الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 20:02

قلق اسرائيلي من تسونامي تظاهرات الدول العربية: كل تطور لن يكون خيرا على السلام

كل العرب
نُشر: 04/02/11 18:21,  حُتلن: 21:42

ايلي شكيد :

الفرضية في هذه اللحظة هي أن نظام مبارك يعيش على زمن مستقطع لعدة أشهر

إذا ما أجريت الانتخابات كما يريد الأميركيون، فان معظم الاحتمالات تشير الى أن الإخوان سيفوزون بالغالبية وسيكونون الجهة السائدة في النظام المقبل

تحذير الذي خرج به رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي اشكنازي من خطر كسر الهدوء الذي تشهده الحدود الشمالية تجاه سورية ولبنان والجنوبية تجاه قطاع غزة وسيناء المصرية وبوصفه الأوضاع الأمنية بالهشة، بدليل ما يحدث في مصر. هذا التحذير يعكس جانباً من التخوف والقلق وحتى الإرباك الإسرائيلي تجاه ما سماه الإسرائيليون "تسونامي تظاهرات الدول العربية". وإن كان ما يظهر بأن إسرائيل متخوفة من خطر مصير اتفاقية السلام مع مصر وأبعادها على مختلف القضايا وبينها الاقتصادية إلا أن الجوانب الأمنية وتأثيرها على إسرائيل من جهة، والتخوف الإسرائيلي من أبعاد ردود الفعل الأميركية والأوروبية على الأوضاع في مصر والانتقادات الموجهة ضد الرئيس حسني مبارك من جهة أخرى، يتصدران أجندة الإسرائيليين من سياسيين وعسكريين وأمنيين.

معابر لنقل الأسلحة المتطورة
ويقول تحليل نشرته "الحياة" اللندنية اليوم الجمعة ان التخوف الإسرائيلي الفوري وعلى المدى القريب، ينبع بالأساس من انتقال ما اعتبره الإسرائيليون الانفلات في مصر الى منطقة الحدود مع إسرائيل. وكان صول سجناء غزيين هربوا من السجون المصرية وعادوا الى بيوتهم في غزة تسللاً، ضاعف القلق الإسرائيلي من خطر أن تتحول المناطق الحدودية الى معابر لنقل الأسلحة المتطورة الموجودة بحوزة الجيش المصري أو أسلحة إيرانية ودخول مقاتلين من تنظيمات تعتبرها إسرائيل معادية لها الى القطاع، لتضاعف الخطر الذي تشكله التنظيمات الفلسطينية المسلحة على إسرائيل. ومع إطلاق صواريخ "غراد" على إسرائيل ليلة "تظاهرة الملايين" في مصر، تصاعد هذا القلق الأمني وراحوا يتحدثون عن خطر تدهور الأوضاع. وهناك من أطلق أصوات تدعو الى إعادة احتلال شريط الحدود مع غزة في مقابل تكثيف الجيش لدورياته في المنطقة وعلى طول الحدود مع سيناء.
وفي موازاة الخطر الأمني على الحدود، الذي يتخوف منه اشكنازي فهناك من ينذر من آثار الأحداث في مصر على الأمن الإقليمي في شكل تعزز الميول الإسلامية الجهادية.

سلام على الورق
التصريحات التي أطلقها بنيامين نتنياهو في تعليقه على الأحداث في مصر ويؤكد فيها حرص بلاده على الحفاظ على اتفاقية السلام مع مصر ومطالبته بضمانات دولية لاستمرار الالتزام المصري بمعاهدة "كامب ديفيد"، جوبهت بتوضيحات أن السلام بين إسرائيل ومصر قائم أساساً على الورق. فلا تعاون في المجال الثقافي أو الأكاديمي، ولا سياحة مصرية في إسرائيل ويوجد القليل جداً من العلاقات الاقتصادية. ويقول أصحاب هذا الموقف انه منذ التوقيع على اتفاق السلام، قرر النظام في مصر من طرف واحد ألا تتطور العلاقات بين الدولتين، باستثناء الصعيد الأمني، فالسفارة الإسرائيلية في القاهرة تكاد لا تحظى بالتعاون من جانب السلطات المحلية. ومبارك لم يزر إسرائيل إلا في جنازة اسحق رابين. والسلام يوصف بأنه بارد جداً.
في إسرائيل وضعوا أمامهم عدة سيناريوات متوقعة لما يحدث في مصر في سياق مناقشتهم الأوضاع وتأثيرها في إسرائيل. وفي مقدم السيناريوهات التي يستعدون للتعامل معها سقوط نظام مبارك. وبحسب عميت كوهين فان مصر تصبح ديموقراطية مؤيدة للغرب. الرئيس يخضع لضغط الجماهير ويتخلى عن السلطة. الحكومة الجديدة، التي تتشكل من كل ألوان الطيف السياسي تعمل على تقدم حقوق الإنسان في الدولة. العلاقات الطيبة مع الغرب تبقى وكذا اتفاق السلام مع إسرائيل أيضاً.

السلام في خطر
السيناريو الثاني الذي يطرح في الاجتماعات الإسرائيلية، وتتعامل معه بمنتهى الجدية، هو أن تصبح مصر جمهورية إسلامية: سنوات من قمع المعارضة أبقت في الميدان تياراً واحداً، قوياً ومنظماً – الإخوان المسلمون. في الانتخابات الحرة الأولى في الدولة يحقق الإسلام المتطرف غالبية ساحقة. مصر تبتعد عن الغرب، تقترب من "حماس" وتلغي اتفاقات السلام مع إسرائيل.
وفي هذا الجانب يرى السفير الإسرائيلي السابق في مصر ايلي شكيد أن السلام في خطر ويقول: "كل تطور لن يكون خيراً للسلام مع مصر وللاستقرار في المنطقة. الفرضية في هذه اللحظة هي أن نظام مبارك يعيش على زمن مستقطع لعدة أشهر، في أثنائه ستكون حكومة انتقالية، حتى انتخابات عامة جديدة. إذا ما أجريت الانتخابات كما يريد الأميركيون، فان معظم الاحتمالات تشير الى أن الإخوان سيفوزون بالغالبية وسيكونون الجهة السائدة في النظام المقبل. وعليه، فهذه مجرد مسألة وقت قصير الى أن يدفع السلام مع مصر الثمن.

مساعدة المواطن البسيط
وبحسب شكيد فان الإخوان المسلمين ينظرون في هذه اللحظة الى ما يجري وينتظرون اللحظة المناسبة. فبعد أن بنوا أنفسهم على مدى 80 سنة في شكل يثير الانفعال، اصبحوا القوة الأكبر في مصر بعد الجيش. ومثل حزب الله وحماس، عمل الإخوان المسلمون كمنظمة غير حكومية وبنوا شعبيتهم الهائلة على المساعدات للفقراء والمحتاجين. العطف عليهم في الشارع جمعوه لأنهم كانوا يسبقون الحكومة في مساعدة المواطن البسيط. وباستثناء الإخوان، فان المعارضة المصرية منقسمة وعديمة القوة. لا يوجد في أوساطها اليوم أية شخصية ذات مكانة وكاريزما يمكنها أن ترص الصفوف وتقود كل شظايا المعارضة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237654.90
BTC
0.51
CNY