، تصنيف ودمج الاكاديميين العرب في فرع الهاي تيك

الطالب الجامعي سعيد بحري من لجامعة العبرية في القدس

انا سعيد جدا وجميع زملائي ورفاقي الاكاديميين العرب لهذا المشروع وهذه المبادرة التي تشعرنا بالمساواة وتحقيق الفرصة

لقد جاءت ساعة الامتحان بالنسبة لنا جميع العرب في اسرائيل من خلال هذه المبادرة وعلينا استغلالها والوصول من خلال هذا الموقع الى كافة الشركات وعرض قدرتنا في هذا المجال الذي اصبح المجال الاول في العالم 

ان دمج الاكاديميين العرب في شركات الهايتك سيساهم مساهمة كبيرة في وصول العرب الى مناصب رفيعة وقيادية في الاقتصاد الاسرائيلي وسياهم في تغيير جذري في كافة المجالات لا سيما الاجتماعية والاقصتايدة ومستوى المعيشة

حلمي اليوم هو اقامة الدولة الفلسطينية الى جانب دولة اسرائيل وان ينعم الشعب الفلسطيني بكامل الاستقرار والحياة المثالية من خلال دعمه لتطوير جميع جوانب الحياة لا سيما الاقتصادية وعلينا جميعا ان نعمل في اسرائيل لاقامة الدولة الفلسطينية الى جانبنا وهذا لمصلحتنا في سبيل جلب السلام العادل والشامل واحلاله في المنطقة. - هذا ما قاله رئيس الدولة شمعون بيرس في معرض حديثه لموقع العرب وصحيفة كل العرب.



الانسانية والديمقراطية
واضاف قائلاً:"أما ما يجري في جمهورية مصر العربية من احداث وتطورات تثير انتباه واهتمام دولة اسرائيل, وان مطالب الشعب المصري بنيل الديمقراطية هو مطلب ديمقراطي وانساني من الدرجة الاولى، اما نحن على يقين بان الديمقراطية هي خير طريق لاستقرار المنطقة, مع العلم ان الرئيس المصري حسني مبارك كان قائدا ناجحا للشعب المصري وللمنطقة وكان له الدور البارز في السلام والحفاظ عليه في ظل التطورات والتأثيرات التي شهدتها المنطقة, في نفس الوقت نحن ندين العنف ضد المتظاهرين فهو بعيد عن الانسانية والديمقراطية وحان الوقت بان يبدأ حكام ودول المنطقة بنشر الديمقراطية ". 


من اليمين - مراسلنا ابراهيم أبو عطا خلال لقائه شمعون بيرس

تقليص الفجوات ما بين المواطنين العرب واليهود
وجاءت تصريحات رئيس الدولة هذه ظهر اليوم الاربعاء, في فندق دان تل ابيب في ختام حفل تدشين مشروع استيعاب ودمج الاكاديميين العرب في شركات وسوق الهايتك الاسرائيلي. وعن هذه المبادرة قال الرئيس شمعون بيرس :"ان استيعاب الاكاديميين العرب في سوق الهايتك هي مصلحة قومية لدولة اسرائيل ولسوق العمل والتجارة والصناعة في الدولة,ان استيعاب الاكاديميين العرب في سوق العمل وشركات الهايتك التي تعتبر النواة الرئيسية والمركزية لتطوير الاقتصاد الاسرائيلي ستساهم في تقليص الفجوات ما بين المواطنين العرب واليهود في الدولة في مختلف المجالات ونواحي الحياة خصوصا تقليص الفجوات الاجتماعية ما بين الوسطين".
واضاف رئيس الدولة : حان الوقت ان تقوم دولة اسرائيل حكومة وشركات خاصة في استيعاب عدد اكبر من الاكاديميين العرب في سوق الهايتك,ان الوسط العربي باكاديمييه يمتلك القدرات والكفاءات في سبيل الاندماج في سوق عمل الهايتك والشركات التكنولوجية علما ان العولمة التي تشهدها الدولة والعالم يستوجب على الجميع ان يطورها ويتبناها".

المساواة والعدالة الاجتماعية
واضاف رئيس الدولة يقول :"ان دمج الاكاديميين العرب والوسط العربي في شركات الهايتك وسوق العمل الاسرائيلي هو ليس معروفا لهم وانما هو مصلحة ربحية مالية اقتصادية وشركات الهايتك, حيث ان الوسط العربي يتوجب عليه اليوم العمل في التوجه وتقديم الطلبات والسيرة الذاتية لمختلف شركات الهايتك بغية الاندماج واخذ دوره المناسب واللائق في شركات الهايتك والسوق الاسرائيلي".
وفي سؤال حول الحملة والاعتداءات العنصرية التي يتعرض لها المواطنون العرب قال شمعون بيرس :"المواطنون العرب في اسرائيل هم مواطنون متساوون مثلهم مثل المواطنين اليهود, في الحقوق والواجبات,انا شخصيا قمت بحملة اعلامية وتوعية وتثقيف ضد موجة العنصرية ضد المواطنين العرب,نحن جميعا مسؤولون ومواطنون يجب ان نحارب العنصرية واجتثاثها من المجتمع الاسرائيلي والتي قد تشكل خطرا على نسيج العلاقات السياسة والاجتماعية في الدولة, اننا ضد العنصرية وضد كل الذين يحاولون القيام بمشاريع وحملات عنصرية والتي تمس بالعلاقات العربية اليهودية في الدولة والتي تمتعت في السنوات الاخيرة بعلاقات جدا ايجابية ,من هنا كانت المبادرة الى تدشين والمبادرة بمشروع استيعاب المواطنين العرب في شركات الهايتك في محاولة لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية ومحاربة العنصرية".


الشاب العربي سعيد بحري من جلجولية طالب الهايتك في جامعة القدس يصافح بيرس

وحول سؤال اذا ما كانت هنالك تخوفات للحكومة وللشعب الاسرائيلي حول ما يجري في مصر ولبنان وهل هنالك اهمية لتقوية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ؟
قال الرئيس شمعون بيرس:"ما من شك اننا ننظر ونتابع بقلق كبير ما يجير في الدول المجاورة من حولنا مع انها امور داخلية ولكن نحن على دراية ان كل ما يجري في المنطقة يؤثر على السلطة الفلسطينية بكل الجوانب والمجالات من هنا اعتقد بان تقوية الرئيس الفلسطيني محمود عباس والسلطة الفلسطينية هي مصلحة اسرائيلية من الدرجة الاولى وعلينا تجديد المفاوضات المباشرة والحديث مع الرئيس الفلسطيني باسرع وقت ممكن في سبيل العمل على احلال السلام وابرام اتفاقية السلام مع الجانب الفلسطيني الذي سيكون بداية لسلام عادل وشامل في منطقة الشرق الاوسط ينعم منه الاجيال القادمة, ان حلمي وبكل تواضع هو اقامة الدولة الفلسطينية الى جانب دولة اسرائيل في سبيل ان نبني مستقبلا افضل وآمن ومستقبل للجيل القادم وان نهيء لهم ظروف اقتصادية وصناعية متطورة لتضمن له مستوى حياة راقي ومحترم".
هذا فقد عقد رئيس الدولة شمعون بيرس وعشرون مديرا لشركات الهاي تيك الرائدة في اسرائيل اليوم الاربعاء مؤتمرا صحفيا خاصا في فندق دان في تل ابيب، وذلك لتدشين المشروع الاول من نوعه في اسرائيل لدمج العرب في صناعة الهاي تيك .
وقد انضم لمبادرة الرئيس مديرو الشركات الذين ادركوا ضرورة احداث ثورة في معالجة واستيعاب مواطني الدولة العرب، خريجي مواضيع الهاي تيك في الصناعة الاسرائيلية ، ومن بين الشركات المشاركة : Intel , SanDisk, Cisco, Microsoft, HP, SAP, IBM , CA , اوركال، امدوكس، تشيك بوينت , ECI, RSA , NICE, TaKaDu ملانوكس, TowerJazz, LivePerson.
وبينت المعطيات الصورة التي تبين الوضع القائم في استيعاب نسبة قليلة فقط للاكاديميين العرب في شركات الهاي تيك الاسرائيلية على الرغم من انهم انهوا تعليمهم في المواضيع التي تتعلق بشركات الهاي تيك – علوم الحاسوب، الرياضيات، الفيزياء، هندسة البرامج وغيرها .
وتبين من المعطيات التي طرحتها " كاف مشفيه " انه فقط 3 % - 4 % من الاكاديميين العرب فقط يعملون في شركات الهاي تيك الاسرائيلية ، وهذا المعطى الذي طلب رئيس الدولة تغييره بشكل جذري .



اشراك المجتمع العربي في محرك النمو المركزي للاقتصاد
ومن بين الاسباب التي اوصلت لهذا المعطى : تحذير المرشحين العرب من التوجه وتقديم طلبات الترشيح، خشية المرشحين من تلقي ردا سلبيا وقلة معرفة الصناعة الاسرائيلية بالشاب العربي . هذه الصعوبات تشكل عواق تصعّب من احتمالات الشاب والشابة العربية من تلقي الوظائف في هذه الشركات . في اطار المشروع ،تم تدشين موقع انترنت ، يستطيع الطلاب العرب من خلاله ارسال سيرتهم الذاتية الى شركات الائتلاف.
وعند الضرورة يجتاز الطالب العربي مسار اثراء لمساعدته في كتابة السيرة الذاتية ومهارات اضافية . وفي اطار هذا الموقع توحدت اقسام الموارد البشرية في الشركات التي انضمت الى المبادرة ، وستشكل مجمعا للوظائف الشاغرة ، بهدف دمج العرب الاسرائيليين في الهاي تيك. ويتم تنفيذ اجراءات التصنيف والاثراء من قبل شركة Manpower وجمعية كاف مشفيه لتطوير المساواة في التشغيل .
وقاد هذه المبادرة الرئيس بيرس ومدير عام سيسكو جون تشيمبرس ، خلال لقائهما في المؤتمر الاقتصادي العالمي في دافوس السنة الماضية .
واشار اوري بن بورات ، المستشار الاقتصادي للرئيس بيرس الى ان " قادة الاقتصاد الاسرائيلي يربطون قدرة الاقتصاد الاسرائيلي في مواصلة النمو باشراك فئات سكانية اخرى في الاقتصاد الاسرائيلي . ويقوم رئيس الدولة ومديرو شركات الهاي تيك الرائدة في اسرائيل اليوم بخطوة عملية لاشراك المجتمع العربي في محرك النمو المركزي للاقتصاد . الائتلاف الذي اقيم اليوم هو ائتلاف مفتوح يدعو شركات اخرى وفروع اخرى لان يكونوا شركاء في هذه الخطوة الاستراتيجية " .
وتقول زيكا ابتسوك مديرة قسم في شركة سيسكو: " نحن نولي اهمية كبيرة للمشروع ، لاننا على علم بان دمج عرب اسرائيل في صناعة الهاي تيك المحلي يثري راس المال البشري للشركات ، ويساهم في قوة المجتمع الاسرائيلي . نطمح في المستقبل ان تكون هناك نسبة ملائمة للعاملين العرب في صناعة الهاي تيك لنسبة تمثيلهم في المجموع السكاني للدولة " .



 الاقتصاد العام الاسرائيليي
من جانبه قال مدير الوحدة لتطوير الاقتصاد في الوسط العرب في مكتب رئيس الحكومة ايمن سيف الى ان الوسط العربي يمتلك القدرات والخامات والشهادات والقدرات الى قيادة شركات هاي تيك كبيرة وليس فقط العمل بها من هنا على الدولة والشركات الرائدة منح الاكاديميين العرب الفرصة وهم سيقودون هذه الفرصة ويترجمونها الى انجازات كبيرة في الوسط العربي وفي الاقتصاد العام الاسرائيليي , ان دمج الاكاديميين العرب ومنحهم الفرصة سيساهم مساهمة كبيرة في تطوير الاقتصاد الاسرائلي وسياسهم في تقليص الفجوات وتحقيق المساواة من خلال تحقيق التطور الاقتصادي والصناعي ما بين الوسطين , اليوم انا اقول للوسط العربي وللكاديميين الى ان الفرصة حضرت واليوم كل اكاديمي عربي يمكنه يحصل على عمل او على الاقل ان يعرض نفسه للعمل الفرصة سانحة وعلينا استغلالها".

دمج الاكاديميين العرب
اما الطالب الاكاديمي سعيد بحري طالب في الجامعة العبرية في القدس فقد اعرب خلال المؤتمر الصحفي امام رئيس الدولة وكافة مدراء الشركات الرائدة عن سعادته وفرحته لتدشين هذا المشروع الاول والرائد من نوعه في الوسط العربي والذي سيمنح الفرصة الاكيدة والصادقة امام الاكاديمين العرب , وقال :"انا سعيد جدا وجميع زملائي ورفاقي الاكاديميين العرب لهذا المشروع وهذه المبادرة امام التي تشعرنا بالمساواة وتحقيق الفرصة واليوم جاءت ساعة الامتحان بالنسبة لنا جميع العرب في اسرائيل من خلال هذه المبادرة وعلينا استغلالها والوصول من خلال هذا الموقع الى كافة الشركات وعرض قدرتنا في هذا المجال الذي اصبح المجال الاول في العالم , ان دمج الاكاديميين العرب في شركات الهايتك سياهم مساهمة كبيرة في وصول العرب الى مناصب رفيعة وقيادية في الاقتصاد الاسرائيلي وسياهم في تغيير جذري في كافة المجالات لا سيما الاجتماعية والاقصتايدة ومستوى المعيشة ونأمل ان يكون هذا التغير نحو المزيد من المشاريع التي بالتالي تحقق المساواة ما بين كافة المواطنين ".
أما المديرين العامين الذين شاركوا في المؤتمر الصحفي : ماكسين فيسبرغ المديرة العامة لشركة Intel، داني عنبار مدير عام شركة SanDisk ، بوعز معوز مدير عام شركة Cisco ، موشيه ليخطمان نائب الرئيس العالمي لشركة Microsoft ، راسل الفنغر مدير عام TowerJazz ، يهوشوع بكولا مدير عام HP ، ميكي شتاينر مدير عام SAP ، مئير نيسنزون مدير عام IBM ، ايلي كامفو - LivePerson ، امير بيلغ مدير عام TaKaDu ، زئيفي بارغمان مدير عام NICE ، شاي اون مدير عام CA ، رافي ماؤور مدير عام ECI ، ميخال بلومنشتيك – برافرمان المديرة العامة لـ RSA ، يوسي فاردي – مبادر هاي تيك .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221975.83
BTC
0.51
CNY