الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:02

إصابة 36 من بينهم صحافيين مقدسيين ومسعفيين من الاغاثة الطبيه في رأس العامود

من : ديالا
نُشر: 04/02/11 18:35,  حُتلن: 21:58

الصحفية ديالا جويحان أصيبت بحالة اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز

رفع المتظاهرون يافطات كُتب عليها لن تحرفوا بوصلتنا... ستستمر مقاومتنا و لا بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية

أصيب 36 مواطناً من بينهم 6 صحافيين مقدسيين ومصور اسرائيلي ومسعفيين من الإغاثة الطبية في راس العامود شرق القدس، خلال المواجهات التى اندلعت عقب انتهاء صلاة الجمعه بين الشبان المقدسيين والجنود وعرف من بين المصابيين، المسعفيين وليد سيراوي وقيس كمال إصابة برصاص مطاط باتجاه ركبة الرجل، والصحفيين هم: الصحفية ديالا جويحان، والمصور محفوظ أبو ترك ، ومصور جريدة القدس محمود عليان، والمصور معمر عوض مصور لوكالة يابانيه، ومصور موقع سلوان نت محمد أبو سنينه، وإصابة المواطنين ما بين إطلاق القنابل الغاز والرصاص المطاطي.



حالة اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز
وأفاد مسعف الإغاثة الطبية إسامة مخيمر في حديث خاص بأن الإصابات تركزت باتجاه الرجلين برصاص المطاطي، واستنشاق كمية كبيرة من إطلاق قنابل الغاز من (النوع الجديد) وتم استخدامه الجمعه الماضية لتفرقة المتظاهرين في قرية سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.
وأضاف المسعف، أصيب كل من المصور محفوظ ابو ترك بإطلاق حجارة طائشة باتجاه الراس والرجل، كما أصيب المصور معمر عوض بحروق بيده ورضوض بالصدر وقطع تعليقة الكاميرا الفوتوغرافي خلال إصابته بفرقعات الألعاب النارية وتلقيا العلاج الفوري من قبل مسعفي الإغاثة الطبي.
بدوره قال إتحاد مسعفين العرب، بأن الصحفية ديالا جويحان أصيبت بحالة اختناق جراء إطلاق قنابل الغاز من (النوع الجديد) متعمدة باتجاه الصحفيين الستة الا ان الصحفيين الخمسة لاذا بالفرار وبقيت الصحفية جويحان بين كمية الغاز الكثيف اتجاهها وأغمي عليها داخل منزل عائلة مقدسية الا ان تم إسعافها بعد عشر دقائق من استنشاقها لكمية الغاز,وأضاف اتحاد مسعفين العرب، ان الصحفية تعاني من ضيق بالتنفس وهبوط بالضغط ، وتم قياس نبضات القلب، ولديها احمرار بجلد الوجه والعيون ووضعها مستقر، علماً أن الصحفية جويحان تعرضت لعدة اعتداءات وإصابات واعتقالات من قبل الاحتلال وكان آخرها الجمعه الماضية في بطن الهوي أثناء إطلاق قنبلة الغاز اتجاه الصحفيين.

مواجهات في بلدة سلوان
من جهة أخرى اندلعت مواجهات عند مدخل وادي الربابة ووادي حلوة وحي البستان بقرية سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، وأطلق قنابل الغاز المسيلة للدموع ، عقب انتهاء خطبة الجمعه المقامة في خيمة البستان بأداء العشرات من المواطنين في القرية، ولامس الشيخ ياسر ابوغزالة في خطبته الواقع الذي تعيشه كلا من مصر وتونس، وقال ابو غزالة، بأنها مؤامرة قد تمس انتفاضة الشعب الفلسطيني، معتبراً هذه التظاهرات الشعبية العربية نهاية لكل نظام فاسد سواء في البلاد المصرية والتونسية او في بلاد أخرى.

استبداد الحكام زائل لا محالة
من جهة اخرى توالت حشود المصلين لخيمة الصليب الأحمر اليوم لاعتصام نواب ووزير القدس المهددين بالإبعاد .. وذلك لحضور الخطبة الثالثة والثلاثين منذ لجأ النواب والوزير إلى مقر مؤسسة الصليب الاحمر ، لمقاومة قرار السلطات الإسرائيلية بإبعادهم خارج مدينة القدس .
وقد أكد خطيب الجمعة الشيخ ابراهيم عميرة على ان الظلم المستشري في ايامنا هذه ، واستبداد الحكام زائل لا محالة. وأضاف الخطيب ان ظلم الحكام لشعوبها بداية الانتفاضة والتغيير. وبيّن الخطيب أنّ ما حصل في تونس ويحصل اليوم في مصر وسيحصل غداً في بلدان أخرى أينما حل الفساد والإستبداد واستفراد العائلات بأموال الشعوب دون الفقراء لدليل على أنّ سنة الله لا تتبدل ولا تتخلف .
وعرج خطيب الجمعة على ان السياسات المتبعة من دول الاستعمار لابعاد الشباب عن مسؤولياتهم تجاه شعوبهم ، ماهي الا سحابة صيف عابرة امام اصرار الشباب على التحرر من كل المعيقات التى امامهم ،وقد شارك العشرات من المصلين في خطبة الجمعة إضافة إلى أمثالهم الذين منعوا من دخول المسجد الأقصى بحجة تخوّف سلطات الإحتلال من قيام المصلين في الأقصى بمظاهرات تأييد لثورة الشباب المصريين المليونية بهدف إسقاط نظام مبارك المؤيد للإحتلال الإسرائيلي .
وقد تذاكر المصلون في الخيمة أنباء ما حصل ويحصل في تونس ومصر والأراضي الفلسطينية وعموم العالم العربي ، وكان من بين الحضور الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحزب المبادرة الفلسطينية .



لن تحرفوا بوصلتنا
وسط تكثيف عسكري مشدد ونشر حواجزها العسكرية على مداخل باب العامود وباب الأسباط وباب الخليل وراس العامود ومنع المواطنين التى تقل عن أعمارهم 45 عاماً من الصلاة في المسجد الاقصى المبارك، ادى العشرات من المواطنين صلاة الجمعه على شارع المصرارة خلال هطول الأمطار.
وفور انتهاء الصلاة رفع المتظاهرون يافطات كُتب عليها لن تحرفوا بوصلتنا... ستستمر مقاومتنا و لا بديل عن منظمة التحرير الفلسطينية ممثلاً شرعياً و وحيداً لشعبنا المناضل أينما وجد، و لا للاحتلال...لا للاستيطان...نعم لحرية الأسرى ونعم للقرار الوطني المستقل و الف لا للتبعية الإقليمية وستسقط المؤامرة ويسقط المتآمرون على صخرة الحق والشرعية الفلسطينية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238509.62
BTC
0.51
CNY