الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 20:01

المحتجون بمصر يتأهبون لمعركة طويلة ويقيمون بشكل دائم أمام دبابات الجيش

كل العرب
نُشر: 07/02/11 07:43,  حُتلن: 08:16

بعد اطلاق النار : المعتصمون يقيمون سلاسل بشرية أمام الدبابات في مداخل ميدان التحرير لمنعها من التحرك

الشعب يتوحد بمسلميه ومسيحييه والقرآن يعانق الصليب لإسقاط النظام الفاسد

الأمين العام الجديد للحزب الحاكم في مصر يطالب بالغاء حالة الطوارئ والافراج عن الناشطين

الجيش يحاول الضغط على المتظاهرين للدخول إلى عمق ميدان التحرير لإفساح المجال أمام حركة المرور

هناك الكثير من التشكك من ناحية المحتجين تجاه الجيش الذي وضع أسلاكا شائكة لمنعهم من النوم في الطريق

البرادعي: المحادثات الجارية مع عمر سليمان تديره نفس الشخصيات التي تحكم مصر منذ 30 عاما وتفتقر إلى المصداقية

زويل يبادل لحل الأزمة في مصر ويؤكد: المبادرة ستنهي الأزمة السياسية في مصر وتضمن الوصول إلى حل دستوري قبل فوات الأوان، تصل مصر من خلالها إلى ديمقراطية حقيقية

الرئيس أوباما:

أفكار جماعة الاخوان المسلمين المحظورة وهي الكتلة المعارضة الاكثر تنظيما للرئيس المصري حسني مبارك تحتوي عناصر معادية للولايات المتحدة

ما اريده هو حكومة ممثلة في مصر وانا على ثقة بأن مصر اذا مضت في عملية انتقال منظمة فستكون لدينا في مصر حكومة يمكن أن نعمل معا كشركاء

ما نعرفه ان مصر لن تعود الى ما كانت عليه... الشعب المصري يريد الحرية. انهم يريدون انتخابات حرة ونزيهة. انهم يريدون حكومة تمثل كل الاطياف

أحمد شفيق رئيس الوزراء المصري:

لدينا ستة أشهر حتى موعد الانتخابات للعمل مع الرئيس مبارك من أجل تعديل النقاط التي ناقشناها مع القوى الموجودة

مبارك باق في منصبه حتى سبتمبر/أيلول المقبل "لان البلاد في حاجة إليه لإقرار التعديلات الدستورية التي جرى التوافق عليها

 صحيفة مصرية:

ترشيح عمرو موسى لانتخابات الرئاسة المصرية على الـ"فيسبوك"

مطالبة باستبدال النشيد القومي المصري للعودة للنشيد القديم الذي كان قبل فترة حكم الرئيس أنور السادات‏

صفحة دعم موسى على الفيسبوك تضمنت الدعوة لتغيير العلم المصري للعودة للعلم الأخضر ذي الهلال وبداخله النجوم الثلاثة

 

دخلت الاحتجاجات الشعبية في مصر اليوم أسبوعها الثاني على التوالي، دون أن يبدو أن المتظاهرين يتراجعون عن مطالبهم بإسقاط النظام، خاصة بعد نجاحهم أمس في حشد نحو مليوني متظاهر في ميدان التحرير في "يوم الشهداء"، بينما ترددت أنباء عن محاولات الجيش لحصر تواجدهم في وسط الميدان. وقال متظاهرون إن الجيش يحاول الضغط على المتظاهرين للدخول إلى عمق ميدان التحرير لإفساح المجال أمام حركة المرور، في ما يبدو أنها محاولة لتهميش المظاهرات بتضييق المساحة التي يحتلها المتظاهرون وحصرها في وسط الميدان.
 
مباشر عن قناة الجزيرة 

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقد اندفع آلاف المحتجين المعارضين للحكومة أمس لوقف تحركات الجيش وعرباته المصفحة وأقاموا سلاسل بشرية استلقت على الأرض في طريق الدبابات والعربات المصفحة في مداخل ميدان التحرير لمنعها من التقدم.  وأكد ضابط في الجيش طلب عدم الكشف عن اسمه أن هناك الكثير من التشكك من ناحية المحتجين تجاه الجيش الذي وضع أسلاكا شائكة لمنعهم من النوم في الطريق، وبعدما أكد شهود عيان أن الجيش أطلق النار في الهواء ليجبر المحتجين على التراجع ويحصرهم في وسط الميدان.

اوباما: ما نعرفه ان مصر لن تعود الى ما كانت عليه
وقال الرئيس الامريكي باراك أوباما انه واثق من ان الانتقال المنظم للسلطة في مصر سيؤدي الى حكومة تبقى على شراكة مع الولايات المتحدة. وقال اوباما في مقابلة مع قناة فوكس نيوز يوم الاحد ان أفكار جماعة الاخوان المسلمين المحظورة وهي الكتلة المعارضة الاكثر تنظيما للرئيس المصري حسني مبارك تحتوي عناصر معادية للولايات المتحدة. واضاف ان الاخوان مع ذلك لا يتمتعون بتأييد الاغلبية. وقال "من المهم لنا ألا نقول ان أمامنا خيارين فقط اما الاخوان المسلمين او شعب مصري مقهور. ما اريده هو حكومة ممثلة في مصر وانا على ثقة بأن مصر اذا مضت في عملية انتقال منظمة فستكون لدينا في مصر حكومة يمكن أن نعمل معا كشركاء."
وقال اوباما ان مبارك وحده الذي حكم مصر لمدة 30 عاما هو الذي يعرف ما اذا كان سيغادر منصبه قريبا ام لا. واضاف الرئيس الامريكي "لكن ما نعرفه ان مصر لن تعود الى ما كانت عليه... الشعب المصري يريد الحرية. انهم يريدون انتخابات حرة ونزيهة. انهم يريدون حكومة تمثل كل الاطياف. يريدون حكومة مسؤولة. لذا فان ما قلناه هو أن عليكم ان تبدأوا الانتقال الان."


تصوير: Getty Images

مظاهرات مليونية
ورغم هذه الإجراءات فإنه لا يبدو على المتظاهرين التراجع، حيث إن الآلاف منهم اتخذوا استعداداتهم للمبيت أياما طويلة في الميدان، خاصة بعد نجاحهم أمس في تنظيم مظاهرات مليونية ضمن ما سموه يوم الشهداء في أسبوع الصمود، والذي شهد إقامة صلاة الغائب وقداس الأحد على أرواح مَن قتلوا منذ انطلاق الثورة الشعبية يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي. 

البرادعي ينتقد الحوار والشباب يرفضونه
انتقد المعارض المصري البارز محمد البرادعي الحوار الذي بدأ الأحد مع عمر سليمان نائب الرئيس بخصوص مستقبل مصر، في حين جدد الشباب المعتصمون في ميدان التحرير وجماعة الإخوان المسلمين مطالبهم بتنحي الرئيس حسني مبارك. وقال البرادعي إن المحادثات الجارية مع عمر سليمان تديره نفس الشخصيات التي تحكم مصر منذ 30 عاما وتفتقر إلى المصداقية، مضيفا أن الحوار ليس خطوة صوب التغيير الذي يطالب به المحتجون منذ 13 يوما مطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك (82 عاما).
وقال البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لشبكة أن.بي.سي الأميركية إن "العملية ليست شفافة، لا أحد يعلم من يتحدث مع من في هذه المرحلة".
وأضاف أن "الحوار يديره نائب الرئيس، كل شيء يديره الجيش وهذا جزء من المشكلة"، وقال إنه لم يكن من المشاركين في الحوار. واستطرد "لم توجه لي دعوة للمشاركة في المفاوضات أو الحوار، ولكني أتابع ما يحدث". وكان سليمان قد أجرى محادثات أمس مع ممثلين للمعارضة شارك فيها ممثلون عن الإخوان وأعضاء في أحزاب معارضة وخبراء قانونيون ورجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

زويل يطلق مبادرة لإنهاء أزمة مصر
وأطلق العالم المصري أحمد زويل بعد لقائه ممثلين من كافة الأطراف السياسية في مصر مبادرة للخروج من الأزمة الراهنة، طالب من خلالها الرئيس حسني مبارك أن يكون أول رئيس لأكبر دولة في الشرق الأوسط يسلم السلطة وهو على قيد الحياة. وتضمنت المبادرة خمس نقاط على رأسها تولي سليمان مسؤولية الإشراف على عملية الإصلاح السياسي في مصر بما في ذلك تشكيل مجلس يضم عددا من القانونيين والشخصيات العامة لتعديل مواد بالدستور بينها المواد 76 و77 و88 و179 المثيرة للجدل. وشملت أيضا تحديد جدول زمني لإجراء انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة تحت إشراف قضائي كامل في أقرب فرصة ممكنة، مشيرة إلى أن هذا الأمر قد يتطلب حل مجلسي الشعب والشورى.
كما شملت المبادرة إلغاء قانون الطوارئ وتعديل قوانين الأحزاب والنقابات المهنية ومباشرة الحقوق السياسية، والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين لاسيما المعتقلين من شباب الحركات السياسية وجماعة الإخوان المسلمين. ودعت كذلك إلى إحداث تغيير جذري في منظومة الإعلام المصرية، وعدم حجب شخصيات معارضة من الظهور في وسائل الإعلام الرسمية، وإلغاء التشريعات المقيدة للحريات.  وأكد زويل أنه توصل إلى هذه المبادرة بعد استماعه لجميع الأطراف، حيث اجتمع خلال الساعات الـ48 الماضية مع ممثلين من مختلف الحركات السياسية مثل جماعة "الإخوان المسلمين" و"الاشتراكيين الثوريين" و"حزب الغد" وحزب "الجبهة الديمقراطية" و"حركة العدالة والحرية" وشباب من المتظاهرين.

شفيق يكرر ان مبارك باق في منصبه حتى نهاية ولايته
وكرر رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق الاحد أن الرئيس حسني مبارك لن يترك منصبه قبل نهاية ولايته الحالية في سبتمبر/أيلول المقبل، موعد الانتخابات الرئاسية، على الرغم من استمرار المعارضة المطالبة برحيله عبر مظاهرات ضخمة في مختلف أنحاء البلاد. وقال شفيق في حديث لـ"سي ان ان" الأميركية ان مبارك باق في منصبه حتى سبتمبر/أيلول المقبل "لان البلاد في حاجة إليه لإقرار التعديلات الدستورية التي جرى التوافق عليها.
واوضح ان مبارك أعلن نيته ترك منصبه بعد الانتخابات المقبلة في سبتمبر/أيلول، و"البعض يناقش اليوم ما إذا كان عليه أن الرحيل قبل ذلك أم لا، ونحن نريد أن يبقى كي نعالج معاً الكثير من الأمور قبل ذهابه، لأن بقاء الرئيس يساعدنا على حل الكثير من المواضيع." واضاف "لدينا ستة أشهر (حتى موعد الانتخابات) للعمل مع الرئيس مبارك من أجل تعديل النقاط التي ناقشناها مع القوى الموجودة، وهذا عمل يجب احترامه، ولا ضرورة للتغييرعلى مستوى الرئاسة مع دمنا نغير الأمور الأخرى."
وعند سؤاله مجددا ان مبارك لن يغادر منصبه قبل ايلول/سبتمبر المقبل، اجاب " اجل هذا صحيح".

شفيق: الأوضاع تتحسن في مصر
واعتبر شفيق ان الاوضاع في مصر تتحسن على الرغم من استمرار الاحتجاجات الشعبية، قائلا "الوضع اليوم أفضل من أمس، وإن كانت المشاكل لم تنته بعد، ونحن نجلس مع المعارضة ونأمل أن يكون هناك وضع أفضل غدا لأن الأفكار تتقارب." ولدى سؤاله عن اعتقال عددا من الصحافيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان، قال شفيق إنه اعطى توجيهات واضحة بوقف هذه الممارسات التي وصفها بال" غير مقصودة" و ناجمة عن سوء فهم. وقال "إذا كان هناك مشاكل من هذا النوع فهي بالتأكيد ليست مقصودة، بصراحة أنا أؤكد على الجميع ضرورة عدم اعتراض أحد أثناء عمله أو نشاطه، ولكن بسبب استمرار الظروف فهناك من الأمنيين من يشك في بعض الأمور ويريد التأكد منها ، وهناك أيضاً من لا يتفهم ضرورات عمل الصحفيين وسواهم، ولذلك فإذا حصل أي خلل فهو ليس مقصوداً." واكد شفيق انه من "غير المسموح لهم (رجال الامن) بتاتا القيام بهكذا عمل".

الأمين العام الجديد للحزب الحاكم يطالب بالإفراج عن الناشطين
طالب الامين العام الجديد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر حسام بدراوي الاحد بالغاء حالة الطوارئ المفروضة في البلاد منذ ثلاثين عاما، كما دعا الحكومة الى الافراج عن النشطاء الذين اعتقلوا خلال التظاهرات الاخيرة. ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية عن بدراوي قوله انه دعم هذه المطالب اثناء مشاركته في الحوار الذي اداره نائب الرئيس عمر سليمان مع بعض اطراف المعارضة.
وقال بدراوي "يجب الغاء حالة الطوارىء فور استتباب الامن"، كما طالب بضرورة اجراء تعديلات دستورية تضمن الاشراف القضائي الفعال على الانتخابات. وأكد بدراوي أنه سيبذل قصارى جهده مع الجهات المعنية ليتم اطلاق سراح المعتقلين باسرع وقت ممكن. كما أكد على أهمية حرية وسائل الاعلام والاتصالات وعدم فرض أي قيود على نشاطها.
وكان الرئيس حسني مبارك قد اقال قيادة الحزب الذي يتزعمه، ومن بينها أمينها العام صفوت الشريف ونجله جمال مبارك، الذي كان يقود لجنة السياسات، وعين بدراوي على رأس الامانة العامة الجديدة للحزب. وتعكس مواقف بدراوي اتجاها جديدا لدى الحزب الذي وقف دائما وراء السياسات الحكومية والدفاع عنها.

غدا الثلاثاء مظاهرات حاشدة
تدخل الاحتجاجات في مختلف المحافظات المصرية اليوم الاثنين، يومها الرابع عشر، فيما يستعد المتظاهرون لمواصلة احتجاجاتهم ليوم غد الثلاثاء، ويصرون على اسقاط النظام المصري ومحاكمة رئيسه حسني مبارك. ويوم امس الاحد تظاهر نحو ثلاثة ملايين في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة مرددين شعارات ضد الرئيس المصري حسني مبارك و ادى المتظاهرون صلاة الغائب عن ارواح الشهداء كما اقام مشاركون اقباط قداسا للمناسبة. وفي الاسكندرية شارك آلاف المصريين في مسيرة حاشدة دعما لمطالب الثورة المصرية، واكد المشاركون فيها على تمسكهم بمطلب تنحية حسني مبارك عن السلطة قبل البدء باي حوار.
 

مواصلة الإعتصام
ويواصل المناهضون للرئيس حسني مبارك الإثنين 7-2-2011، اعتصامهم في ميدان التحرير في قلب القاهرة لليوم الرابع عشر على التوالي، غداة بدء حوار بين أركان السلطة وعدد من الأحزاب والشخصيات المعارضة. ونام بضعة آلاف في قلب الميدان تحت خيام بسيطة أو في العراء حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية. ولا يزال المعتصمون يتواجدون حول الدبابات المنتشرة على مداخل الميدان لمنع عناصر الجيش من أي محاولة محتملة للتقدم داخل الميدان مقدمة لإخراجهم، أو لإزالة العوائق التي وضعوها على كل المداخل لمنع أنصار الرئيس مبارك من التقدم داخله.
من جانب آخر، هاجم مجهولون، صباح اليوم الاثنين، مقر قطاع الامن المركزي بحي الاحراش في مدينة رفح المصرية، واطلقوا باتجاهه قذائف "آر بي جي" مما اسفر عن إصابة ضابط ومواطن بجراح. وذكرت بعض وكالات الأنباء أن الهجوم استمر لمدة ساعتين متواصلتين استخدم فيه المهاجمون إضافة إلى قذائف الـ "آر بي جي" أسلحة مختلفة، وهاجموا ثكنات الجنود، فيما تدخل أفراد من قبيلة الارميلات المصرية إلى جانب قوات الأمن.
واسفرت الاشتباكات عن إصابة نقيب شرطة مصري يدعى محمد نبيل أصيب بطلق ناري في إحدى ساقية، كما اصيب شاب بدوي من الاهالي يدعى محمد احمد محمود (20 سنة) بطلق ناري في صدره. ونقلت وكالة أنباء "معا" عن شهود عيان- أن اهالي مدينة رفح المصرية قالوا إنهم تعرفوا على هوية المهاجمين بأنهم ينتمون الى جماعات التكفير والهجرة وانهم مسؤولون عن خطف ثلاثة ضباط شرطة مصريين من محافظة الدقهلية خلال مغادرتهم لمدينة العريش يوم الجمعة الماضي.
وفي سياق خر، أعلن المستشار سري صيام رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، أن المحكمة بدأت في توزيع كل الطعون الانتخابية المقدمة ضد أعضاء مجلس الشعب على دوائر المحكمة‏ لسرعة البت فيها. وأكد صيام أن الطعون على الانتخابات البرلمانية البالغ عددها ‏1527 طعنا موزعة على‏195‏ دائرة انتخابية، و سيتم اعتبارا من الأسبوع المقبل إرسال ماينتهي من التحقيقات وإعداد التقارير بشأنها إلى مجلس الشعب‏,‏ لكي يتولى بدوره اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في الدستور بشأن الفصل في صحة العضوية‏,‏ موضحا أن المحكمة ستوالي العمل فيها بصفة مستمرة حتى يتم الانتهاء من كافة الطعون.

ترشيح عمرو موسى لانتخابات الرئاسة المصرية على الـ"فيسبوك"
أنشأ مؤيدو الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى صفحة على موقع "فيسبوك" لدعم ترشيحه لمنصب رئيس الجمهورية في انتخابات سبتمبر/ أيلول‏2011‏، ويأتي هذا الترشيح بعد أن قام موسى بزيارة ميدان التحرير والالتقاء بعدد من الشبان المعتصمين هناك. ومن اللافت أن صفحة دعم موسى على الفيسبوك تضمنت الدعوة لتغيير العلم المصري للعودة للعلم الأخضر ذي الهلال وبداخله النجوم الثلاثة الذي كان قائما قبل الثورة‏,‏ وكذلك استبدال النشيد القومي المصري للعودة للنشيد القديم الذي كان قبل فترة حكم الرئيس أنور السادات‏.
وبحسب صحيفة "الأهرام" المصرية تتضمن تلك الصفحة بالإضافة للسيرة الذاتية لموسى لتعريف الشباب به وتاريخه ومواقفه‏,‏ وألبوم صور يبدو أنه اختير بعناية كبيرة‏,‏ لبث رسالة دعم مباشرة من خلال إظهاره في صورة رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان صاحب الشعبية الكبيرة بالمنطقة‏.
وبحسب صحيفة "الأهرام" المصرية التي نشرت الخبر الأثنين 7-2-2011، لا تتضمن التعليقات على تلك الدعوة والتي أتت مؤيدة لهذا الترشيح فحسب‏,‏ بل وإنما أيضا الدعوة لنشر الربط الخاص بها لدى الاصدقاء من أجل تعميم هذه الدعوة لكي تلقى صدى لدى الشباب والوقوف على ثقل التأييد الذي يحظى به موسى لدى الشباب، ولعل أبرز التعليقات التي حملتها الصفحة أنه حانت لحظة الانتقال من المشاهدة للفعل وصناعة التاريخ، وأنه آن الأوان لحشد الدعاية للرئيس المقبل عمرو موسى‏.

تظاهرات ميدان التحرير مستمرة ومبارك يجتمع بالحكومة الجديدة
واصل المتظاهرون في ميدان التحرير تظاهراتهم لليوم الـ14 على التوالي، مطالبين بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك، في الوقت الذي اجتمع فيه مبارك بالحكومة الجديدة في مقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وحضر الاجتماع نائبه عمر سليمان والدكتور أحمد شفيق رئيس الوزراء والدكتور فتحي سرور رئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الشورى صفوت الشريف ووزير الدفاع والإنتاج الحربي حسين طنطاوي.
كما وبدأت سلطات الأمن والجمارك المصرية بمطار القاهرة في إخضاع البريد الدبلوماسي الوارد والصادر لمختلف الدول العربية والأجنبية، سواء القادم عن طريق الشحن بقرية البضائع أو بصحبة دبلوماسيين للتفتيش بواسطة جهاز الكشف بالأشعة، وذلك كإجراء احترازي لمنع دخول أي ممنوعات بهذه الشحنات والحقائب.

السلطات الألمانية المختصة تنظر في تزويد مصر بالأسلحة
فقد كانت قد وصلت تعليمات من وزارة الخارجية لمطار القاهرة بضرورة إخضاع هذه الشحنات والطرود للكشف بواسطة جهاز الأشعة، وهو إجراء لم يكن متبعا في التعامل مع هذه الشحنات والطرود إعمالا للاتفاقيات الدولية المبرمة بهذا الشأن.
وتتمثل الإجراءات الاستثنائية الجديدة في إبلاغ وزارة الخارجية في حالة الاشتباه في أي طرد دبلوماسي بعد إخضاعه لجهاز الكشف بالأشعة لإبداء الرأي في فتحه للتعرف على محتوياته.
وفي ذات السياق، اعلن المسؤول في بورصة القاهرة هشام ترك الاثنين لوكالة فرانس برس ان البورصة ستفتح ابوابها مجددا الاحد المقبل في الثالث عشر من شباط/فبراير الحالي، وهي كانت اقفلت ابوابها منذ الثلاثين من الشهر الماضي على خلفية الاحداث الدامية التي تشهدها البلاد منذ اسبوعين.
هذا وأعلنت ألمانيا عن تعليق صفقات الأسلحة مع مصر حتى إشعار آخر وذلك خشية منها من خرق حقوق الإنسان في مصر على خلفية المظاهرات الضخمة ضد نظام الحكم في القاهرة وفي مدن مصرية أخرى.
وأعلنت وزارة الاقتصاد في برلين أن السلطات الألمانية المختصة تنظر في تزويد مصر بالأسلحة في نطاق صفقات تمت المصادقة عليها في الماضي.

مفاوضات
في غضون ذلك عبر عدد من شباب المتظاهرين بميدان التحرير للجزيرة عن رفضهم للمفاوضات الدائرة بين نائب الرئيس وعدد من القوى السياسية, قائلين إن أحدا لا يمثلهم بتلك اللقاءات وإنهم لن يرحلوا حتى يرحل مبارك.
وقال متظاهرون إنهم لم يفوضوا أحدا للتحدث باسمهم، مشددين على عدم تنازلهم عن مطالبهم. كما قالت الناشطة السياسية نوارة نجم للجزيرة إنها لا تعرف هؤلاء الشباب الذين اجتمع معهم سليمان، مؤكدة أنه لا تفاوض إلا بعد رحيل مبارك.
وقد بث التلفزيون الرسمي مشاهد تظهر نائب رئيس الجمهورية يتحدث مع مجموعة من الشباب قال إنهم يمثلون المتظاهرين، وعدد من ممثلي أحزاب المعارضة ومن بينهم الإخوان المسلمون.
وقال متحدث باسم الحكومة بعد الاجتماع إن الحكومة وافقت على وضع خارطة طريق للحوار، مشيرا إلى أن "مبارك سيبقى في منصبه للإشراف على التغيير".
وأعلن المتحدث أن الحكومة ستمضي قدما نحو الإفراج عن الناشطين المعتقلين وضمان حرية الصحافة وإلغاء قانون الطوارئ، وتم تشكيل لجنة لدراسة التعديلات الدستورية.

هل سيغادر مبارك مصر الى المانيا للعلاج؟
ذكرت تقارير ألمانية كما نشرت هيئة الاذاعة والتلفزيون البريطانية "bbc" أن الائتلاف الحاكم الذي ترأسه المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل عرض استضافة الرئيس مبارك لتلقي العلاج في حال طلبه الرحيل من مصر، في الوقت الذي قال فيه المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت اليوم الاثنين في برلين "لا يوجد طلب رسمي أو غير رسمي بشأن مثل هذه الإقامة ولذلك لا يوجد سبب يجعل الحكومة الألمانية تعقب على هذه القضية بشكل افتراضي".
ونقل عن اندرياس شوكنهوف نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي قوله " إذا أرادت أن تلعب ألمانيا دورا بناء في انتقال سلمي للسلطة في مصر عن طريق السماح للرئيس مبارك للسفر إلى ألمانيا فيجب علينا أن نستضيفه إذا أراد ذلك".




مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
236765.52
BTC
0.52
CNY