الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

إيمان القاسم: الفيسبوك وسيلة ناجعة تستخدم لإحداث انقلابات وتنظيم مظاهرات

كل العرب
نُشر: 05/02/11 11:50,  حُتلن: 11:52

 إيمان القاسم:

الزعماء لم يتنبهوا الى نشوء جيل جديد كبُر على التقنيات الحديثة، يستطيع ان ينشط ويعبّر عن رأيه بلا خوف من خلال الانترنت عامة والفيسبوك خاصة

في إطار تغطيتها للأحداث الأخيرة ولا سيما في مصر، تناولت الإعلامية إيمان القاسم سليمان في برنامجها " فنجان قهوة " موضوع الفيسبوك على شبكة الانترنت مستضيفة عدداً من الخبراء للحديث عن هذه الآلية إيجاباً وسلباً. وافتتحت القاسم بالتنويه الى ان الزعماء لم يتنبهوا الى نشوء جيل جديد كبُر على التقنيات الحديثة، يستطيع ان ينشط ويعبّر عن رأيه بلا خوف من خلال الانترنت عامة والفيسبوك خاصة الذي أصبح وسيلة ناجعة يستخدمونها حتى لإحداث انقلابات وتنظيم مظاهرات. انه جيل الجرأة والانفتاح والتواصل مع بعضه البعض بطريقة لا يمكن كبتُها.


إيمان القاسم

ومن بين المعطيات التي عُرضت في البرنامج:
أسس الفيسبوك الطالب ألأمريكي اليهودي مارك زوكبرغ في نوفمبر من عام 2004 ، وبدأ بأقل من مليون مستخدم واليوم يستخدمه نحو 600 مليون مستخدم ( أي نصف مليار و100 مليون )، وأكثر من 50% من المستخدمين يدخلونه يومياً ، ومعدل الإستخدام اليومي ساعة وثلث، والمستخدمون يقضون نحو 700 مليار دقيقة يومياً على الفيس بوك ، وأكثر من 30 مليار قطعة من المحتوى مثل روابط ، ملاحظات ، ألبوم الصور ومقاطع فيديو يتم وضعها شهرياً ، والموقع مترجم لأكثر من 70 لغة ، وأكثر من 70% من المستخدمين هم خارج الولايات المتحدة ، وعدد المستخدمين في إسرائيل 3 مليون 122 ألفاً، و%76 من مستخدمي الإنترنت في إسرائيل لديهم حسابات في الشبكات الإجتماعية %50 منهم في الفيسبوك، وفي المناطق الفلسطينية نحو نصف مليون مستخدم. %62 ذكور و%38 إناث ، وهي في المكان 84 عالمياً. أما في العالم العربي فيبلغ عدد المشتركين في الفيسبوك نحو 20 مليون متصفح انترنت.

خطر الفيسبوك
ومع ذلك، تم أيضاً عرض عدد من التوجيهات والإرشادات للأهالي خاصة بعد عدة حوادث متكررة حول اعتداءات على أولاد والإساءة إليهم بواسطة الفيسبوك، كان آخرها إقبال طالب في منطقة قريبة من القدس على الانتحار بسبب الإساءة اليه من قبل زملائه في الصف على الفيسبوك، والاعتداء جنسياً على طالبة قاصر بعد التعارف من خلال الفيسبوك. ومن بين الإرشادات عدم بناء علاقات مع أشخاص غرباء يستدرجونهم للقاء او اتصال ، عدم نشر معلومات شخصية وعائلية على صفحة الفيسبوك قد تعرّض الابن او الابنة او العائلة للخطر، عدم نشر صور إباحية فيها خدش للحياء لأن هذه الصور بمجرد نشرها على الفيسبوك تصبح بمتناول يد أي شخص في العالم، تحديد ساعات الاتصال بالفيسبوك حتى لا يتحول الأمر الى إدمان، عدم الاستسلام للفيسبوك الى درجة الكسل والتقوقع امام الحاسوب وتقهقر العلاقات الاجتماعية على أرض الواقع لأن ذلك يؤدي الى السمنة والإنعزال، محاورة الأبناء حول الموضوع ومتابعة ما يقومون به بأسلوب تربوي.

الفيسبوك اخترق كل بيت
وشارك في البرنامج الدكتور نمر بياعة مفتش تعليم الحاسوب في المدارس العربية، الدكتور عماد غيث مدير مركز الخدمات النفسية في عرابة، الإعلامية أمال شحادة، الدكتور إيهاب كبها المختص في القانون التجاري، النائب مسعود غنايم من القائمة الموحدة والعربية للتغيير، الإعلامية شوقية عروق منصور ، الخبير في الانترنت شاهين صرصور، الطالب الجامعي ميلاد بدير، تقرير ميداني وسيم خوري، ورامي شاهين مدير شركة انفورماتيكا للبرامج المحوسبة، وتنتجه ريتا تيودوري.
وأنهت القاسم بالقول : الفيسبوك اخترق كل بيت، وهذه حقيقة واقعة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن تحديها، وإنما يجب تربية أبنائنا لكي يستفيدوا منه إيجاباً في التواصل والانفتاح والاتصال بالأقارب والاصدقاء من جميع أنحاء العالم، وكم قصة مؤثرة طالعناها عندما التقى افراد العائلة الواحدة بعد انقطاع سنوات بسبب الحروب او الرحيل والتهجير وكان الفيسبوك وسيلة لم شملهم، ولكن لا بد ان نتجنب سيئاته حتى لا يدمر قِيَمنا وأخلاقنا التي كبرنا عليها ونريد ان نربي أبناءنا عليها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
243067.12
BTC
0.53
CNY