الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

معاناة: 10 سنوات على سرقة طفولة الأسير مهند جويحان لاتهامه بقتل يهودية

ديالا جويحان -
نُشر: 08/02/11 16:59,  حُتلن: 22:57

والدة الأسير مهند جويحان:

كان والده في المستشفي حين ذاك، وابنتي البكر أنجبت طفلتها فتوجهت لزيارتها حتى اطمئن عليها

مسلسل اعتقال الأطفال مستمر في مدينة القدس من اعتداءٍ بالضرب، وفرض السجن البيتي وحرمانهم من أبسط حقوقهم وهي اللعب واللهو وعيش طفولتهم بكرامة

دخل الأسير المقدسي مهند نايف جويحان عامه العاشر في سجون الاحتلال الإسرائيلي وقد اعتقل بتاريخ ٨-٢-٢٠٠٢ وحكم عليه بالسجن ٢٥ عاماً وهو أعزب.

ذكرى اعتقاله
قالت والدة الأسير في حديث خاص لـموقع العرب وصحيفة كل العرب، أن تاريخ ٨-٢-٢٠٠٢ لن تنساه طوال حياتها وهو يوم اعتقال ابنها كان عمره حين ذاك ١٦ عاما، كان طفلاً يحتاج لحنان الأم واليوم يكبر أمام أعين السجان في سجن جلبوع ليحاكم ٢٥ عاماً ليكون عبره له ولغيره حسب (قول القضاة الاسرائيليين).

حديقة جبل المكبر (التيليت)
والدته روت لموقع العرب عن يوم اعتقاله:"توجه مهند مع اصدقائة بعد صلاة الجمعه إلى حديقة جبل المكبر (التيليت) القريب من المنزل الكائن في حي الثوري، ليعلب هو واصدقاؤه كرة القدم، وشي اللحم في الحديقة، وعند الساعة الثانية ظهراً سمعنا أصوات الطائرات تحوم في سماء الحي، وأصوات سيارات الإسعاف والشرطة الاسرائيلية التي كانت قريبة من الحي ولم نعرف السبب".
وأضافت والدته:"كان والده في المستشفي حين ذاك، وابنتي البكر أنجبت طفلتها فتوجهت لزيارتها حتى اطمئن عليها، وبعد عدة ساعات تلقيت اتصالات من احد أبنائي لإخباري عن اعتقال مهند، وعند وصولي البيت تلقيت أيضا خبر استشهاد الطفل سامر أبو ميالة، وإصابة الطفل احمد شويكي برصاصه بيده واعتقاله، وإعتقال الطفل علاء شويكي، وعلمت ان الحي بأكمله تحول لثكنة عسكرية".

خلية حي الثوري أطفال النينجا
وتابعت حديثها:" لقد تحولت الدنيا الى سوداء في عيني ، وكان بيتنا مليء بالأقارب وجيران الحي يملأون الشارع، ولم اعرف يومها إذا كان حياً أم ميتاً لعدم نشر الخبر الصحيح، وعند منتصف الليل عرفنا أسباب الاعتقال، بعد ما تداولته وسائل الإعلام المرئية والمقروءة الاسرائيلية والتي أطلقت على عملية اعتقال الفتيان "عملية اعتقال خلية حي الثوري (أطفال النينجا) على خلفية قتل اسرائيليين كما ادعوا"!!

اعتقال ومداهمة المنزل
وقالت والدته:" بعد يوم من الحادث (٩-٢) استمرت حملة الاعتقالات في صفوف الأصدقاء وتم اعتقال شقيق الشهيد سليمان أبو مياله من داخل منزله، واعتقال سمير غيث وأمجد أبو ارميله وعطا عليوات، وعلاء الزغل، وبعد مرور عشر أيام من التحقيق بدأت حملة المداهمات لمنازل المعتقلين بطرق مفاجئة حيث كانت قوات الأمن والجيش تقلب المنزل رأساً على عقب، بعد ان تكون قد حاصرته، كما وصادروا الأوراق الثبوتية للعائلة، وشهادات التكريم وبعض الكتب الدراسية".

مسلسل اعتقال الأطفال مستمر
وأكدت والدته، بأن مسلسل اعتقال الأطفال ما زال مستمرا في مدينة القدس، ناهيك عن الاعتداء بالضرب عليهم، وفرض السجن البيتي وحرمانهم من أبسط حقوقهم وهي اللعب، كما حصل مع مهند وأصدقائه في يوم إجازتهم المدرسية واتهامهم بقتل (فتاة إسرائيلية) وانزلت عليهم أحكام جائرة بتهمة مفبركة قتلت طفولتهم وأسرهم. لقد حرم ابني من تقديم امتحانات الثانوية العامة وعوقب عدة مرات بمصادرة (الكنتينا) الخاصة به".

عشر سنوات لم تذق طعم الراحة
وأضافت والدته، بأنها لم تذق طعم الراحة والاستقرار طوال السنوات العشر التي مضت، ناهيك عن التنقلات بين سجون الاحتلال: هداريم، وعسقلان، ونفحة، والرملة، وجلبوع، والاستيقاظ منذ ساعات الفجر في الصيف والشتاء، لتلتقي به مدة زمنية لاتتعدى 45 دقيقة تسمع صوته عبر الهاتف، وتلمس يداه عبر الزجاج العازل، ولا يسمح فقط الا بزيارة اقربائه بالدرجة الاولى. ودائماً أتساءل هل وضعه الصحي جيد، وهل يشعر براحة النوم والمأكل والمشرب، وهل يدفئُ جسده من البرد القارس، وهل يستطيع التغلب على إرتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف؟ ، وهل يؤسر بمكان خال من الزواحف والحشرات والفئران؟؟".

أمنيات والدته
وتابعت حديثها بالقول مطالبةً أبنها بأن يبقي صامداً محباً لإخوانه الأسرى كما تعودت عليه منذ أيام طفولته، وان يتواصل بقراءة القران الكريم والصلاة والعبادة لأنه السلاح الوحيد للتقرب من الله عز وجل وقهر المحتل، وان يمارس الرياضة لأنها الناجي الوحيد من الأمراض ، وبأن يتواصل بالمطالعة لتجديد فكره بالثقافة الفلسطينية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220484.70
BTC
0.51
CNY