الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:01

بلدية الطيره تبدأ برنامج"معجان" في بساتين المدينة للإكتشاف المبكر لذوي الصعوبات

كل العرب
نُشر: 09/02/11 07:40,  حُتلن: 08:27

البرنامج يهدف الى توسيع معرفة معلمات البساتين في كيفية تمييز واكتشاف الصعوبات المختلفة وملائمة البيئة بالصف، وذلك بمساعدة طاقم مهني


البرنامج مؤسس منذ 10 سنوات في قسم التعليم ما قبل الابتدائي التابع لوزارة المعارف ويهدف إلى الاكتشاف المبكر للأولاد ذوي الصعوبات في مختلف المجالات التطورية: المجال الحسي- الحركي، المجال الاجتماعي

بدأ في الأسبوعين الأخيرين العمل في مختلف مدارس الطيرة في مشروع "معجان"  لكل صفوف البساتين (16 صفًا). البرنامج مؤسس منذ 10 سنوات في قسم التعليم ما قبل الابتدائي التابع لوزارة المعارف, ويهدف إلى الاكتشاف المبكر للأولاد ذوي الصعوبات في مختلف المجالات التطورية: المجال الحسي- الحركي, المجال الاجتماعي, المجال العاطفي, مجال اللغة والنطق والمجال الذهني. ويعتمد البرنامج على مشاهدة الأطفال من جيل 0 وحتى 6 سنوات في بيئتهم الطبيعية للتعرف وتحديد الصعوبات في أي واحد من المجالات المذكورة.



ويهدف البرنامج الى توسيع معرفة معلمات البساتين في كيفية تمييز واكتشاف الصعوبات المختلفة وملائمة البيئة بالصف، وذلك بمساعدة طاقم البرنامج، بالإضافة إلى ملائمة البيئة الصفية بحيث تمكن الطفل والمعلمة من الاستفادة والاستمتاع، والطاقم المختص يساعدها على توجيه الأهل بالشكل المناسب إلى الخدمات الموجودة في البلدة. طاقم البرنامج يشمل أخصائية علاج بالتشغيل، أخصائية علاج النطق واللغة وأخصائي نفسي، يتواجدون في الصف في أوقات محددة يقومون خلالها بمشاهدة الأطفال مع المعلمة بشكل مدروس ومفصل حسب المجال الذي تبدو فيه الصعوبات، ومن ثم يقومون بالتشاور والتفكير المشترك حول وضع الطفل وبناء برنامج عمل في الصف وفي البيت إذا لزم الأمر.

لقاء تعارف
أما بالنسبة للبرنامج في مدينة الطيرة فانه بدأ في الأسبوعين الأخيرين بلقاء تعارفي مشترك بمبادرة قسم المعارف في البلدية ومفتشة رياض الأطفال السيدة هدى جابر، ودعيت إلى اللقاء كل معلمات البساتين بالإضافة إلى طاقم المشروع في الطيرة. وبعد كلمات الترحيب التي ألقاها كل من رئيس البلدية السيد مأمون عبد الحي والسيدة هدى جابر مفتشة رياض الأطفال، عرض الطاقم البرنامج على المعلمات واستمعوا إلى الأسئلة والاستفسارات المختلفة، وقد رحبت المعلمات بوجود البرنامج وأعربن عن أن هناك حاجة في بعض الأحيان لجهة متخصصة تتواجد في الصف ويمكن التشاور معها حول صعوبات مختلفة يواجهها الأطفال، حيث أن المعلمات يمثلن العنوان الأول للولد في المرحلة الحساسة من حياته كما ولديهن العلم اللازم للتعرف على حاجات الطفل مهما كانت أساسية إلا أنها تتعامل مع عدد كبير من الأطفال وتدير صفها بنفسها مما يشكل عبئًا إضافيا عليها ووجود وجهة نظر أخرى تدعم نظرتها إلى الأولاد وتساعدها في التعامل مع الأطفال الذين يواجهون صعوبات من شأنه أن يسهل وظيفتها الأساسية.
الطاقم في الطيرة يشمل كل من : مرام منصور أخصائية العلاج بالتشغيل، أمير شبيطة أخصائي نفسي، إيمان فضيلي أخصائية علاج النطق واللغة والاتصال. من الجدير ذكره أن كل الأهالي الذين لديهم أطفال في صفوف البساتين في الطيرة سيتلقون منشورًا يعلمهم بدخول طاقم البرنامج إلى صف ابنهم أو ابنتهم.


 

مقالات متعلقة