الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 16:02

العلاقة بين قلة النوم والوزن الزائد لدى الأطفال!

من أماني حصادية:مراسلة
نُشر: 03/02/11 13:40,  حُتلن: 13:53

يوصس الخبراء بأن ينام الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5و12عاماً لمدة 10إلى 11ساعة ليلياً

اشارت دراسة إلى أن الأطفال ذوي الوزن الزائد يميلون إلى النوم لساعات أقل من أقرانهم الأقل وزناً، وقضاء وقت أقل في مرحلة "الحلم" على وجه الخصوص خلال فترة النوم.



حركة العين السريعة
وأضافت "أن مرحلة حركة العين السريعة خلال النوم قد تكون هامة بشكل خاص في التحكم بالوزن". ومعلوم أن حركة العين السريعة خلال النوم أو مايسمى بمرحلة REMهي المرحلة التي تظهر فيها عادة الأحلام التي يتم تذكرها! ويؤكد هذا البحث أن استقلاب النوم يكون في أعلى مرحلة له خلال مرحلة REMمقارنة مع مراحل النوم الأخرى، وأن نقص مرحلة حركة العين السريعة خلال النوم من المحتمل أن يحفّز بشكل خاص تغييرات هرمونية تزيد من الشهية. وبصورة عامة، وجدت هذه الدراسة، أن انخفاض ساعة واحدة في وقت النوم الإجمالي ضاعف من احتمال أن يكون الطفل ذا وزن زائد، وكان الخطر المرتبط بالنوم في مرحلة حركة العين السريعة أكبر، ومقابل كل ساعة خسرها الطفل من النوم في مرحلة حركة العين السريعة، تضاعفت احتمالات أن يكون الطفل من ذوي الوزن الزائد ثلاثة أضعاف.
ويوصس الخبراء بأن ينام الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5و12عاماً لمدة 10إلى 11ساعة ليلياً، بينما يجدر بالمراهقين أن يناموا من 8.5إلى 9.5ساعة ليلياً.

مقالات متعلقة